وفاة 10 أشخاص بالأنفلونزا الموسمية العادية

وزارة الصحة تنفي وجود فيروس “إش وان أن وان”

الانفلونزا
الانفلونزا

جددت وزارة الصحة التأكيد على عدم تسجيل أي إصابات بأنفلونزا الخنازير وأن كل الحالات المسجلة تتعلق بالإصابة بالأنفلونزا الموسمية توفي بسبببها 10 أشخاص وتعرض 57 آخرون لتعقيدات صحية عبر مختلف ولايات الوطن.

أكد مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الدكتور جمال فورار، أن  10 أشخاص توفوا وتعرض 57 آخرون لتعقيدات بسبب إصابتهم بالأنفلونزا الموسمية عبر مختلف مناطق الوطن منذ بداية موسم البرد إلى غاية 15 من الشهر الجاري.  

وأضاف المتحدث أن الوفيات 10 التي احصتها الوزارة 5 منها سجلت بولاية الجزائر العاصمة (امرأتان حاملتان و3 أشخاص لا يعانون من أمراض) في حين سجلت حالتان أخريان بولاية البليدة (شخص مصاب بالقصور الكلوي وآخر يعاني من السمنة)، وثلاث حالات أخرى  بولايات تيبازة ووهران وسوق اهراس.

وأوضح المسؤول أنه من بين المصابين بفيروس الأنفلونزا الموسمية تعرض 57 شخصا “لتعقيدات حادة” لهذا المرض حيث ادخلوا المستشفيات، مشيرا إلى الحالة الأخيرة التي سجلت اول امس بولاية برج بوعريرج،      ويتعلق الأمر برجل يبلغ من العمر 45 سنة يعاني من داء السكري دون علمه تم إدخاله المؤسسة الاستشفائية العمومية لمجانة تم تحويله إلى مستشفى عاصمة الولاية ليتم تحويله إلى مصلحة الإنعاش بالمستشفى الجامعي لسطيف حيث يخضع للعناية المركزة.

            وجددت وزارة الصحة مرة أخرى أنه “لا وجود لحالات الإصابة بأنفلونزا الخنازير وكل الحالات المسجلة تتعلق بالإصابة بالأنفلونزا الموسمية”.

 وأشار المتحدث إلى أن الجزائر تحصي 1.5 مليون إصابة بأنفلونزا الموسمية الحادة سنويا، وأنها غالبا ما تكون خطيرة على صحة الأطفال والشيوخ والحوامل، الذين لم يخضعوا للتلقيح، مشيرا الى أنه تم تشكيل خلية أزمة على مستوى وزارة الصحة، لمتابعة الملف بعد تسجيل وفيات بسبب هذا الفيروس في دول الجوار.

وأشار بيان للوزارة إلى أنه يمكن التقليل أو الحد من انتشار الأنفلونزا باتخاذ بعض الاحتياطات، كالإكثار من غسل اليدين بالصابون السائل حيث يعتبر غسل اليدين وسيلة فعالة لتجنب الإصابة بالإنفلونزا أو نقلها للآخرين، استخدام منديل ورقي، أو السعال أو العطس في المرفق، وليس في اليد مع استخدام مناديل ورقية، ذات الاستعمال الوحيد، ورميها في القمامة بعد استعمالها مباشرة، غسل اليدين بعد السعال والعطس أو مسح الأنف.

يجدر التذكير بأن وزارة الصحة قد أعادت تفعيل منظومة الإنذار والتكفل بالإصابات التنفسية الحادة في نوفمبر 2017 وأن كل إجراءات اليقظة قد تم تذكيرها لمستخدمي الصحة. 

الأكثر قراءة

  1. وزارة التربية تعلن عن "تقديم وتمديد" عطلة الشتاء

  2. رسميا .. الجزائر في مواجهة المغرب في ربع نهائي كأس العرب

  3. بوقرة يكشف جديد إصابة بونجاح

  4. دفتر الشروط الجديد الخاص باستيراد السيارات سيكون جاهزا بهذا التاريخ

  5. أوّل تعليق من حفيظ دراجي بعد نهاية مباراة الجزائر - مصر

  6. "خرجة غريبة" من الشوالي في مباراة مصر والجزائر!..ما المشكلة؟

  7. قائمة القنوات الناقلة لمباراة "الخضر" و "الفراعنة"

  8. مباراة الجزائر - مصر.."الفاف" تقدّم احتجاجا على خطأ تحكيمي قبل ضربة الجزاء!

  9. ماذا قال كيروش عن بوقرة وعن لاعبي الجزائر بعد نهاية المباراة ..؟

  10. أمطار غزيرة إلى غاية 40 ملم في 12 ولاية