الأورو يواصل الارتفاع في السوق السوداء

بلغ حدود 20.100 ألف دج مقابل ورقة 100

الأورو
الأورو

البلاد - حليمة هلالي - صعدت أسعار العملة الأجنبية الموحدة “الأورو” إلى حدود 20.100 ألف دج مقابل ورقة 100 أورو وعادت هذه العملة للصعود تدريجيا في السوق الموازية، في الوقت الذي بلغ سعرها في الأسواق الرسمية 134.34 دينار. بينما بلغ سعر الدينار 120.13 دينار مقابل الدولار الأمريكي.

وأكد صرافو السكوار اليوم  أن هناك زيادات في سعر العملة الأجنبية الأورو بمعدل 100 دج خلال شهر غير مدركين الأسباب الرئيسية التي قفزت به بعدما هبط في الأشهر الماضية إلى ما دون 19 ألف دج مقابل ورقة 100 أورو. في حين أن العديد منهم أكدوا لنا أن الأسعار تتأثر بفعل معادلة العرض والطلب المتحكمة بشكل أو بآخر في بورصة السوق السوداء للعملة الصعبة.

وبلغ سعر الأورو في الأسواق الموازية عند البيع حدود 19.95 الف دج، الأمر نفسه بالنسبة للعملات الأكثر تداولا في الأسواق الجزائرية منها الدولار الكندي والأمريكي اللذان ارتفعا بدورهما بزيادة قدرها 600 دج و1015دج وسعر الدولار الامريكى عند البيع حدود 18.15 ألف دج مقابل ورقة 100 دولار أمريكي. في حين قدر سعره عند الشراء بـ 18.00 الف مقابل ورقة 100دولار .

من جهته، بلغ سعر الدولار الكندى عند البيع حدود 13.50 ألف دج. أما عند الشراء فقدر سعره بـ 13.60الف دج. وأثرت هذه الزيادات في السوق السوداء في تهاوي العملة الوطنية بوتيرة متسارعة، لتجذب معها القدرة الشرائية للمواطنين، من منطلق تأثيرها على ارتفاع أسعار المنتجات المسوقة على الصعيد المحلي.

وأوضح صرافو السوق الموازية أن طالبي العملة الصعبة، خاصة العملة الأوروبية الموحدة “الاورو” يلجأون لاستبدال الدينار الجزائري بالعملة الأجنبية من أجل اتخاذها كمدخرات للمستقبل، وقالوا إن هذه الطريقة أصبحت في الفترة الأخيرة كثيرة الاستعمال بدلا من اللجوء إلى اقتناء الذهب مثلا، من منطلق أن استبدال العملة الصعبة أوبيعها متاح بكل بساطة وفي أي وقت، في ظل تواجد نشاط سوق العملة خارج القنوات الرسمية.

للاشارة، أكد خبير في البنوك والمالية، نبيل جمعة في حديثه لـ«البلاد”، أن العملة الوطنية فقدت ما يزيد عن 70 بالمائة من قيمتها مقابل الدولار. في حين تراجعت قيمة العملة الوطنية بنسبة 25 بالمائة من قيمتها مقابل الأورو وهذا ما أثر بالسلب على القدرة الشرائية للمواطن، حيث أصبحت تتهاوى هي الأخرى إلى مستويات مخيفة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟