Scroll To Top

إستلام أكبر محطة لتوليد الكهرباء في مارس القادم

تعدّ مكسبا مهما للجزائر في مجال الطاقة

المشاهدات : 7777
0
آخر تحديث : 22:28 | 2019-10-09
الكاتب : حليمة هلالي

تعبيرية

البلاد  -حليمة هلالي - سيتم شهر مارس القادم، الاستلام الرسمي والنهائي لمحطة توليد الكهرباء بسعة 1113 ميغاواط، التي دخلت حيز الإنتاج بكل طاقاتها، منتصف 2019، حسبما أعلن عنه ببومرداس، وزير الطاقة عرقاب محمد.

وأوضح وزير الطاقة، في ندوة صحفية عقب زيارة تفقد للقطاع عبر بلديات الولاية، بأن هذه المحطة التي شرعت في الإنتاج تدريجيا عبر خطوطها الثلاثة، سيتم ”استلامها رسميا ونهائيا” بعد استكمال إنجاز المنشأة الإدارية والتهيئة الخارجية، شهر مارس القادم.

وحث الوزير في هذا الصدد، لدى معاينته لهذه المحطة، على ضرورة إنهاء وغلق عقد هذا المشروع نهائيا، منوها في هذا الإطار بالدور الذي لعبته المحطة خلال الصيف الماضي، من حيث توفير الكمية الضرورية من الكهرباء لتلبية الطلب الكبير الذي شهدته البلاد آنذاك.

وتتكون محطة توليد الكهرباء برأس جنات، التابعة لمجمع سونلغاز، والمنجزة على عقار مساحته 18 هكتارا، بالقرب من محطة توليد الكهرباء القديمة، من ثلاثة خطوط أو وحدات إنتاج ذات الدورة المركبة من الغاز والبخار، وكل خط بسعة إنتاج حوالي 400 ميغاواط، بسعة إجمالية تصل إلى 1113ميغاواط.

ودخل حيز الاستغلال والإنتاج الخط الأول منها شهر يوليو 2018، والخط الإنتاجي الثاني شرع في الخدمة شهر أكتوبر 2018، أما الخط الثالث دخل في الإنتاج منتصف 2019. وتم تزويد هذه المحطة، التي كلف إنجازها 105 مليارات دج، بأنظمة متعددة من أجل الحفاظ على المحيط والبيئة والصحة، خاصة منها تلك المتعلقة بتحلية مياه البحر للتبريد، التي تستعمل في إنتاج البخار بعد تحليتها، ونظام آخر لإنتاج الهيدروجين الذي يستعمل في تبريد المولدات الكهربائية بإنتاج ذاتي، ولتصفية كل أنواع المياه الناتجة عن المحطة.

وتستعمل المحطة على وجه الخصوص مياه البحر لتبريد ”التوربينات” المنتجة للطاقة، وتقوم إثر ذلك بتوزيع طاقة الكهرباء المنتجة نحو محول ذات قدرة 400 فولت، الكائن ببلدية سي مصطفي (ببومرداس)، ومحول آخر بالعفرون (البليدة)، وخط مستقبلي ينجز لاحقا نحو منطقة أقبو (بجاية)، ومن ثمة يتم ربطها بالشبكة الوطنية لنقل الكهرباء.

للإشارة، فإنه يجري حاليا، تعميم إنجاز مثل هذه المحطات عبر الوطن، حيث تنجز إلى جانب محطة رأس جنات سبع أخرى  بالخصائص والتكنولوجيات الحديثة نفسها في المجال، وبأيادي وخبراء جزائريين.

كلمات دلالية : توليد الكهرباء الجزائر
لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 0 و 6 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد