15 ألف حاج مسجل دفعوا تكاليف مناسك الحج لحد الآن

يوسف بلمهدي وزير الشؤون الدينية
يوسف بلمهدي وزير الشؤون الدينية

لطفي.ط -  كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي أن 15 ألف حاج من بين تعداد الحجاج المسجلين لأداء المناسك دفعوا لحد الآن تكلفة الحج، متوقعًا إستكمال الحصة المتبقية والمقدرة بأكثر من 3 ألاف حج في غضون يومين.

وثمّن بلمهدي لدى نزوله ضيفًا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى هذا الثلاثاء، قرار رئيس الجمهورية المتخذ خلال الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء بتخفيض سعر تذكرة السفر إلى البقاع المقدسة من 15 مليون سنتيم إلى 05 ملايين، مؤكدًا أنه قرار ينسجم مع الطابع الاجتماعي للدولة الجزائرية الذي رسمه بيان أول نوفمبر 1954.

واعتبر بلمهدي هذا القرار بأنه ينم عن معايشة رئيس الجمهورية لأحوال الجزائريين، ورغبته في التخفيف عنهم قدر المستطاع.

و ضمن هذا السياق ، كشف الوزيرعن أسباب ارتفاع تكاليف الحج هذه السنة، حيث أكد بأن المؤسسات السعودية المكلفة بالتنظيم و بالتعاون مع وزارة الحج في العربية السعودية هي من قررت الزيادات في الخدمات الخاصة بالحج بما يتماشى مع الاضطرابات التي تشهدها الأسواق العالمية منذ ظهور جائحة كورونا قبل أكثر من عامين ، وخاصة أسعار النقل و المواد الغذائية.

 وقال في هذا الخصوص: بأنّ أسعار الخدمات بالأماكن الخاصة بأداء الشعائر و المناسك الخاصة بالحج في كل من منن و عرفات تضاعفت بحوالي خمسة أضعاف عن تلك الأسعار المعمول بها قبل توقف السعودية عن استقبال الحجاج من غير المقيمين بها العامين الماضيين.

ودافع ضيف الإذاعة الوطنية عن أداء بعثة الحج الجزائرية خلال زيارتها إلى السعودية لمناقشة التفاصيل الخاصة بتنظيم الحج و استقبال الحجاج، مؤكدًا في ذات السياق بأنها تمكنت في هذه الأجواء من الظفر بأفضل العروض من المتعاملين السعوديين فيما يخص الإقامة بالفنادق بكل من المدينة المنورة ومكة المكرمة وهي غير بعيدة عن الأماكن الخاصة بإجراء المناسك و الشعائر.

وأشار الوزير إلى أن التفاهمات التي تمت وأبرمت مع المتعاملين السعوديين صارت هي السعر المرجعي لعديد البعثات العربية و الإسلامية.

و أضاف قائلا " تكلفة الحج تبقى معقولة قياسا بعدد من الدول العربية و الإسلامية و التي تجاوزت سقف ال 120 مليون سنتيم ."

وبخصوص مخطط الرحلات الخاصة بنقل الحجاج ، قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف " استكملنا عملية إعداد خارطة الطريق مع شركة الخطوط الجوية السعودية وسنكشف عن تفاصيل المخطط في القريب العاجل لتمكين الحجاج من الشروع في عملية الحجز الالكتروني للتذاكر وفقا لمواعيد السفر و كذا الحجز الخاص بأماكن الإقامة في كل من المدينة المنورة و مكة المكرمة ."

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وتطاير كثيف للرمال في هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37658 شهيد

  3. وزارة الشباب والرياضة تعلن عن عملية توظيف لـ1841 شابا بهذه الولايات

  4. المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين تنبه..

  5. بعد مغادرته إتحاد العاصمة .. غاريدو في تجربة جديدة بإيران!

  6. "فرح فمات".. وفاة رجل فور فوزه بمبلغ ضخم

  7. "فيديو".. طلبة جزائريون ينجحون في إطلاق صاروخ بمسابقة دولية للصواريخ

  8. والي سكيكدة تعلن عن البدء في إنجاز محطة بحرية

  9. موجة حر على هذه المناطق

  10. يورو 2024: إيطاليا تخطف التأهل من كرواتيا في الثواني الأخيرة