الجزائر في المركز الثالث ضمن أكثر الدول الأفريقية امتلاكا للأقمار الصناعية في الفضاء!

عبير.ش-  تتوسع صناعة الفضاء الإفريقية بشكل مستمر، حتى لو لم يكن بنفس وتيرة نظيراتها الغربية.وحتى نهاية عام 2022، نجحت القارة السمراء في إطلاق ما لا يقل عن 52 قمرًا صناعيًا.

ومن المتوقع أن تنمو صناعة الفضاء الإفريقية، التي تبلغ قيمتها 19.49 مليار دولار في عام 2021، بنسبة 16.16% إلى 22.64 مليار دولار بحلول عام 2026.

وعلى الرغم من أن صناعة الفضاء الإفريقية قد لا تكون معترف بها على نطاق واسع، إلا أنها تتوسع باستمرار، وإن لم يكن بنفس وتيرة نظيراتها الغربية.

برنامج الفضاء الجزائري يتقدم أفريقيا

ومع ذلك، فإن النمو أصبح واضحا بشكل متزايد.وحتى نهاية عام 2022، أطلقت القارة بنجاح ما لا يقل عن 52 قمرًا صناعيًا، وفقًا لشركة Space Hubs Africa الاستشارية. التي بينت أن الجزائر تحتل المركز الثالث ضمن أكثر الدول الإفريقية امتلاكا للأقمار الصناعية في الفضاء.

حيث أطلقت ست أقمار صناعية وهي : (Alsat-1, -1B, -1N, -2A, -2B | Alcomsat-1).وتعود البدايات الأولى لبرنامج إطلاق الأقمار الصناعية الجزائري السات إلى سنة 1995 عندما قررت السلطات الجزائرية حينها أن تكون أول دولة عربية تصنع أقمارها الخاصة ولكن تعطل المشروع إلى غاية 2002 أين تم تاسيس الوكالة الفضائية الجزائرية بالإضافة إلى المركز الوطني للتقنيات الفضائية واستقر القرار السياسي على اعتماد الاقمار الصناعية المصغرة في المرحلة الأولى لاكتساب الخبرة.

وتم تصنيع القمر الصناعي الأول آلسات في 2005 وتم اطلاقه في نفس السنة، ليتم فيما بعد تصنيع القمرين الصناعيين السات 2 والسات 3، وإطلاق القمر السات 2 في 2008 يتميز هذا القمر بالإضافة إلى كاميرا التصوير النهارية بدقة 1 متر إلى وجود كاميرا ومجسات تصوير تعمل بالأشعة تحت الحمراء للتصوير الليلي والاستشعار عن بعد وهذا القمر مصمم اساسا لمراقبة التلوث البحري كتسرب النفط وغيره.

أما القمر السات 3 فهو مخصص للاتصالات الخلوية بواسطة الهواتف الجوالة فهو مماثل من حيث المبدا والهدف لقمر الثريا الإماراتي ويعتمد تقنية ال Gps لتحديد الاهداف والمواقع ويكون استخدامه مزدوجا للاتصالات المدنية والعسكرية، و في يوم 28 نوفمبر 2002، انطلق صاروخ «كوسموس أم3» من منصة روسية يحمل على متنه قمر صغير زنته 100 كلغ أطلق عليه آلسات بارتفاع 686 كلم.

القمر الصناعي الذي بلغت كلفته 15 مليون دولار يدخل في إطار مجموعة سبعة أقمار صناعية صغيرة تمنع الكوارث الطبيعية، وشاركت في هذا البرنامج بلدان أخرى هي الصين ونيجيريا والتايلاند وتركيا وفيتنام وبريطانيا. ومع انطلاق النجاح الأولي قامت وكالة الفضاء الجزائرية بصياغة برنامج أقمار صناعية من 15 عاما، وينص على إنتاج قمر صناعي أكثر قدرة يسمى السات 2 فضلا عن قمر ثالث يخصص للاتصالات عن بعد، وتم تصنيع القمرين في المركز الوطني للتقنيات الفضائية بوهران.

توقعات بإزدهار كبير في صناعة الفضاء الإفريقية عام 2025

إلى ذلك لدى القارة السمراء خطة طموحة لزيادة عدد الأقمار الصناعية المرسلة إلى مدار الأرض إلى أكثر من ثلاثة أضعاف خلال السنوات القليلة المقبلة.وفي الوقت الحالي، لا تمثل السيطرة على الفضاء قضية اقتصادية وتكنولوجية فحسب، بل تمثل عنصرًا من عناصر السيادة الوطنية.

وفي هذا الصدد، تتخلف قارة أفريقيا بشكل كبير عن قارات العالم الأخرى. وهي فجوة تحاول الدول الإفريقية تعويضها في أسرع وقت ممكن من خلال استثمارات كبيرة بشكل متزايد في صناعة الفضاء والشراكات مع الدول الرائدة في هذا المجال، ولا سيما الصين وروسيا.

ووفقا لموقع Space Hubs Africa، تمكنت إفريقيا، في عام 2022، من إطلاق ما لا يقل عن 52 قمرا صناعيا بنجاح.

ويشير التقرير السنوي لصناعة الفضاء الإفريقية إلى أنه من المتوقع تطوير 125 قمرًا صناعيًا جديدًا في 23 دولة أفريقية بحلول عام 2025. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تنمو صناعة الفضاء الإفريقية، التي قدرت قيمتها بـ 19.49 مليار دولار في عام 2021، بنسبة 16.16% لتصل إلى 22.64 مليار دولار في عام 2026.

مع العلم أن اقتصاد الفضاء العالمي يمثل ما يقرب من 469 مليار دولار. وفي بقية هذا المقال سنستعرض قائمة الدول الإفريقية التي لديها أكبر عدد من الأقمار الصناعية في المدار لنرى أين تقف الجزائر مقارنة ببقية الدول في القارة:

  • جنوب أفريقيا: 12
  • مصر: 10
  • الجزائر: 6
  • نيجيريا: 6
  • المغرب: 3
  • إثيوبيا: 2
  • تونس: 1
  • السودان: 1
  • رواندا: 1
  • كينيا: 1

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. فتح الأرضية الرقمية للتحويل مابين الولايات للأساتذة والمدراء

  2. طقس الثلاثاء.. موجة حرّ على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 38713 شهيد

  4. أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. استمرار في ارتفاع درجات الحرارة في هذه الولايات

  6. رقم صادم.. الكشف عن عدد الجرائم في يورو 2024 بألمانيا!

  7. اتفاق جزائري-تونسي لاستغلال القطارات في جانب التجاري والتقني

  8. زفاف شقيقين ينتهي بمأساة في مصر.. وفاة أحدهما وإصابة الآخر

  9. سيال تطلق نسخة جديدة لمنصة الدفع الإلكتروني"فاتورتي"

  10. بيان هام من المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين