مهياوي " تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد19 غير وارد في الوقت الحالي"

قال البروفسور رياض مهياوي عضو اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة فيروس" كوفيد 19 " ،أن تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح المصاد لفيروس كوفيد 19 غير وارد في الوقت الحالي، وتوقع العودة تدريجيا إلى الحياة العادية شريطة المواصلة في عملية التلقيح، وتحقيق مناعة جماعية بتلقيح 70 بالمائة من الجزائريين لتفادي موجات قادمة .

وأوضح البروفسور رياض مهياوي اليوم، لدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الثانية ضمن برنامج "ضيف الصباح " ، أن إجبارية الحصول على الجرعة الثالثة ليس مطروحا في هذه المرحلة، مبرزا انتقادات منظمة الصحة العالمية لهذا الإجراء حيث دعت إلى تطبيق العدالة في توزيع اللقاحات على باقي دول العالم التي لم تتمكن من الحصول حتى على الجرعات الأولى.

واضاف انه "علميا تلقي الجرعة الثالثة لم يثبت فاعليته في اكتساب مناعة أضافية، و اللجنة تتابع عن كثب كل التطورات بخصوص هذه المسألة".

وفيما يخص الوضعية الوبائية ،قال المتحدث أن "الحالة الوبائية في الجزائر مريحة جدا ومستقرة، لكن يجب اتخاذ الحيطة و الحذر نظرا لخطورة هذه الفيروسات المتحورة التي عقدت الأمور كثيرا ليس فقط في الجزائر بل في العالم كله"، مشيرا إلى أن "هناك تكهنات وبائية  لا نستطيع الاعتماد عليها بصفة مطلقة، بل يجب أن نحضر أنفسنا لجميع السيناريوهات،  بتفادي الإهمال و اللامبالاة، حيث لاحظنا مؤخرا مع تراجع عدد الإصابات عدم ارتداء القناع الواقي  و تراخيا من طرف المواطنين، و لهذا يجب الإستمرار في عملية التلقيح لأنها السبيل الوحيد لمكافحة الوباء خصوصا أن كمية اللقاح موجودة بكمية كبيرة."

و في رده عن سؤال حول عدد الأشخاص الملقحين ،أوضح مهياوي أن أكثر من10 ملايين جزائري تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ،فيما تلقى 5 ملايين الجرعتين ،وأضاف "نتوقع العودة تدريجيا إلى الحياة العادية شريطة المواصلة في عملية التلقيح، و نطمح إلى تحقيق مناعة جماعية بتلقيح 70 بالمائة من الجزائريين لتفادي موجات قادمة ".

و نوه أيضا بقرار الرئيس تبون خلال لقائه الأخير مع الصحافة باستبعاد اللجوء إلى إجبارية التلقيح بالجزائر مبرزا أنه قرار يدخل ضمن أخلاقيات مهنة الصحة ،التي تحترم حرية المواطنين في تلقي اللقاحات و احترام خياراتهم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أليك بالدوين يقتل مديرة التصوير ويصيب المخرج عن غير قصد أثناء تصوير فيلم

  2. طرد وفد مغربي من اجتماع مرموق في جنوب أفريقيا

  3. مصادر البلاد  : كلمات ممثلي الدول الخليجية بالأمم المتحدة الخاصة بالصحراء الغربية، مجرد مهاترات و مغالطات سخيفة لتضليل الرأي العام الدولي

  4. سر محيربعد نجاة كل ركاب طائرة أميركية تحطمت واحترقت!

  5. أول تعليق من الممثل الأمريكي بالدوين بعد مقتل مصورة فيلمه بمقذوف أطلقه

  6. وفد مجلس الأمة المشارك في المؤتمر الأوروبي لرؤساء البرلمانات يرفض الجلوس خلف الوفد الإسرائيلي

  7. مسحوق حفظ الجثث في المرقاز واللحم المفروم بوهران

  8. أمطار رعدية على عدد من الولايات الشرقية

  9. رسالة خطية من الرئيس تبون لنظيره الموريتاني

  10. بعد تسجيلها لمستويات قياسية.. أسعار الذهب الأسود تبدأ في التراجع