مولود موتشو: أكثر من270 مرضا نادرا بالجزائر وزواج الأقارب السبب الأول

كشف رئيس جمعية الأمراض النادرة  و التوحد مولود موتشو أن الجمعية أحصت بالتعاون مع أخصائيين وأساتذة في مجال الطب أكثر من 270  مرضا نادرا بعديد الولايات و أبرزها تيزوزو وبجاية وغرداية وجيجل .

وأفاد مولود موتشو في حديثه للإذاعة الوطنية  أن الدراسات أظهرت بأن سبب ظهور هذه الأمراض النادرة بهذه الولايات يعود بالدرجة الأولى و بنسبة تفوق 35 بالمائة إلى ظاهرة زواج الأقارب ووجود جزر جينية تنتقل عبر الولادات الناتجة عن هذا الزواج.

كما أبدى رئيس جمعية الأمراض النادرة والتوحد ترحيبه بقرارات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون  المتخذة خلال الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء و التي شدد فيها على ضرورة  التكفل بنقص المناعة بين المواليد وكذا الأمراض النادرة في الجزائر.

 وقال مولود موتشو  إن هذه القرارات جاءت في أوانها نظرا لتزايد معاناة المرضى و أوليائهم في وقت تشهد فيه المكملات الغذائية الخاصة بهذه الفئة من الأمراض ارتفاعا و ندرة في الأسواق.

 واعتبر موتشو بأن الجزائر تحتاج اليوم إلى إيلاء عناية أكبر بهذه الفئة  خصوصا وأن عديد الولايات لا تملك اليوم مخابر للتشخيص المبكر أو مراكز للتكفل النفسي ، داعيا السلطات العمومية إلى ضرورة التنسيق مع الجمعيات المتخصصة و الناشطة في هذا المجال .

وضمن هذا السياق ، كشف ضيف الإذاعة عن قائمة بأبرز الأمراض النادرة المنتشرة اليوم في الجزائر و منها نقص المناعة والاستقلاب الخلوي وتصلب الجلد، ومتلازمة سغوغرن، ومرض الدم الوراثي، ومتلازمة ويلشون، وبشتاين، والجلطات الدموية في الشرايين، وتسمم الأفيونيات.

وعن كيفية الحد من انتشار هذه الأمراض ، قال مولود موتشو إنه يتعين على الدولة إعداد مخطط وطني للتكفل بهذه الفئة مبكرا وذلك من خلال فتح المزيد من المخابر و المراكز الصحية المتخصصة من أجل العمل على الكشف المبكر عن هذه الأمراض و تقديم النظام الغذائي المناسب وضمان وفرته و بأسعار مدعمة .  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الفيفا يفتح تحقيقا حول منتخب ألمانيا!

  2. طقس: أمطار غزيرة على 16 ولاية وثلوج على قمم الهضاب العليا

  3. تقنية "أديداس" تحسم الجدل في هوية مسجل هدف البرتغال أمام الأوروغواي

  4. مونديال قطر.. "الفيفا" يغرّم المنتخب الألماني لهذا السبب

  5. إطلاق المنصة الرقمية للمتعاملين الراغبين في استيراد وتصنيع المركبات

  6. أمطار ورياح قوية على عدة ولايات

  7. عرض مشروع القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية

  8. توقيف مسافر بحوزته كمية من الكوكايين بمطار هوراري بومدين

  9. خطوة جديدة في إطار المشروع الصناعي للعلامة التجارية "FIAT" في الجزائر

  10. إنطلاق العمل بالشباك الإلكتروني الوطني الذي يتيح الإطلاع على القضايا والأحكام الصادرة عن المحاكم والمجالس القضاية والحصول على نسخ منها من أية جهة قضائية عبر الوطن