تدشين مصنع بلارة للحديد والصلب بداية 2019

يوسفي والسفير القطري يتحادثان حول المشروع الضخم

الجزائر وقطر
الجزائر وقطر

 

استقبل وزير الصناعة والمناجم، يوسف يوسفي بالجزائر، السفير القطري إبراهيم ابن عبد العزيز السهلاوي، حيث تباحثا راهن وآفاق الشراكة بين البلدين، خاصة مشروع مجمع الحديد والصلب ببلارة (جيجل)، حسبما أفاد به بيان للوزارة. وتطرق الطرفان أيضا إلى التعاون الاقتصادي والصناعي بين الجزائر وقطر وسبل تعزيزها وبهذه المناسبة، ثمن يوسفي وسفير قطر بالجزائر الشراكة الجزائرية - القطرية  في مجال الصناعة خاصة فيما يتعلق بمجمع الحديد والصلب ببلارة (جيجل)، ثمرة الشراكة بين المجمع العمومي ايميتال وقطر ستيل الدولية.

كما نوه الطرفان، في هذا الإطار، بوتيرة تقدم الأشغال في هذا المشروع الذي دخل جزئيا في الخدمة بإنتاج بلغ 2.000 طن من حديد الخرسانة في اليوم. وبحضور مسيرو المؤسسة المختلطة “الجزائرية القطرية ستيل” في هذا اللقاء ، تلقى يوسفي عدة شروحات حول مختلف مراحل المشروع الذي سيدخل حيز الإنتاج كليا سنة 2019.

وفي هذا الإطار، حث الوزير، مسؤولي هذا المشروع الرائد، على”تسريع عملية الانجاز من اجل المساهمة في تغطية احتياجات السوق الوطنية من منتجات الحديد والصلب والتوجه نحو التصدير”، يضيف البيان. كما حث أيضا المسؤولين على “دراسة إمكانية استعمال معدن الحديد الخام الجزائري من اجل تغطية احتياجات وحدة بلارة.

ومع تأكيده على أهمية نجاح المشروع، اعتبر الوزير أن هذا المجمع يشكل مثالا للتعاون الاقتصادي الجزائري - القطري ونتيجة للشراكة بين قطر ستيل الدولية (49 في المائة) ومجمع ايميتال (46 في المائة) والصندوق الوطني للاستثمار (أف.أن.آي) (5 في المائة)، ينتج مجمع  الحديد والصلب ببلارة في مرحلته الأولى 2 مليون طن من الصلب (الفولاذ) في  السنة، ثم 5 مليون طن في مرحلته الثانية. وباستثمار بلغت قيمته 2 مليار دولار، يضم المجمع 10 وحدات للإنتاج وفرنين كهربائيين ومحطة للغاز الطبيعي ومحول كهربائي ومصنع للجير ووحدة لمعالجة المياه.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. نشرية جوية: نشاط رعدي بـ4 ولايات

  2. البنك الوطني الجزائري يتيح إمكانية دفع الأقساط الشهرية عن طريق الحسابات البريدية

  3. أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات

  4. مهازل الحكم "غاساما" تتواصل والأهلي الليبي يحمله مسؤولية إقصائه من نصف نهائي كأس "الكاف"

  5. إرتفاع أسعار النفط

  6. محرز يضيع ركلة جزاء ويؤجل حسم اللقب إلى الجولة الختامية

  7. الرئيس تبون يحل بمطار ايسنبوغا بأنقرة التركية

  8. 1400 شركة تركية في الجزائر

  9. في بث مباشرعلى الإنترنت.. مقتل 10 أشخاص في إطلاق نار داخل سوبر ماركت في نيويورك

  10. عمورة يُتوج بأول ألقابه في مشواره الإحترافي