120 ألف شخص يتعرضون لخطر الإصابة بداء الكلب

أعلن وزير الصحة عبد الحق سايحي اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة عن إطلاق مخطط وطني استراتيجي لمكافحة داء الكلب 2023-2027 من أجل القضاء نهائيا على الداء مع حلول 2030.

وأكد الوزير بمناسبة إشرافه على يوم دراسي إحياء لليوم العالمي لمكافحة داء الكلب المصادف ال 28 سبتمبر  أن "الجزائر نظمت ورشة عمل في أكتوبر 2019 حول الداء وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي لمكافحته أطلقت مخططا وطنيا استراتيجيا لمكافحة الداء يمتد ما بين 2023 و2027 من اجل القضاء على الداء مع حلول 2030".

وتحي الجزائر -حسب ما ذكر به  سايحي- اليوم العالمي لمكافحة داء الكلب الذي يحمل هذا العام شعار "داء الكلب صحة واحدة صفر وفيات" حسب المنظمة العالمية للصحة و تحت شعار وطني "معا للقضاء على داء الكلب بحلول عام 2030".

وفيما يتعلق بالوضعية الوبائية، قال الوزير أن داء الكلب متوطن بالحيوانات ويمثل" مشكلة حقيقية بالنسبة للصحة العمومية "حيث يتعرض -حسب آخر إحصائيات وزارة الصحة- حوالي 120 ألف شخص لخطر الإصابة بالداء عن طريق عضات الكلب في أغلب الأحيان.

 وتسجل الجزائر نحو 15 حالة وفاة سنويا من جراء الداء، أزيد من 40 بالمائة من بينها لدى الأطفال دون سن 14عاما.

وقد "ظلت الجزائر ولا تزال -حسب الوزير- ومنذ عدة عقود تعبأ جهودها باستمرار لمكافحة انتشار هذا المرض الفيروسي الذي يمكن الوقاية منه عن طريق اللقاحات ولكنه غالبا ما يكون قاتلا بمجرد ظهور الأعراض السريرية".

وفي هذا الإطار تم تحقيق عدة إنجازات من بينها إنشاء لجنة متعددة القطاعات للوقاية من الأمراض الحيوانية المنشأ ومكافحتها وتعزيز قدرات المتدخلين فيما يخص الوقاية والتكفل الصحي وتوعية السكان, يضيف ذات المسؤول.

ولدى تذكيره بالوضعية الوبائية العالمية أكد سايحي في هذا السياق أن داء الكلب ينتشر في أكثر من 150 دولة مسببا وفاة قرابة 60.000 شخص سنويا معظمهم بقارتي آسيا وإفريقيا وأزيد من نسبة 95 بالمائة من حالات الإصابة بالعضات المسجلة لدى البشر تصيب الأطفال. 

وأشار الوزير، أن عدد من التحديات "لا تزال قائمة" و على رأسها التعجيل بالمخطط الاستراتيجي للقضاء على داء الكلب البشري في  2030  المتعلق بتحقيق المرحلة 3 من الهدف 3 من أهداف التنمية المستدامة أي وضع نهاية للأوبئة مثل الأيدز والسل والملاريا والأمراض المدارية المهملة".
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. (فيديو).. إيتو يفقد أعصابه ويركل مصورا جزائريا في وجهه ويطرحه أرضا!

  2. هكذا كان رد اليوتوبر الجزائري بعد تعرضه للضـرب من طرف صامويل ايتو

  3. هذه قيمة الغرامات على من يسير ليلا بدون أضواء

  4. موجة استنكار واسعة تطال ايتو بعد إعتدائه على اليوتيوبر الجزائري

  5. 974

    ملعب “974” يودع المونديال رسميا.. فما مصيره؟

  6. الجوية الجزائرية تتيح هذه الخدمة للمسافرين

  7. الصندوق الوطني للتقاعد يعاني عجزا ب 376 مليار دج

  8. وزارة التعليم العالي تفرج عن الرزنامة الخاصة بمسابقة الدكتوراه لسنة 2023

  9. هكذا ودع سليماني رئيسه السابق محفوظ قرباج

  10. تسليم شطر أول من مشروع منفذ الطريق السيار جن جن-العلمة في صيف 2023