الجزائر تراهن على المصنعين المحليين لرفع مخزون “الكلوروكين”

وزارة الصحة تستنفر الشركات الرائدة في صناعة الدواء

كلوروكين
كلوروكين

البلاد - آمال ياحي - استنفرت وزارة الصحة والسكان مؤخرا الشركات الرائدة في صناعة الدواء بالجزائر بغرض الشروع في إنتاج كميات كافية من الكلوروكين المستخدم في علاج المصابين بوباء كورونا بسبب استحالة الاعتماد على الاستيراد لاسيما أن العالم بأسره يتهافت على اقتناء هذا الدواء الذي يسمح بتقليص عدد الوفيات وإنقاذ حياة أكبر عدد ممكن من المصابين. 

وستقوم الجزائر بإنتاج أزيد من 700 ألف علبة من دواء هيدروكسي كلوروكين لعلاج فيروس كورونا عبر ولايات الوطن، حيث كشف المدير العام لمصنع صناعة الادوية “سي بي سي آم فارما” بالأخضرية بولاية البويرة عبد الحكيم بوزيد بان المصنع سيساهم بانتاج الكمية المذكوروة من هيدروكسي كلوروكين” المستعمل في علاج فيروس كورونا المستجد عبر الوطن مؤكدا أن الكمية الأولى من المادة الأولية لإنتاج هذا الدواء ستصل الى الجزائر خلال ماي القادم.
وبهذا الخصوص أضاف المتحدث أن الجزائر ستستلم بفضل الإجراءات الحثيثة التي قامت بها كل من وزارتي الصناعة والشؤون الخارجية مع السلطات الهندية الكمية الأولى من المادة الأولية لإنتاج دواء هيدروكسي كلوروكين مما يمكن المصنع في مرحلة أولى لمصنعه بإنتاج 460 ألف علبة من هذا الدواء.

وستصل الكمية الثانية من هذه المادة الأولية نسبة لذات المصدر خلال شهري جويلة وأوت القادمين مما يسمح للمصنع  بإنتاج 300 ألف علبة لتصل الكمية المنتجة الى أزيد من 700 ألف علبة”، علما أن الصيدلية المركزية للمستشفيات تتوفر حاليا على أزيد من 300 ألف علبة حسبما صرح به وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات البروفسور عبد الرحمن بن بوزيد.

وتابع الدكتور بوزيد بهذا الشان قائلا إن مصنع الأخضرية ينتج دواء “هيدروكسي كلوروكين” منذ 3 سنوات في إطار عقد يجمعه بالشريك الهندي وقد سهل ذلك مواصلة هذا الشريك تزويد الجزائر بهذه المادة “بالرغم من كثرة الطلب عليها “خلال تفشي فيروس كورونا في العالم.

ووقاية من أي طارئ قد يعطل الإنتاج جند الاتحاد الوطني للمتعاملين في مجال الصيدلة مصنعين آخرين بكل من قسنطينة والمنطقة الصناعية في الرويبة بالجزائر العاصمة ضمانا لمواصلة الإنتاج. فيما يعد مصنع الأخضرية المنتج الوحيد في الوقت الراهن لدواء “هيدروكسي كلوروكين” طوال أيام الأسبوع و24 سا/24 سا لتوفير هذه المادة الحيوية.

وكانت الرئيسة المديرة العامة لمجمع صيدال  فطومة أقاسم قد صرحت أمس الأول بأن المجمع بصدد التفاوض حاليا مع عديد الممونين من بلدان شتى من بينها الهند لاقتناء المادة الأولية من أجل صناعة “الهيدروكسي كلوروكين” مؤكدة أن المؤسسة تتوفر على التجهيزات الضرورية والكفاءات العالية من أجل صناعة 1 مليون وحدة من هذا الدواء في مرحلة أولى.

ويعد الرفع من قدرات مصنعي الدواء الوطنيين من اجل توفير دواء الكلوروكين بالقدر الكافي خلال المرحلة القادمة رهانا إستراتيجيا تعول عليه الحكومة الجزائرية بعد أن أثبت نجاعته في علاج الإصابات بفيروس كورونا الى درجة ان قرر المختصون منحه مؤخرا لكل الحالات المشتبهة والتي تظهر عليها أعراض الوباء، فضلا عن قرار وزارة الصحة  الترخيص لذوي المناعة الضعيفة باقتنائه من الصيدليات بعد تقديم ملف كامل للصيدلي كإجراء وقائي يسبق مرحلة الذروة التي يتوقع الخبراء بلوغها في شهر رمضان.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار وريـاح قوية على هذه الولايات

  2. وزارة التربية تقر إجراء جديدا لفائدة تلاميذ الإبتدائي

  3. بيان هام لطالبي تأشيرة فرنسا

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34735 شهيد

  5. الجزائر تسيطر على أسعار اللحوم الحمراء بمواصلة دعم مُستوردي الماشية

  6. مبابي قريبا في الجزائر.. وهذه هي أسباب زيارته

  7. ارتفاع عدد قتلى جيش الاحتلال بهجوم كرم أبو سالم

  8. إحتراق 5 شاحنات في سوق البيع بالجملة بالعلمة

  9. 365 سائح أجنبي ..الباخرة السياحيّة " هامبورغ " تحط الرحال بسكيكدة

  10. استثمارات صناعيّة و فلاحية إيطالية واعدة في الجزائر