هذا هو احتياطي الجزائر من النفط والغاز

فما تم تحقيق 33 اكتشافـا سنــة 2017

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

 

تم تحقيق ما لا يقل عن 33 اكتشافا للمحروقات خلال سنة 2017 وذلك في إطار عقود البحث والاستغلال بين المجمع البترولي سوناطراك والوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات “ألنفط”، حسبما أعلنه مساء أمس رئيس اللجنة المديرة لهذه الوكالة.

وتندرج هذه الانجازات في إطار الديناميكية الجديدة لوكالة ألنفط التي تعمل على تقديم مساهمة معتبرة في نمو نشاطات في المنبع البترولي، حسبما أشار إليه حوسيني أرزقي في تدخله خلال افتتاح الطبعة الثامنة للندوة -المعرض حول الصناعة البترولية والغازية بمنطقة شمال إفريقيا (ناباك 2018).

وقامت وكالة النفط خلال السنة المنصرمة بالتوقيع على خمسة عقود بحث واستغلال المحروقات مع الشركة الوطنية سوناطراك، فضلا عن عقدين أخرين مماثلين مع شركتين طاقويتين دوليتين أخريين وهما “توتال” و«سيبسا” لإنتاج 5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا بمحيط تميمون. وتم التوقيع على الاتفاق الثاني مع شركة سيبسا لمحيط رورد لخروف لإنتاج غاز البترول المميع (جي بي ال) والزيوت وفق المسؤول ذاته.

وترتقب عمليات أخرى لوكالة النفط في الأفق لتحسين المجال المنجمي، خاصة الاستكشاف والبحث في المناطق الحدودية والتنقيب في الأعماق وكذا للاستكشاف في عرض البحر للبلاد، حسبما ذكره المصدر ذاته. وتعتزم الوكالة أيضا الانطلاق في عدة عمليات أخرى في إطار مخططها لتثمين الموارد في مجال المحروقات منها التقييم والتنمية من حيث حجم لـ 270 استكشاف المحقق خلال الـ 10 سنوات الأخيرة.

ويضاف ذلك إلى انطلاق عدة دراسات لتقييم المؤهلات الغازية والنفطية لمختلف الأحواض والحقول المنجمية والمحروقات وباطن الأرض الجزائري وعلى مستوى صخور البحر وبالأحواض الصحراوية. وذكر المسؤول نفسه بالمناسبة أن الجزائر تزخر بقدرات كبيرة في مجال احتياطات المحروقات، أي 30 ألف مليار متر مكعب فيما يخص الغاز و10 ملايير برميل للبترول.      

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تعرف على غذاء يزيل السكر من الجسم

  2. رياح قوية وأمطار على عدد من ولايات الوطن

  3. رياح قوية وتطاير كثيف للرمال في هذه الولايات

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37626 شهيد

  5. إستمرار موجة الحر على هذه الولايات

  6. انتبه.. هذه الطريقة الصحيحة لتناول الكيوي

  7. الممثلة السورية كندة علوش تعلن إصابتها بالسرطان

  8. قطار الجزائر تونس.. انطلاق الرحلات هذا الصيف

  9. وزارة الشباب والرياضة تعلن عن عملية توظيف لـ1841 شابا بهذه الولايات

  10. مجلس الوزراء: توفير الجزائر لـ 1.2 مليار دولار لفائدة خزينة الدولة عقب الإنتاج الوفير المُحقق من القمح الصلب