الجزائر ترمي بثقلها في الملف الليبي

تبون يرسل مساعدات وبوقادوم يعلن عن مبادرات لحل الأزمة

الجزائر وليبيا
الجزائر وليبيا

رئيس الدبلوماسية: “لغة المدفعية ليست الحل والجزائر ترفض أي قوة أجنبية في ليبيا”

 

البلاد - بهاء الدين.م - شرعت رئاسة الجمهورية، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، في أول تحرّك ميداني بإرسال مساعدات إنسانية مستعجلة لليبيين، في وقت أعلن فيه رئيس الدبلوماسية “القديم ـ الجديد”، صبري بوقادوم، أنه بصدد إطلاق مبادرات سياسية في اتجاه حل الأزمة في البلد الشقيق.

ويأتي ذلك في وقت تحاول فيه الجزائر سحب البساط من أمام تصورات أخرى للحلّ تريد فرضها قوى أجنبية لإنهاء حالة الفوضى في ليبيا التي تهدد كامل المنطقة. وتم يوم الخميس المنقضي، بالجزائر العاصمة، شحن أزيد من 100 طن من المساعدات الإنسانية، من بينها مواد غذائية وأدوية، لإرسالها عبر مطار جانت إلى ليبيا. وفي تصريح له على هامش هذه العملية، أوضح وزير الخارجية، صبري بوقادوم، أنه “بتوجيهات من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وبالمشاركة المحمودة للجيش الوطني الشعبي، سيتم إرسال مساعدات إنسانية من مواد غذائية، طبية وأخرى، تتجاوز أزيد من 100 طن، عن طريق جسر جوي سيربط المطار العسكري ببوفاريك بمطار جانت”.

وأكد الوزير أن “أواصر الأخوة وعلاقة الجوار التي تربط الجزائر بشقيقتها ليبيا وبين الشعبين، تفرض علينا انطلاقا من مبدأ الوفاء لتقاليد التضامن الأخوي الفعال واللامشروط تجاه الشعب الليبي الشقيق، الوقوف إلى جانبه في هذا الظرف العصيب الذي يجتازه للتخفيف عليه قدر الإمكان وطأة الأزمة”، موضحا أن الهلال الأحمر الجزائري سيتكفل، بالتنسيق مع السلطات والهيئات الليبية المختصة، بإيصال هذه المساعدات إلى الشعب الليبي، مذكرا في هذا الصدد أن “المئات من الجزائريين يقيمون بليبيا، خاصة بالمنطقة الحدودية جانت”.

وذكر بوقادوم بالمناسبة، أن “هذه الدفعة التي ليست هي الأولى من نوعها، ما هي إلا رمزا للمودة التي يكنها الشعب الجزائري لشقيقه الليبي، وهي أيضا تعبير عن التزام الدولة الجزائرية وتضامنها مع الشعب الليبي حتى يتجاوز هذه الأزمة التي ألمت به وبنا”، مبرزا أهمية التوصل إلى “توافق بين كل مكونات الشعب الليبي، بعيدا عن أي تدخل أجنبي من أي كان”. وأشار الوزير إلى أن “المساعدات الإنسانية التي ستصل إلى ليبيا، هي بداية لإرساء دور الجزائر الإنساني كمرحلة أولى ثم السياسي”، مؤكدا في هذا الإطار أن الجزائر “ستقوم في الأيام القليلة القادمة بالعديد من المبادرات في تجاه الحل السلمي للأزمة الليبية”.

كما أشار في السياق ذاته، إلى رفض الجزائر لوجود أي قوة أجنبية مهما كانت في هذا البلد الجار، مؤكدا في هذا الصدد على “أهمية التوصل إلى توافق بين كل مكونات الشعب الليبي”. وخلص رئيس الدبلوماسية الجزائرية في الأخير إلى القول بأن “لغة المدفعية ليست هي الحل، وإنما الحل يكمن في التشاور بين كافة الليبيين، وبمساعدة جميع بلدان الجوار، وبالأخص الجزائر”.

من جانبها، ثمّنت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس، “مساهمة الجيش الوطني الشعبي في هذه المبادرة الإنسانية استجابة للوضع الذي يعيشه الليبيون”، مؤكدة على “ضرورة استمرار الدعم الإنساني للجزائر”. وكشفت بن حبيلس بالمناسبة، عن أنه “سيتم قريبا إبرام اتفاق شراكة بين الهلال الأحمر الجزائري والهلال الأحمر الليبي من أجل “تقوية إطار التعاون وتعزيزه”، لاسيما من أجل نقل الخبرات ما بين الهيئتين”.

وفي الشأن ذاته، اعتبرت بن حبيلس أنه “آن الأوان أن تصبح هذه الفضاءات الدولية الإنسانية قوة ضغط على أصحاب القرار حتى تفكر في تداعيات قراراتها السياسية على الأوضاع الإنسانية”، مؤكدة أن “التدخلات العسكرية لها عواقب كارثية إنسانية”. وكان رئيس الجمهورية الجديد، عبد المجيد تبون، قد أكد في خطاب تنصيبه أن “الجزائر أولى وأكبر المعنيين باستقرار ليبيا أحب من أحب وكره من كره، ولن تقبل أبدا بإبعادها عن الحلول المقترحة للملف الليبي”. وأوضح “سوف تبذل الجزائر مزيدا من الجهد، في سبيل تحقيق استقرار ليبيا الشقيقة والحفاظ على وحدتها الشعبية والترابية، وهذا من واجباتنا وأولوياتنا”.

ووجه دعوة “إلى جميع الأخوة الليبيين إلى لم صفوفهم وتجاوز خلافاتهم ونبذ التدخلات الخارجية التي تباعد بينهم وتحول دون تحقيق غايتهم في بناء ليبيا الموحدة المستقرة المزدهرة”. كما أكد أن “الجزائر تفتح أبوابها واسعة لاستقبال الأشقاء الليبيين للتحاور متى شاؤوا، ولن تقصر الجزائر أبدا في توفير كل الوسائل والإمكانيات في سبيل تحقيق هذا الهدف”. وشدد “ستظل الجزائر، تنأى بنفسها عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول، كما ترفض بقوة محاولات التدخل في شؤونها الداخلية، مهما كانت تلك المحاولات”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  2. بواسطة "أنام".. سونلغاز تعلن عن عملية توظيف هامة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34454 شهيد

  4. 7 مشروبات تساعد في تقليل آلام المفاصل والعضلات.. تعرف عليها

  5. إتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الأنترنت لهذه الفئة

  6. عقب تحذيرات راصد الزلازل الشهير.. زلزال يضرب 3 دول

  7. حج 2024.. بيــان لفائدة الحجاج

  8. السكن الترقوي المدعم بديلا عن السكنات الوظيفية لفائدة الأساتذة الجامعيين ومستخدمي القطاع

  9. "فيديو" طائرة ضخمة تصطدم بمدرج عند هبوطها.. وترتد عاليا

  10. لقياس السكري دون ألم الوخز.. هاتفك هو الحل؟