مواضيع البكالوريا ستكون جاهزة في أفريل

الديوان اعتمد ملتقيات أسبوعية لإثراء البنك قبل القرعة

البكالوريا
البكالوريا

بن غبريت تنتقي أحسن الأساتذة والمفتشين لإعداد مواضيع بكالوريا 2018 

باشر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات في تحديد مراكز إجراء الامتحانات الرسمية للموسم الدراسي الجاري 2018 بالتنسيق مع مديريات التربية لانتقاء مراكز إجراء وظيفية تضمن السير الحسن للامتحانات، بالموازاة مع ذلك تواصل مصالح الديوان تنظيم ملتقايتها أسبوعيا لإعداد مواضيع امتحانات البكالوريا على أن تنتهي العملية في أفريل المقبل لإثراء بنك المواضيع قبل إجراء القرعة الخاصة بامتحانات هذه الدورة.

كشفت مصادر من وزارة التربية الوطنية أن المسؤولة الأولى عن القطاع نورية بن غبريت أعطت تعليمات صارمة للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لاحترام المقاييس المنصوص عليها في القانون، فيما يخص تحضير مراكز إجراء الامتحانات الرسمية، حيث باشر الديوان العملية بالتنسيق مع مديريات التربية مع التقيد باحترام المقاييس المنصوص عليها في المنشور الوزاري الخاص بالعملية، خاصة ما تعلق بالجانب الأمني من خلال اعتماد مراكز إجراء وظيفية، ومراكز واسعة تسع عدد المترشحين وتضمنها قاعة إضافية فارغة في الطابق الأرضي تخصص للمترشحين المصابين بأي إعاقة قبل إجراء الامتحانات. وأضافت مصادرنا أنه تم اعتماد الإجراءات الأمنية التي تم اعتمادها الموسم الفارط لضمان نجاح الامتحانات فيما يخص تهيئة مراكز الإجراء.

وأشارت مصادرنا إلى أن الوزارة قررت هذا الموسم الفصل بين المترشحين الأحرار والمتمدرسين خلال عملية الإجراء الذي تم اعتماده منذ الموسم الفارط لضمان السير الحسن للامتحانات والتحكم أكثر في أي حالات غش خاصة أنها أكثر انتشارا لدى المترشحين الأحرار. وكشفت مصادرنا إلى جانب ذلك أن المفتشية العامة عينت منذ فترة الأساتذة والمفتشين المكلفين بإعداد مواضيع البكالوريا لدورة جوان 2018 البالغ عددهم أكثر من 500  حيث يعمل هؤلاء على شكل لجان تمثل مختلف المواد. وقد عقد هؤلاء ملتقيات مغلقة لإعداد الأسئلة انطلقت منذ  أكتوبر الفارط على أن تتواصل العملية كل أسبوع الى غاية أفريل المقبل. وتتكون اللجنة التي تعمل في سرية تامة من مفتش واحد و4 أساتذة للمادة الواحدة، ودورهم الأساسي  اقتراح الأسئلة الموجهة للبرمجة في امتحان البكالوريا.

وقالت مصادرنا إن المفتشية العامة تلقت تعليمات صارمة من الوزيرة بن غبريت في عملية انتقاء الأساتذة والمفتشين حيث تمت مراعاة الخبرة والكفاءة والأقدمية والتجربة التي لا تقل عن 10 سنوات في تدريس الأقسام النهائية، كما يجب أن يلتزم بالحفاظ على سرية الاقتراحات التي يقدمها وأن تكون الأسئلة المقترحة وفق البرنامج الدراسي للسنة، والذي تراعى فيها المعايير البيداغوجية لتفادي تكرار سيناريو الأخطاء في الأسئلة. وقد طلب من المعنيين  ضرورة مراعاة إجراءات التخفيف التي أقرتها الوزارة الوصية في اعداد المواضيع من خلال تخفيف محتوى امتحانات البكالوريا في جميع الشعب وجميع المواد وذلك ليتماشى ويتناسب مع التوقيت الجديد لكل مادة.

وأكدت مصادرنا أن الأسئلة ستكون جاهزة في نهاية أفريل المقبل حيث ستكون على مستوى بنك الأسئلة على أن تحدد المواضيع التي يتم اختيارها لتدرج في امتحان نهاية التعليم الثانوي البكالوريا عبر إجراء القرعة، بعد دخول معدي الأسئلة الحجر في ماي المقبل ثم يتم السحب ومراجعة الأسئلة المسحوبة لتفادي أي خطأ في الأسئلة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مـــوجة بـرد على هـــذه الولايـات

  2. كشف عنها والي وهران.. تفاصيل جديدة بخصوص مصنع "فيات" للسيارات بطفراوي

  3. أمطار رعدية على هذه الولايات

  4. مجانية تذاكر نهائي "الشان".. لجنة التنظيم توضح

  5. عشية النهـائي .. بوقرة يحسم مستقبله مع الخضر!

  6. موجة برد على هذه الولايات

  7. تسجيل 47 ألف حالة سرطان جديدة في الجزائر

  8. بالفيديو .. بن دبكة يُبدع بهدف عالمي في مواجهة رونالدو وزملائه

  9. فيما نفى دعمه لجيش الاحتلال..لهذا السبب تمكن باتريك برويال من دخول الجزائر

  10. محــرز الأفـضل في "السيـتي" بـدون منـازع