هذه شروط إعادة إدماج التلاميذ “المفصولين”

إيداع الطلبات بين 4 و12 نوفمبر الجاري

وزارة التربية
وزارة التربية

البلاد - ل.ك - حددت مصالح واجعوت شروط الإعادة للتلاميذ المفصولين وحددت فترة ايداع طلبات إعادة الإدماج “ما بين 4 و12 نوفمبر 2020 على مستوى المؤسسات التربوية، واشترطت لقبول الالتماسات عدم استفادة التلميذ المعني من الإعادة في المرحلة التعليمية، باستثناء تلاميذ مستوى الرابعة متوسط والثالثة ثانوي ومدى استعداده للدراسة مع عدم منح فرصة إعادة الإدماج لتلميذ كثير الغياب أو تخلى عن الدراسة دون مبرر مقنع خلال الموسم الدراسي الفائت أو صدرت عنه تصرفات أخلت بالنظام الداخلي للمؤسسة أو مثل أمام مجلس التأديب.

وجهت وزارة التربية تعليمة الى مديري ومفتشي التربية ومفتشي التعليم المتوسط ومديري المتوسطات والثانويات بخصوص ترتيبات تنظيم إعادة إدماج التلاميذ للسنة الدراسية 2020/ 2021، وذلك بعد تلقي مصالحها العديد من الالتماسات من أولياء التلاميذ بطلب إعادة إدماج أبنائهم في المسار الدراسي.

وأوضحت أن الإجراء يخضع لمبدأي الإنصاف وتكافؤ الفرص بين التلاميذ، مع مراعاة وضعية المؤسسات التربوية من حيث هياكل الاستقبال، طاقة الاستيعاب والتأطير التربوي المتوفر، مذكرة بما تتضمنه ترتيبات إعادة إدماج التلاميذ للسنة الدراسية 2020ـ2021 والتي يجب التقيد بها وتنفيذها ميدانيا.

ودعت مديري الموسطات والثانويات الى ضرورة ابلاغ التلاميذ بفترة ايداع الطلبات والالتماسات المحددة من يوم الرابع نوفمبر الى غاية الخميس 12 نوفمبر 2020.

وتتعلق هذه الاعتبارات حسب وزارة التربية بعدم استفادة التلميذ المعني من الاعادة في المرحلة التعليمية، باستثناء تلاميذ مستوى الرابعة متوسط والثالثة ثانوي في حدود الإمكان ومدى استعداد التلميذ للدراسة وإرادته في تحقيق النجاح والتزامه بالمواظبة والحضور الدائم للدروس خلال السنة الدراسية المنصرمة، إذ لا يمنح فرصة إعادة الإدماج لتلميذ كثير الغياب أو تخلى عن الدراسة دون مبرر مقنع الى جانب مسألة انضباط التلميذ وتحليه بالسلوك الحسن مع الأساتذة وكل اعضاء الطاقم التربوي والإداري إذ لا يمكن إدماج تلميذ صدرت عنه تصرفات اخلت بالنظام الداخلي للمؤسسة أو مثل امام مجلس التاديب...

ويمنح الحق في إعادة السنة لكل تلميذ لم تسمح نتائجه الدراسية بالانتقال الى القسم الأعلى إذا لم يستوف سن 16 سنة كاملة في بداية السنة المقبلة.

وتسجل مداولات المجلس وقراراته في محضر يحرر في نسختين ويوقع فيه اعضاء المجلس ويقوم مدير المؤسسة بالتأشير عليه وترسل نسخة الى مديرية التربية وتحفظ الاخرى بالمؤسسة على ان تبلغ قرارات المجلس يوم 17 نوفمبر.

 وأشارت التعليمة الى أنه يتم تسجيل التلاميذ المقبولة طلباتهم مباشرة بعد الإعلان عن قرارات المجلس على ألا تتعدى فترة التسجيلات يوم الخميس 19 نوفمبر، مشددة على وجوب التحاق التلاميذ المقبولة طلباتهم بمقاعد الدراسة يوم الأحد 20 نوفمبر 2020، محذرة من ان اي تلميذ تم قبول طلبه ولم يلتحق بدون أي مبرر يعتبر متخل عن الدراسة طبقا للتنظيم الساري المفعول بالمقابل تحول الالتماسات غير المقبولة الى مديرية التربية في 19 نوفمبر مرفقة بالبطاقات التقنية للتلاميذ.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أليك بالدوين يقتل مديرة التصوير ويصيب المخرج عن غير قصد أثناء تصوير فيلم

  2. طرد وفد مغربي من اجتماع مرموق في جنوب أفريقيا

  3. مصادر البلاد  : كلمات ممثلي الدول الخليجية بالأمم المتحدة الخاصة بالصحراء الغربية، مجرد مهاترات و مغالطات سخيفة لتضليل الرأي العام الدولي

  4. سر محيربعد نجاة كل ركاب طائرة أميركية تحطمت واحترقت!

  5. أول تعليق من الممثل الأمريكي بالدوين بعد مقتل مصورة فيلمه بمقذوف أطلقه

  6. وفد مجلس الأمة المشارك في المؤتمر الأوروبي لرؤساء البرلمانات يرفض الجلوس خلف الوفد الإسرائيلي

  7. أمطار رعدية على عدد من الولايات الشرقية

  8. مسحوق حفظ الجثث في المرقاز واللحم المفروم بوهران

  9. رسالة خطية من الرئيس تبون لنظيره الموريتاني

  10. بعد تسجيلها لمستويات قياسية.. أسعار الذهب الأسود تبدأ في التراجع