قتلى ومنكوبون بسبب الثلوج

طرقات مقطوعة وقرى تحت الحصار

أرشيف
أرشيف

جرحى في انهيار بنايات هشة بعدة ولايات

 حوادث اختناقات وانقطاعات متكررة للتيار الكهربائي

 

البلاد - بهاء الدين.م - شلّت الاضطرابات الجوية التي اجتاحت عدة مناطق من الوطن، العديد من محاور الطرقات الرئيسية والولائية والمنافذ الواقعة بالمناطق المرتفعة، وتسببت في حوادث مرور مميتة وانقطاع للتيار الكهربائي بعدة بلديات عبر 10 ولايات، ما استدعى تدخل وحدات الدرك والجيش لفك العزلة وفتح الطرقات.

وسجلت الحماية المدنية حوادث متفرقة، منها المتعلقة بالطرقات وأخرى بالاختناقات، أما العائلات القاطنة بالسكن الهش فتعيش حالة من الخوف والفزع ترقبا لأي طارئ قد ينغص أيامهم المقبلة، التي تنذر بقدوم اضطرابات نشيطة. هلك أمس، ثلاثة أشخاص وجرح اثنان آخران إثر اصطدام شاحنة بسيارة سياحة بمنطقة شادي ببلدية صالح بو الشعور جنوب ولاية سكيكدة، حسب مصالح الحماية المدنية.

وأوضح المصدر ذاته بأن الضحايا الثلاثة الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و36 سنة كانوا ضمن موكب خطوبة وقد لقوا حتفهم بعين المكان وقد تم نقلهم إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الحروش. وأضاف المصدر ذاته، أن أحد الجريحين اللذين يبلغان من العمر 35 سنة و31 سنة يوجد في حالة حرجة، فيما يعاني الآخر من إصابات متعددة على مستوى الجسم، وهما حاليا بالمستشفى نفسه.  من جهتها، عاشت ولاية خنشلة أمس، جوا مناخيا مضطربا جراء التساقط الكثيف للثلوج التي غطت المناطق الجبلية والسهبية، وأدت إلى محاصرة السكان في الأرياف وقطع الطرق رغم أن هناك نشرية جوية خاصة بالولاية أصدرتها مصلحة الأرصاد الجوية بالولاية.

الثلوج التي وصل سمكها في ظرف نصف ساعة 20 سم بالمدن، وتجاوزت 35 سم في المناطق الجبلية، جعلت الحركة في المناطق الحضرية وشبه الحضرية والريفية مستحلية، في الوقت الذي انقطعت كليا في المناطق الجبلية، ولم يتم تسخير أي آلية لحل الطرقات في هذه المناطق، حيث لم يتمكن المواطنون في الأرياف من العودة إلى منازلهم.

 

شلل في حركة المرور

وعرفت برج بوعريريج أمس، تساقطا للثلوج عبر مختلف المناطق. وحسب المعلومات الأولية، فإن سمك الثلوج بلغ حوالي 35 سم ببلدية جعافرة، وأكد أحد المنتخبين أن الطريق مقطوع حاليا. كما أكدت مصادر من بلديات حرازة وبن داود، أن الثلوج تتساقط بقوة منذ منتصف النهار، علما أن الولاية شهدت في الأيام الثلاثة السابقة، تساقط الأمطار في عدة مناطق، خاصة في رأس الوادي.

وفي البليدة، ثارت عائلات تقيم ببناية عتيقة، يعود تاريخ بنائها إلى 3 قرون بحي الدويرات في قلب مدينة البليدة، واحتجت لعدم اهتمام المسؤولين بهم وإيجاد حل لهم وإنقاذهم من خطر الموت، بسبب انهيار أجزاء من بنايتهم، وقد نجت سيدة بأعجوبة من موت محقق حينما هوى سقف غرفتها في حدود الساعة الرابعة فجرا، بسبب الاضطراب الجوي الأخير المصحوب برياح قوية.

وتسببت كميات الثلوج المتساقطة على ولاية قسنطينة، أمس، في قطع الطريق الوطني رقم 51 بمنطقة كاف لكحل بالقرب من منطقة جبل الوحش، حيث توقفت حركة المرور نهائيا، وأدت إلى تدخل عناصر الدرك الوطني لفك العزلة عن السكان بواسطة كاسحات الثلوج، فيما تتأهب مصالح البلديات للتدخل أمام استمرار تساقط الثلوج والأمطار على ولاية قسنطينة.

وشهدت ڤالمة بدورها، تساقط كميات معتبرة من الأمطار مصحوبة بالثلوج في عدة جهات من الولاية، منها جبل ماونة، إضافة إلى المحور الرابط الولاية من جهة بسوق أهراس، على حدود بلديات عين صندل وعين العربي. ومن ناحية طريق قسنطينة، شهدت عين مخلوف وعين رقادة، تساقط كميات من الثلوج، وتسببت في غلق ظرفي للطريق على محور سلاوة عنونة.

وعرفت مختلف جبال ولاية جيجل بدورها، تساقط كميات معتبرة من الثلوج، ما جعلها تكتسي حلة بيضاء، ويتعلق الأمر خاصة بجبال إراقن، سلمى بن زيادة، تاكسنة، بني ياجيس، جيملة، أولاد عسكر، حيث تجاوز سمك الثلوج ببعض المناطق عشرين سنتيمترا.

 

خلايا أزمة لمتابعة الأضرار

وفي ولاية سطيف، شكلت مصالح الولاية خلية متابعة عاجلة، تضم كل القطاعات المعنية بعد وصول سمك الثلوج 20 سنتيمترا، وبقي الطريق الوطني رقم 9 الرابط بين سطيف وعموشة، مغلقا مؤقتا طيلة الفترة الصباحية من نهار أمس السبت، مثل العديد من الطرق الولائية في الجهة الشمالية الشرقية، كالطريق الولائي الرابط بين ڤنزات وزمورة، وكذا الطريق الرابط بين بوعنداس وبني موحلي، وبين عين عباسة وعين الروى.

وأكدت المصالح ذاتها، أنها تدخلت عبر 122 نقطة لفك العزلة ونقل بعض المسافرين الذين حاصرتهم الثلوج، زيادة على إعلان مصالح الحماية المدنية عن تشكيلها نقاط تدخل ثابتة في العديد من النقاط المعروفة، مثل ثنية طاكوكة وشيرهم وغيرها.

وفي عنابة تسببت الأمطار المتساقطة في اليومين الماضيين في غرق أحياء بكاملها في المياه، ناهيك عن الطرقات، ما أعاق حركة السير وأحدث اختناقا مروريا في مختلف شوارع المدينة، كما تعذّر على العديد من العمال الالتحاق بمناصبهم بسبب تحول عدّة مؤسسات إلى برك مائية.

وتدخلت العناصر ذاتها في العديد من الطرقات التي عرفت فيضانات، خاصة تلك المتواجدة في وسط المدينة،وببلديتي البوني والحجار التي امتلأت بالأوحال، حيث تم إزالة الترسبات من قنوات الصرف الصحي ومن على جانبي الطرق الواقعة خارج المدينة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  9. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  10. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟