زغماتي: "تفشي الفساد ومنطق "طاق على من طاق" جعل الجزائري يشكك في كل مسؤول"

الجزائري لا يثق في أحكام القضاة سببه ضعف تكوينهم

 

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- أكد وزير العدل، بلقاسم زغماتي، أن تشكيك المواطن في نزاهة القضاء يجب أن يتحمله القاضي، مبرزا أن سببه يعود إلى تراجع نوعية التكوين.

وقال الوزير لدى عرضه مشروع قانون الإجراءات الجزائية، بالمجلس الشعبي الوطني، اليوم الأحد، إن الجزائر عمدت خلال السنوات الأخيرة، إلى مضاعفة العدد في تكوين القضاة، مما جعل النوعية تتراجع ودفع المواطن إلى التشكيك في مصداقية الأحكام التي يصدرها القاضي. وذكّر زغماتي، أنه في سنوات السبعينات، حينما كانت لها مدرسة وطنية للإدارة واحدة تكون القضاة تخرّج سنويا 12 قاضيا لكنهم على قدر من المسؤولية. مصرحا: "أنا أرفض الطعن فينا كقضاة إلا أنني أتحمل المسؤولية وعلينا تحملها جميعا". مستعينا بالمثل الشعبي: "كمشة نحل ولا شواري ذبان".

وأكد وزير العدل، أنه يهدف إلى إيصال جهاز القضاء إلى مرحلة يقتنع فيها المواطن الجزائري ويرضى بالأحكام القضائية، مشيرا إلى أن انعدام الثقة والشك في المسؤول مرض غزا المجتمع الجزائري بسبب تفشي ظاهرة الفساد وتفشي منطق "طاق على من طاق". وتحدث عن "المعريفة" والمحسوبية في سلك القضاء والأفكار الهدامة في مؤسسات الدولة.

 

توظيف 247 قاضي جديد قريبا

في السياق أعلن وزير العدل، بلقاسم زغماتي، عن فتح مناصب جديدة لتوظيف 247 قاضيا قريبا. ورافع لصالح تكوينهم، مشيرا إلى أن القاضي ليس موظفا عاديا بيده حرية وحقوق الناس وحياتهم، ومهمته خطيرة جدا، وأن التأطير والتكوين للقضاة مسألة في غاية الأهمية لكنها تحتاج إلى وسائل.

فيما يتعلق بالامتياز القضائي، قال الوزير زغماتي، إن المادة 6 مكرر من قانون الإجراءات الجزائية تنهي الحماية غير المبررة للإطارات.

ودعا زغماتي النواب العامين، إلى عدم الاستهانة بالرسائل المجهولة، مبرزا أنها تكشف عدة خبايا تتعلق بجرائم. مشيرا إلى أن بعض المواطنين الذين يريدون التبليغ عن فساد أو أي جريمة، قد لا يتمكن من فعل ذلك سوى برسالة مجهولة.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم