وزارة الفلاحة: الجزائريون اشتروا 10 طن من السميد والفرينة في يومين !

تموين المطاحن بـ 5 ملايين قنطار من السميد والفرينة في الأيام العشرة الأخيرة

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- أعلن مسؤول بوزارة الفلاحة، أن الجزائريين قاموا باقتناء 10 طن من مادتي السميد والفرينة، خلال يومين، في سياق أزمة "كورونا".

كشف مدير ضبط الإنتاج الفلاحي وتطويره بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، محمد خروبي، أن القطاع قام بتموين المطاحن المتواجدة عبر التراب الوطني بكميات تبلغ 5 ملايين قنطار من مادتي السميد والفرينة خلال الـ 10 أيام الأخيرة.

وأوضح ذات المتحدث لوكالة الأنباء الجزائرية، أن التموين كان خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 20 مارس الجاري، بغرض إنتاج مادتي السميد والفرينة، مضيفا أن القطاع وضع برنامجا خاصا لتوفير هذه المادة في السوق لتفادي نقص لدى باعة التجزئة.

وحسب ذات المسؤول، فإن 500 مطحنة متواجدة عبر التراب الوطني، تتكفل بتحويل المادة الأولية من القمح الصلب واللين إلى دقيق القمح اللين ودقيق القمح الصلب لتغطية طلب السوق. مؤكدا أن الحبوب بكل أصنافها متوفرة على مستوى المخازن بكميات كافية وتوجه بكميات كافية للمطاحن من أجل تحويلها وتوجيهها إلى الأسواق، مشيرا في ذات الوقت إلى أن تضاعف مستوى الاستهلاك أدى إلى هذا النقص لدى باعة التجزئة.

وعلى سبيل المثال أوضح خروبي، أنه إذا كانت المطاحن معتادة على وضع 10 طن من السميد والفرينة في السوق خلال عشرة أيام في منطقة ما، فإنه يتم حاليا اقتناء هذه الكمية من طرف الزبائن خلال يومين فقط. مبرزا أن التهافت الكبير من طرف المواطنين لاقتناء هذه المادة أدى إلى استنفاذ المخزون على مستوى أسواق الجملة ما يتطلب بعض الوقت لإعادة تموينها من طرف المطاحن.

ودعا خروبي، المواطنين، إلى عقلنة الاستهلاك وتفادي التبذير، ذلك أن هذه الكميات التي يشترونها يمكن أن تتعرض للتلف إذا لم تخزن في ظروف ملائمة مما يؤدي إلى ضياع هذه المادة الإستراتيجية مؤكدا على  ضرورة التحلي باليقظة والحذر خلال تشكيل طوابير اقتناء هذه المادة في نقاط البيع, تفاديا لمخاطر انتشار الوباء.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  4. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  5. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  6. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33797 شهيد

  8. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا

  9. إليك أطعمة ومشروبات تريحك من نوبات القولون العصبي

  10. 3 أشهر.. وزارة الحج السعودية تحدد صلاحية تأشيرة العمرة