نحو رفع ”كوطة” الجزائر من الحج إلى 41 ألف

لقاء حاسم بين عيسى ونظيره السعودي

قرعة الحج
قرعة الحج

قرعة الحج تُفرح عائلات وتُبكي أخرى

 

انطلقت اليوم، قرعة الحج لموسم 2019 في جميع بلديات الوطن وشارك في القرعة أكثر من مليون و200 ألف راغب في أداء فريضة الحج. بينما تبلغ حصة الجزائر السنوية 36 ألف دفتر حج. فيما تعمل الوزارة الوصية على رفع الحصة إلى 41 ألف دفتر من خلال اللقاء الذي سيجمع بين وزير الشؤون الدينية محمد عيسى ونظيره السعودي عبداللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، شهر ديسمبر الجاري من أجل تحديد الحصة الاضافية التي ستمنح للجزائر.

وجرت القرعة عبر مختلف بلديات الوطن تحت إشراف ممثلي وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الدينية، في أجواء من الفرحة، لا سيما بالنسبة لجل المواطنين الذين سبق لهم التسجيل عدة مرات ولم يسعفهم الحظ في زيارة بيت الله الحرام ونقلت وسائل الاعلام. كما نشر ديوان الحج والعمرة عبر موقع التواصل الاجتماعي الرسمي الفايسبوك، فيديوهات تنقل ظروف سير عملية القرعة في عدد من ولايات الوطن كولايات أدرار وقسنطينة وورڤلة والعاصمة ووهران والبليدة.

وعلى غرار باقي بلديات الوطن، أشرفت سلطان بلدية بوسعادة السلطات على القرعة العلانية للحج وهذا بقاعة الحفلات، وسط إجراءات تنظيمية محكمة أفرزت فوز 83 مواطنا و9 احتياط من أصل ما يقارب 4000 مسجل وبعدد إجمالي لأوراق المسجلين والذي بلغ 22700 ورقة، حيث استفاد مدينة بوسعادة من 90 دفتر حج لسنة 2019 خصص منها 7 دفاتر حج احتياط السنة الماضية.

وجرت العملية وسط حضور عدد كبير من المسجلين الذين عبروا لـ«البلاد” عن رضاهم عن طريقة سير العملية لهذه السنة والتي وصفوها بالجيدة، مقدمين شكرهم لكل من ساهم في ذلك، معبرين في المقابل عن أملهم في أن تراجع الوزارة الوصية ”كوطة” مدينة بوسعادة مستقبلا لأن حصة 90 دفتر حج لسنة 2019 غير كافية أمام التزايد المستعمر لعدد المسجلين للحج كل سنة.

أجواء مماثلة من الاستحسان والفرحة سادت قاعة السينما ببريكة في باتنة، صباح امس، خلال إجراء عملية القرعة الخاصة بموسم الحج 2019 والتي تمت وسط ظروف تنظيمية جيدة، بحضور ممثلي السلطات المحلية بالمنطقة والائمة المعتمدين ومصالح الأمن. كما عرفت حضور جمع كبير من المواطنين المعنيين بالقرعة وأقاربهم، حيت تم عرض كل أسماء المسجلين والمقدر بـ 2700 مسجل قبل الإعلان عن أسماء الفائزين لأداء مناسك الحج وسط أجواء ”السوسبانس” والشوق للفوز بدفتر الحج من طرف المواطنين والمواطنات الذين دونوا أسماءهم وأسفرت القرعة عن 68 فائزا تضاف أسماؤهم إلى القائمة الإضافية التي تضم 7 فائزا، حيث غمرت الفرحة الفائزين الذين أفرزتهم العملية وكلّهم أمل وشوق لزيارة البقاع المقدسة وأداء مناسك هذه الشعيرة الغرّاء.

وأوضح رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية بريكة، يحياوى رشيد، أن العملية جرت في ظروف جيدة، حيث ترشح لها 2700 مترشح مسجل بين نساء ورجال لأداء مناسك الحج، مضيفا أن عملية القرعة جرت في أجواء احتفالية وتنظيمية محكمة وفي شفافية تامة. وأعرب العديد من الفائزين والفائزات في قرعة الحج لهذه السنة، عن فرحتهم الكبيرة، خاصة منهم الذين ترشحوا أكثر من أربع مرات ولم يسعفهم الحظ في ذلك في السابق. ولوحظ في هذه القرعة بروز العنصر النسوي بشكل كبير، حيث كانت فرحة النسوة عارمة، لاسيما بالنسبة للواتي لم يسعفهن الحظ سابقا في الظفر بفرصة أداء مناسك الحج.

 من جهته كشف مدير نشاط الحج بالديوان الوطني للحج والعمرة إبراهيم مقدور في تصريح ل ” البلاد” أنّ كوطة الجزائر لحد الساعة من الحجاج بلغت 36 ألف وأورد بمناسبة اشرافه على انطلاق فعاليات عملية قرعة حج 2019 ببلدية باب الزوار أن مطلب وزارة الشؤون الدينية هو41 ألف حاج كما أفصح عن لقاء قريب يجمع وزيري الشؤون الدينية الجزائري والسعودي للنظر في إمكانية رفع عدد الحجاج إلى الرقم المطلوب.

وأضاف بهذا الخصوص ان الجزائر تتوقع موافقة المملكة السعودية لرفع حصة الجزائر من دفاتر الحج لان موسم الحج لا يزال بعيدا وعامل الوقت يعطيها الفرصة للتفكير في العدد الذي ترغب في زيادت بما يسمح باختيار اسماء من القوائم الاضافية خاصة وان العديد من الاشخاص سجلوا انفسهم وبطبيعة الحال اصيبوا بنوع من حيبة الامل من عدم قدرتم على اداء هذه الفريضة مشيرا إلى ان الديوان سيعمل هذه السنة ايضا على تسهيل اجراءات التسجيل الاكتروني في كل المراحل مع اتخاذه كل التدابير لضمان راحة الحاج رغم ان الحج فيه مشقة مهما كان الموسم ناجحا في التأطير.

ومعلوم ان 42 وكالة خاصة وعمومية ستشرف على تنظيم عملية الحج موسم 2019 حيث سيتم تقسيم الوكالات المعتمدة على خمس مطارات للإقلاع هي قسنطينة عنابة ورقلة الجزائر ووهران.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ولاية جزائرية تُسجل أعلى درجة حرارة عالميًا

  2. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  3. أمطار رعدية تصل على هذه الولايات

  4. إطلاق خدمة رقمية جديدة لصالح طالبي العمل والمستخدمين

  5. أمطار رعدية تصل إلى 15 ملم على هذه الولايات

  6. معهد باستور: بعوضة النمر تغزو شمال الجزائر

  7. "فوزي لقجع" يستفز الجزائريين ويقلل من شأن المنتخب الوطني!

  8. هذا هو برنامج المشاركة الجزائرية في ثامن أيام ألعاب وهران

  9. "ميدو" يوجه رسالة شكر للجمهور الجزائري

  10. موجة حر قياسية في هذه الولايات