اكتشاف كوكب بحجم الأرض مكون من الحديد الصلب

عثر علماء على كوكب بحجم الأرض مكون من الحديد الصلب يدور حول نجم قريب، ويسمى "GLIESE 367 B" أو "تاهاي" (TAHAY)، وفقا لتقرير نشره موقع "sciencealert".

وبحسب ذات التقرير، فإنّ هذا الكوكب يدور حول نجمه خلال 7.7 ساعة فقط، حيث يعتبر فريدًا من نوعه كونه "فائق الكثافة" وهو ما يعني بأنه قد يكون مكونًا من حديد نقي تقريبًا.

ووجد علماء الفلك كوكب "تاهاي" في بيانات TESS (القمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة) منذ عام 2021، غير أن البحث الجديد يركزعلى كتلة الكوكب وقطره، كما وجد كوكبين مشابهين له.

وخلال سنة 2021 حدد العلماء كتلة وكثافة الكوكب الجديد، حيث توصلوا حينها إلى أن نصف قطره ساوي 72% من قطر الأرض، وكتلته 55% من كتلة الأرض، وهذا يعني أنه من المحتمل أن يكون كوكبا حديديا، أو بقايا نواة كوكب أكبر بكثير.

لكن نتائج البحث الجديد الذي أجرته المؤلفة الرئيسية للبحث هي طالبة الدكتوراه في قسم الفيزياء بجامعة تورينو إليسا غوفو وزملاؤها، أظهرت أن الكوكب أكثر كثافة مما وجدته دراسة عام 2021.

وتبين أن كتلة الكوكب تبلغ 63% من كتلة الأرض، كما تقلص نصف قطره إلى 70%، وما يتلخص في ذلك هو أن كثافة تاهاي تبلغ ضعف كثافة الأرض، وفقا لذات التقرير.

وحول ظروف نشأة وتشكل هذا الكوكب، قال العلماء أن هناك 3 احتمالات تقف وراء ذلك وهي أن يكون الكوكب قد تشكل في بيئة غنية بالحديد، أو أن الكوكب كان أكبر حجمًا وفقد طبقاته الخارجية من خلال الاصطدامات، أو أن الكوكب هو النواة المتبقية لعملاق غازي ضخم هاجر قريبًا جدًا من نجمه وتم تجريد غلافه الغازي بعيدًا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بيان هام من المديرية العامة للضرائب

  2. أمطــار ورياح قوية بداية من اليــوم

  3. أمطار غزيـــرة بعدة ولايـات إلى غاية الخميس

  4. السكن الترقوي الحر.. انطلاق عملية الاكتتاب عبر 23 ولاية اليوم الاثنين

  5. هدف عالمي لغويري في شباك "البياسجي"

  6. تظهر عند تناول الطعام.. 3 علامات تحذيرية للسرطان راقبها جيدا

  7. رياح قوية وزوابع رملية عبر 14 ولاية

  8. رئيس الجمهورية يشرف اليوم على التدشين الرسمي لجامع الجزائر

  9. هذا برنامج سير قطارات خط "الجزائر – وهران – الجزائر"

  10. بسبب تساقط الثلوج.. هذه قائمة الطرق المغلقة