رئاسة الجمهورية توضح بخصوص التشاور مع الفاعلين السياسيين والمجتمع المدني

لجنة الخبراء المكلفة بجمع مقترحات الدستور ستقدم قاعدة أساسية لمسار الاستشارة

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- قالت رئاسة الجمهورية، إن المسار التشاوري، الذي أطلقه الرئيس عبد المجيد تبون، سيشمل الفاعلين في الحياة السياسية والمجتمع المدني.

وأوضحت الرئاسة، في بيان لها، ينقل تصريحات مدير ديوان رئيس الجمهورية، نور الدين عيادي، خلال تنصيبه لجنة الخبراء المكلفة بجمع مقترحات تعديل الدستور، أن مخرجات أشغال اللجنة، ستكون قاعدة أساسية لمسار استشارة واسع جدا، يعتزم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إطلاقه.

وذكر مدير الديوان، أن تنصيب اللجنة بعد أقل من شهر من تولي رئيس الجمهورية مهامه، يترجم عزم الرئيس على تكريس التزاماته الانتخابية والمضي في أسرع وقت ممكن نحو الإصلاحات السياسية والمؤسساتية التي يتطلع إليها المواطنون.

وشدد عيادي، على الأولوية التي يوليها الرئيس لورشة مراجعة الدستور يقينا منه بالطابع الحاسم لإعادة تشييد الدولة على أسس سليمة.

وأوضح عيادي، أن التوجه الذي حسم اختيار تشكيلة اللجنة يعكس "نمط الحوكمة الجديد الذي يعتزم رئيس الجمهورية تكريسه من الآن فصاعدا، وكذا إرادته الرامية إلى بث ديناميكية في تجديد تأطير الدولة على أساس معايير الكفاءة والمعرفة والتنوع والتمثيل، كما يهدف إلى حشد الكفاءات الوطنية من كل ربوع وجهات الوطن والكفاءات المقيمة في الخارج، قصد إشراكهم في الورشات الكبرى التي تطلق لإعادة تشييد الدولة والمؤسسات الوطنية".

ومن حيث المضمون، أشار عيادي إلى أن رسالة التكليف التي وجهها رئيس الجمهورية إلى اللجنة قد "حددت بوضوحٍ المعالم التي من شأنها توجيه التفكير وبسط الاقتراحات حول تعديل الدستور"، مذكرا بأنه "بوسع اللجنة توسيع مجال تفكيرها، بكل حرية ومسؤولية، إلى جوانب أخرى من الدستور ومن ثم اقتراح أي تعديل تراه يتناسب والمنفعة العامة".

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة