إستلام أكبر محطة لتوليد الكهرباء في مارس القادم

تعدّ مكسبا مهما للجزائر في مجال الطاقة

تعبيرية
تعبيرية

البلاد  -حليمة هلالي - سيتم شهر مارس القادم، الاستلام الرسمي والنهائي لمحطة توليد الكهرباء بسعة 1113 ميغاواط، التي دخلت حيز الإنتاج بكل طاقاتها، منتصف 2019، حسبما أعلن عنه ببومرداس، وزير الطاقة عرقاب محمد.

وأوضح وزير الطاقة، في ندوة صحفية عقب زيارة تفقد للقطاع عبر بلديات الولاية، بأن هذه المحطة التي شرعت في الإنتاج تدريجيا عبر خطوطها الثلاثة، سيتم ”استلامها رسميا ونهائيا” بعد استكمال إنجاز المنشأة الإدارية والتهيئة الخارجية، شهر مارس القادم.

وحث الوزير في هذا الصدد، لدى معاينته لهذه المحطة، على ضرورة إنهاء وغلق عقد هذا المشروع نهائيا، منوها في هذا الإطار بالدور الذي لعبته المحطة خلال الصيف الماضي، من حيث توفير الكمية الضرورية من الكهرباء لتلبية الطلب الكبير الذي شهدته البلاد آنذاك.

وتتكون محطة توليد الكهرباء برأس جنات، التابعة لمجمع سونلغاز، والمنجزة على عقار مساحته 18 هكتارا، بالقرب من محطة توليد الكهرباء القديمة، من ثلاثة خطوط أو وحدات إنتاج ذات الدورة المركبة من الغاز والبخار، وكل خط بسعة إنتاج حوالي 400 ميغاواط، بسعة إجمالية تصل إلى 1113ميغاواط.

ودخل حيز الاستغلال والإنتاج الخط الأول منها شهر يوليو 2018، والخط الإنتاجي الثاني شرع في الخدمة شهر أكتوبر 2018، أما الخط الثالث دخل في الإنتاج منتصف 2019. وتم تزويد هذه المحطة، التي كلف إنجازها 105 مليارات دج، بأنظمة متعددة من أجل الحفاظ على المحيط والبيئة والصحة، خاصة منها تلك المتعلقة بتحلية مياه البحر للتبريد، التي تستعمل في إنتاج البخار بعد تحليتها، ونظام آخر لإنتاج الهيدروجين الذي يستعمل في تبريد المولدات الكهربائية بإنتاج ذاتي، ولتصفية كل أنواع المياه الناتجة عن المحطة.

وتستعمل المحطة على وجه الخصوص مياه البحر لتبريد ”التوربينات” المنتجة للطاقة، وتقوم إثر ذلك بتوزيع طاقة الكهرباء المنتجة نحو محول ذات قدرة 400 فولت، الكائن ببلدية سي مصطفي (ببومرداس)، ومحول آخر بالعفرون (البليدة)، وخط مستقبلي ينجز لاحقا نحو منطقة أقبو (بجاية)، ومن ثمة يتم ربطها بالشبكة الوطنية لنقل الكهرباء.

للإشارة، فإنه يجري حاليا، تعميم إنجاز مثل هذه المحطات عبر الوطن، حيث تنجز إلى جانب محطة رأس جنات سبع أخرى  بالخصائص والتكنولوجيات الحديثة نفسها في المجال، وبأيادي وخبراء جزائريين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  3. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  4. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  5. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  6. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  7. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  8. في إطار دعم مُربي المواشي ... مجمع "أوناب " يقرّر تّخفيضات في أسعار الأعلاف

  9. تعديل برنامج سير قطارات خط " برج بوعريريج – المسيلة – تيسمسيلت"

  10. ارتفاع أسعار النفط وبرميل "برنت" فوق 87 دولارا للبرميل