وزارة الصحة تحذّر: هذا أسوأ ما يمكن أن يحصل لكم بسبب استعمال المفرقعات

حذّرت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد في بيان ، من الحوادث الناجمة عن استعمال المفرقعات والألعاب النارية ، عشية المولد النبوي الشريف.

وذكّرت الوزارة في بيانها بأن "المواد النارية، كالمفرقعات و الألعاب النارية و الصواريخ و القذائف و غيرها، قد تتسبّب في حوادث خطيرة تهدّد سلامة الأسر"، لتسببها في "الحرائق ، الصخب الناجم عن الانفجار وآثاره السلبية على راحة الأفراد المادية و المعنوية، خاصّة المسنّين و المرضى و النساء الحوامل و الأطفال، كما قد يصل ضرره إلى إتلاف السمع".

إلى جانب ذلك ، من شأن هذه الألعاب الخطيرة أن تتسبب في "إصابات بليغة في اليد قد تصل إلى فقدان الأصابع". وفي حالة إصابة العين، "فقد يؤدي ذلك إلى العمى"، كما تسبّب المفرقعات "الحروق شديدة الخطورة التي قد تجعل العودة إلى الحياة الطبيعية أمرا مستحيلا ، لأنّ الحروق من الدرجة الثانية و الثالثة تؤدي إلى التشوّهات".

كما أنّ إصابة العين بشظايا المفرقعات قد يؤدي إلى "رضوض بصرية مع إصابات خطيرة ،ممّا يؤدي إلى تعقيدات و عواقب وخيمة"، حسب بيان الوزارة ، التي أكدت أن "الأطفال و المراهقين هم أكثر من يتعرّض لهذه الحوادث".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. شروط جديدة لقبول طلبات دراسة الجزائريين بفرنسا

  2. أمطار رعدية تجتاح 23 ولاية من الوطن اليوم الخميس

  3. أمطار رعدية في 22 ولاية

  4. الخضر

    "الخضر" يقفزون إلى المركز الـ37 عالميا في تصنيف "الفيفا" الجديد

  5. لسبب غريب.. حملة جماهيرية بريطانية تطالب البرلمان بطرد هالاند!

  6. أسعار النفط تتراجع مجددا عقب قرار مجموعة "أوبك+"

  7. 34 قتيلا بهجوم في تايلاند والمنفذ يقتل عائلته وينتحر

  8. الوزير الأول: المفاوضات جد متقدمة مع مصنعين عالميين أبدو رغبة بالاستثمار في مجال تركيب السيارات

  9. المحكمة البريطانية العليا تقضي بعدم شرعية الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة كونه لا يحظى بموافقة الشعب الصحراوي

  10. سوناطراك توقع عقدًا مع "ناتورجي" الإسبانية لمراجعة أسعار عقود توريد الغاز الطويلة المدى