وزير الموارد المائية يطمئن بخصوص تزويد العاصمة بالمياه خلال رمضان

طمأن وزير الموارد المائية والأمن المائي كريم حسني بخصوص تزويد سكان العاصمة بالمياه الصالحة للشرب خلال شهر رمضان.

 وقال الوزير، أمس، خلال يوم تحسيسي حول الخدمة العمومية للمياه و التطهير من تنظيم شركة المياه و التطهير بالجزائر العاصمة (سيال) بحضور أعضاء من غرفتي البرلمان عن ولاية الجزائر، إن محطة تحلية مياه البحر ببلدية برج الكيفان (شرق العاصمة) التي تقدر طاقتها الانتاجية ب10000 متر مكعب في اليوم ستدخل حيز الإنتاج في مطلع شهر أفريل. 

كما أشار حسني أنه علاوة على محطة برج الكيفان فان محطة المرسى التي تقدر طاقتها الانتاجية ب60000 متر مكعب في اليوم ستكون عملية هي الاخرى ابتداء من شهر جويلية المقبل، مذكرا بان العاصمة قد استفادت من برنامج أولي لإنجاز ثلاث محطات لتحلية مياه البحر بكل من زرالدة و بالم بيتش (سطاوالي) و عين بنيان قبل ان يقرر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تخصيص برنامج اضافي استعجالي لانجاز ثلاث محطات اخرى.

و  بمقتضى هذا البرنامج، فان المحطات مجتمعة لكل من برج الكيفان و المرسى و قورصو من شانها أن تضمن تموينا اضافيا للعاصمة يقدر ب150.000 متر مكعب في اليوم علما أن محطة قورصو تقدر طاقتها الانتاجية ب80.000 متر مكعب في اليوم.

و تابع الوزير قوله إن "الامر الايجابي اليوم هو ان الماء الصالح للشرب يوزع في كل انحاء العاصمة و الذي سيتم ضمانه في حده الادنى عند 750.000 متر مكعب يوميا و ذلك مهما كانت الوضعية، مذكرا بقرار رفع الانتاج اليومي من المياه الصالحة للشرب خلال شهر رمضان الذي سينتقل الى 850.000 متر مكعب يوميا.

كما أكد الوزير أنه مع انطلاق المحطات الجديدة المزودة للعاصمة في الانتاج، فان القدرات الانتاجية اليومية للولاية ستنتقل من 750.000 متر مكعب في اليوم الى 950.000 متر مكعب في اليوم بحلول الصيف المقبل.

و خلص في الأخير إلى التأكيد  بان "الامن المائي يمر عبر تحلية مياه البحر لا سيما بالنظر الى ضعف تساقط الامطار" موضحا أن هذا الخيار "يمثل حاليا 17 % على الصعيد الوطني" مراهنا على "نسبة 42 % بحلول 2024 و 60 % في آفاق 2030 في حين أن المياه السطحية و الجوفية ستمثل كل واحدة منها نسبة 20 %".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. حسب توقعات جمعية الفلك الإماراتية..عيد الأضحى المبارك في هذا الموعد

  2. أمطار رعدية تصل إلى 30 ملم على هذه الولايات

  3. أمطار رعدية تتعدى 30 ملم على هذه الولايات

  4. مخطط لمد شبكة ميترو العاصمة على طول 60 كلم بـ58 محطة

  5. نحو فتح مسابقة لتوظيف الأساتذة قريبًا

  6. إنقطاع عملية التزويد بالمياه الشروب على مستوى 4 بلديات بالعاصمة بسبب الأشغال

  7. 856.100.00 دج تكلفة الحج لهذا العام

  8. الصحة العالمية: جدري القردة يمكن "احتوائه"

  9. أمطار رعدية على هذه الولايات

  10. هبوب رياح قوية وأمواج عالية على هذه السواحل