هذه هي البلديات المُشكِّلة للولايات العشرة الجديدة

القرار الذي ينتظر أن يدفع بعجلة التنمية في هذه الولايات ويحل العديد من المشاكل في هذه المناطق الجنوبية.

البلاد نت - عبد الله نادور - قرر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ترقية العشر مقاطعات الإدارية للجنوب إلى ولايات كاملة الصلاحيات مع تعيين ولاة وأمناء عامين على رأسها. وهو القرار الذي ينتظر أن يدفع بعجلة التنمية في هذه الولايات ويحل العديد من المشاكل في هذه المناطق الجنوبية.

وللإشارة، فقد صدر في العدد 78 من الجريدة الرسمية لسنة 2019، القانون رقم 19-12 مؤرخ في 14 ربيع الثاني عام 1441 الموافق 11 ديسمبر سنة 2019، يعدل ويتمم القانون رقم 84-09 المؤرخ في 2 جمادى الأولى عام 1404 الموافق 4 فبراير سنة 1984 والمتعلق بالتنظيم الإقليمي للبلاد.

القانون يحدد بلديات الولايات الـ10 المستحدثة، حيث تنص المادة 52 مكرر أن ولاية تيميمون تتشكل من 10 بلديات وهي تيميمون، أولاد سعيد، أوقروت، دلدول، المطارفة، تينركوك، قصر قدور، سروين، طالمين، أولاد عيسى.

في حين تتشكل ولاية برج باجي مختار من بلديتين، وهي كل من برج باجي مختار وتيمياوين، أما ولاية أولاد جلال تتكون من 6 بلديات وهي أولاد جلال، سيدي خالد، راس الميعاد، البسباس، الشعيبة، الدوسن. في حين ولاية بني عباس تتشكل من 10 بلديات وهي بني عباس، تامترت، كرزاز، تيمودي، بني يخلف، الوطاء، تبلبلة، أولاد خضير، قصابي، أقلي.

وتوضح المادة 52 مكرر 4 من ذات القانون أن ولاية إن صالح تتشكل من 3 بلديات وهي إن صالح، فقارت الزاوية، إن غار. و ولاية إن قزام تتشكل من 2 بلديتين وهي إن قزام تين زواتين.

أما ولاية توقرت فتتشكل من 14 بلدية وعي توقرت، نزلة، تيبسبست، الزاوية العابدية، تماسين، بليدة عامر، المقارين، المنقر، الطيبات، بن ناصر، سيدي سليمان، الحجيرة، العالية والبرمة. و ولاية جانب تتشكل من 2 بلديتين وهي جانت وبرج الحواس.

وتتشكل ولاية المغير من 8 بلديات حسب نفس القانون، وهي المغير، أم الطيور، سطيل، سيدي خليل، جالمعة، سيدي عمران، تندلة، مرارة. في حين تتشكل ولاية المنيعة من 3 بلديات وهي المنيعة، حاسي القارة وحاسي الفحل.

وللإشارة، فإنه في هذا الإطار فقد عين رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ولاة هذه الولايات ويتعلق الأمر بــ: يوسف بشلاوي واليا لتيميمون، عثمان عبد العزيز واليا لبرج باجي مختار، عيسى عزيز بوراس واليا لأولاد جلال، ساعد شنوف واليا لبني عباس، إبراهيم غميرد واليا لإن صالح، مهدي بوشارب واليا لإن قزام، ناصر سبع واليا لتقرت، بن عبد الله شايب الدور واليا لجانت، عيسى عيسات واليا للمغير، بوبكر لنصاري واليا للمنيعة.

كما تم تعيين الأمناء العامين لهذه الولايات، وهم عبد الكريم لعموري أمينا عاما لولاية تيميمون، محمد لنصاري أمينا عاما لولاية برج باجي مختار، عبد الفتاح بن قرقورة أمينا عاما لولاية أولاد جلال، محمد شلف أمينا عاما لولاية بني عباس، جيلالي يحمي أمينا عاما لولاية إن صالح، ربيع نقيب أمينا عاما لولاية إن قزام، قاسي عمران أمينا عاما لولاية تقرت، عبد العزيز جوادي أمينا عاما لولاية جانت، كمال حاجي أمينا عاما لولاية المغير، نور الدين رفسة أمينا عاما لولاية المنيعة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية تصل إلى 50 ملم على هذه الولايات

  2. هذه هي إحتمالات تأهل السعودية وتونس للدور الثاني

  3. لليوم الثالث على التوالي... الصين تسجل ارتفاعا قياسيا في عدد الإصابات بكورونا

  4. ميناء الجزائر: حجز 7.6 كلغ كوكايين وأموال مزورة على متن سيارة مُغترب

  5. هذه نسبة الحضور في المدرجات بمونديال قطر

  6. المنتخب الفرنسي يفك عقدة عمرها 16 سنة في المونديال

  7. مونديال قطر.. تونس تسقط أمام أستراليا وترهن حظوظها في بلوغ الدور الثاني

  8. وزير الفلاحة: ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء غير مقبول

  9. وزارة الداخلية تتكفل بانشغالات سكان هذه الأحياء بالعاصمة

  10. وفاة وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي