هذا هو البرتوكول الصحي الذي سيتّبع في المدارس

وزارة التربية تأمر بالتحلي بالحكمة وعدم التهويل وإفزاع التلاميذ

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - ليلى.ك - أفرجت مصالح وزير وزير التربية الوطنية، أمس، عن البروتوكول الوقائي الصحي الخاص بالدخول المدرسي 2020 ـ2021، في ظل الظروف الاستثنائية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، حيث تضمن هذ الأخير مجموعة من التدابير المشددة الواجب اتخاذها في المؤسسات التربوية لضمان أمن وسلامة الجميع.

وشددت الوزارة على ضرورة التقيد الصارم بإجراءات البروتوكول الصحي إذ يتعين على جميع المتدخلين الامتثال للتعليمات وتطبيق الإجراءات الواردة فيه كل حسب اختصاصه والتقيد بها بكل دقة وصرامة حفاظا على صحة المتمدرسين والطاقمين التربوي والاداري، وأمرت بضرورة التحلي بالحكمة وعدم التهويل وإفزاع التلاميذ في حال تسجيل أعراض الإصابة على أحدهم.

وتضمن البروتوكول الذي كشفت عنه الوصاية الإجراءات الواجب تطبيقها والقواعد التي ينبغي احترامها للوقاية من تفشي فيروس كورونا، فأمرت بضرورة تحضير مؤسسات التربية والتعليم العمومية و الخاصة قبل الدخول المدرسي من خلال الحرص على تنظيف وتطهير كل مرافق المؤسسة، وكذا تنظيف وتطهير خزانات المياه، وفضاء المؤسسة بوضع مخطط لكيفية تنقل التلاميذ. وذلك خلال التاريخ المحدد للدخول الطاقم الإداري يوم 19 أوت 2020،

ونص البروتوكول على وجوب تهيئة مدخل المدرسة بوضع حواجز مادية أو اشرطة ملونة بشكل يضمن تنقل التلاميذ في اتجاه واحد مع احترام التباعد الجسدي. كما نص البروتوكول أيضا على الحرص على توفير مستلزمات التنظيف والتطهير، والحرص على توفير أجهزة قياس الحرارة بالأعداد الكافية.

وبالنسبة لدخول التلاميذ في 21 أكتوبر و4 نوفمبر، شدد البروتوكول على ضرورة تجنب تجمع التلاميذ وتدافعهم عند الدخول واستغلال كل منافذ المؤسسة وفتح المؤسسة بوقت كاف قبل انطلاق الدروس وحضور الأساتذة الى المؤسسات بوقت كاف لمرافقة التلاميذ الى الأقسام قبل انطلاق الدروس والحرص على دخول المتمدرسين الى الأقسام تحت إشراف مشرفين تربويين في المتوسطة او الثانوية وتحت اشراف أستاذ الابتدائية في الابتدائي.

وبخصوص قاعات الدراسة فقد حدد البروتوكول كيفية جلوس التلاميذ مع احترام التباعد الجسدي، وألزم البروتوكول أيضا الأساتذة تطبيق التباعد الجسدي بينهم وبين التلاميذ بمسافة 150 مترا على الأقل.

وألزم البروتوكول ضرورة وضع بطاقات على الطاولات تحدد مكان وجهة جلوس كل تلميذ، وألزام البروتوكول كل تلميذ بمكان جلوسه في القسم وعدم تغييره، والحرص على ضمان تهوية قاعات التدريس بصفة مستمرة.

وسيتم تخصيص خمس دقائق يوميا في بداية الفترة الصباحية لتحسيس التلاميذ وحثهم على الالتزام بالقواعد الصحية الوقائية وأهميتها، بالنسبة لدخول الأساتذة، يتعين عقد جلسة عامة مع الأساتذة والطاقم الإداري وكل مستخدمي المؤسسة لتحديد المهام وإلزام الجميع بالتقيد بالبروتوكول.

وسيتم تفعيل خلية اليقظة المنصبة على مستوى كل المؤسسات التربوية قصد تعميم وتطبيق التدابير الوقائية، كما يلزم البروتوكول أيضا بهذا الخصوص إخضاع جميع مستخدمي المؤسسة لقياس درجة الحرارة. أما فيما يخص دخول التلاميذ، فيجب تجنب تجمع التلاميذ وتدافعهم عند الدخول، وتوفير ممرات خاصة مع احترام مسافة التباعد الجسدي وتحسيس التلاميذ بعدم استعمال أدوات زملائهم.

كما أكد البروتوكول على ضرورة الحرص على تجنب تشارك قارورات الماء الشروب أو المؤكولات بين التلاميذ، خلال فترة الاستراحة، ستتم برمجة أوقات مختلفة للاستراحة في الساحة من خلال تنظيمها بشكل متتال لمجموعات محددة من الأقسام، وداخل المطاعم المدرسية، ألزم البروتوكول ضرورة تنظيف وتطهير المطعم يوميا، ومطالبة عمال المطبخ بإجراء الفحوصات الطبية الضرورية وتقديم شهادات طبية تثبت سلامتهم.

وشدد البروتوكول أيضا على ضرورة قياس درجة حرارة كل تلميذ في حال تسجيل أعراض الإصابة وتوجيهه الى العيادة في انتظار اتخاذ التدابير اللازمة مع التحلي بالحكمة وعدم التهويل وإفزاع التلاميذ في حال تسجيل أعراض الاصابة على احدهم وعلى أحد التلاميذ. وبالنسبة للمقيين في المراقد فقد أمرت الوصاية بإخضاع جميع المقيمين لفحوصات طبية للتأكد من سلامتهم قبل قبولهم في النظام الداخلي وإلزامهم بالتطبيق الصارم لقواعد السلامة والصحة والإجراءات الوقاية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة التربية : "استراحة بيداغوجية" لتلاميذ المدارس..لـ4 أيام

  2. السكنات الاجتماعية غير قابلة للتنازل ابتداء من 31ديسمبر 2022

  3. ميناء سكيكدة..حجز 5 حاويات معبأة ببضائع ممنوعة من الاستيراد

  4. تحويل لقاء جيبوتي لملعب القاهرة الدولي

  5. الجوية الجزائرية: شروط جديدة لدخول تونس

  6. السعودية تستدعي سفير لبنان..بسبب جورج قرداحي

  7. تسريب نتائج الكرة الذهبية!

  8. وزارة الاتصال "تحذّر" وكالة الأنباء الفرنسية (AFP)

  9. بن سبعيني يوقع ثنائية في شباك بايرن ميونخ في كأس ألمانيا

  10. تدشين "عملاق" النقل البحري للمسافرين..هذا الخميس