هذا هو عدد الإصابات بالإيدز في الجزائر وهذه أعراضه

أكد الدكتور إلياس أخاموك المختص في الأمراض المعدية والمتنقلة بمستشفى تمنراست، اليوم الجمعة، إن وباء كورونا أنسانا الحديث عن داء الإيدز المنتشر عبر مختلف ولايات الوطن، علما إن هناك حالات غير مصرح بها من طرف أصحابها، كما إن عمليات الكشف تبقى قليلة نسبيا.

وتأسف الدكتور أخاموك في تصريح لإذاعة سطيف الجهوية، لكون الإيدز ما زال يشكل طابو في بلادنا، وهذا خطأ علينا تغيير الذهنيات خاصة ما تعلق الأمر بطريقة التعامل مع المصابين على أنهم أصحاب سلوك سيئ ومشين، محذرا من أن هناك حالات كثيرة أصحابها مصابون بالإيدز وهم لا يعلمون، وهنا تكمن خطورة هذا المرض لذلك الوقاية مهمة.

وقال المتحدث إن الجزائر كانت من البلدان الأولى إفريقيا من حيث تسجيل الإصابة بالداء في الثمانينات، وانطلاق العلاج كان عام 1997، عام واحد بعد اكتشاف العلاج. والجزائر تقدم العلاج مجانا لكل المصابين دون استثناء حتى للأجانب، وهي من أولى الدول الإفريقية في توفير العلاج.

وذكر أخاموك بأنه لا يوجد أي علاج شافي تام لهذا الداء، لكن يوجد بروتوكول طبي يمكن للمريض ان يعيش به لسنوات طويلة ويوجد مرضى منذ عشرين سنة تزوجوا وأنجبوا أطفالا بشكل عادي. بفضل تواجد 13 مركزا مرجعيا للعلاج، وهناك مراكز جديدة، ونأمل أن تفتح مراكز أخرى خاصة في الجنوب بهدف إنقاذ المصابين من الموت، وتجنب نقل العدوى.

وعن السبب الرئيسي للإيدز، أشار الدكتور أخاموك إلى أن العلاقات الجنسية غير المحمية هي السبب الرئيسي في انتشار الداء، تضاف لها أسباب أخرى كنقل العدوى من الأم إلى الرضيع. كما أن الأعراض لا تظهر إلا بعد خمس سنوات تقريبا، وتتجلى في نقص الوزن والعياء والاسهال المزمن والحك في الجلد، ثم أمراض انتهازية ظهور سرطانات وبيكتيريا وفطريات. والكشف عنه بالتحاليل.

وأشار أيضا إلى وجود  تباين في أرقام الإصابات، (ارتفاع وانخفاض) من منطقة إلى أخرى، حيث تم العام الماضي تسجيل 1200 حالة وهذا العام ربما سيرتفع العدد نسبيا.

وفي تمنراست، قال المتحدث إن  هناك انخفاض في الحالات، والكشف يستهدف كل سنة 10 بالمائة من المواطنين، غير أن الخوف من المرض يبقى قائما، بعد ما سجلنا 80 حالة في سنوات سابقة وهذا العدد انخفض الآن إلى أقل من 50 حالة سنويا بين الرجال والنساء والأطفال.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطـار رعـدية مرفـوقة بحبـات برد على هـذه الولايــات

  2. موجة بـرد شــديدة في هذه الولايــات

  3. أمطـار رعـدية مرفـوقة بحبـات برد على هـذه الولايــات

  4. هذا موعد طرح تذاكر قمة الخضر في نصف النهائي للبيـع

  5. إلغاء ولاية تسجيل المركبة في لوحات الترقيم.. الدرك الوطني يوضح

  6. سلوكيات خاطئة قد تزيد من خطر الإصابة بالسكري لدى الشباب والأطفال

  7. "الفيـفا" يـوقف 4 لاعبيـن من الأورغواي بعد فوضى المونديـال !

  8. هذه تفاصيل عقد قندوسي مع الأهلي المصري

  9. النيجر تطيح بغانا وتتأهل لملاقاة المنتخب الوطني في المربع الذهبي لـ "الشان"

  10. أول تعليق من قندوسي بعد انضمامه للأهلي المصري