لعمامرة يعلن انسحابه من شغل منصب مبعوث أممي إلى ليبيا

حسب تصريحات اعلامية ادلى بها

أعلن الديبلوماسي رمطان لعمامرة اليوم الخميس 16 أفريل، عن سحبه للموافقة المبدئية التي ابداها بخصوص الاقتراح الذي قدمه له الامين العام الأممي، انطونيو غوتيريش في السابع مارس لمنصب ممثل خاص و رئيس بعثة دعم الامم المتحدة في ليبيا.

و اوضح لعمامرة في تصريح للصحافة "لقد اقترح علي الأمين العام للامم المتحدة، انطونيو غوتيريش شخصيا يوم 7 مارس المنصرم تقلد منصب ممثل خاص و رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا و لقد اعطيته موافقتي المبدئية من باب التزامي تجاه الشعب الليبي الشقيق و الهيئات الدولية و الاقليمية المعنية بإيجاد حل للازمة الليبية".

و اضاف في هذا الصدد "يبدو أن المشاورات التي يقوم بها السيد غوتيريش منذ ذلك الحين لا تحظى بإجماع مجلس الأمن و غيره من الفاعلين و هو إجماع ضروري لإنجاح مهمة السلم و المصالحة الوطنية في ليبيا".

و في السياق ذاته، أشار السيد لعمامرة "اعتزم الاتصال هاتفيا في الساعات القادمة بالأمين العام الاممي لشكره مرة اخرى على اختيار شخصي و ابلاغه عن سحب موافقتي المبدئية على اقتراحه و التي ابديتها يوم 7 مارس الماضي". و ختم السيد لعمامرة بالقول "سأنتهز هذه الفرصة لأعبر للسيد غوتيريش عن املي في نجاح مسار السلم الذي يجب على المجتمع الدولي ترقيته و تحقيقه في ليبيا".

وقبل أيام تم الاعلان عن رفض واشنطن تأييد ترشيح الجزائري رمطان لعمامرة لمنصب المبعوث الأممي إلى ليبيا.

وقبل شهر بدا تولي لعمامرة منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا أمرا شبه محسوم بعدما حظي ترشيحه بشبه إجماع، غير أن الولايات المتحدة طرحت منذ ذلك الوقت "أسئلة" كثيرة بشأنه في وقت كان فيه "الجميع" راضين عن هذا الخيار، حسب مصدر دبلوماسي.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر دبلوماسي آخر، أن مسؤولة في الأمم المتحدة أبلغت مجلس الأمن خلال جلسة مغلقة عقدها الأربعاء حول ليبيا أن غوتيريش بدأ البحث عن مرشح آخر.


 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  2. أمطار رعدية وريـاح قوية على 14 ولايــة

  3. بتأكيد من "الفيفا".. السعودية تحصل على سبق تاريخي مع استضافتها مونديال 2034

  4. صوامع الحبوب.. رهان الجزائر لتقوية الإنتاج الزراعي و تحقّيق الأمن الغذائي

  5. وزير الشؤون الدينية يعلن استحداث رتب جديدة

  6. الفريق أول شنقريحة يشرف على تمرين "الحصن - 2024"

  7. بريد الجزائر.. هذه مدة الاحتفاظ ببريد الزبائن على مستوى المكاتب

  8. الجوية الجزائرية: هذا موعد أول رحلة للحجاج إلى البقاع المقدسة

  9. الجزائر وسلوفينيا تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول رفح

  10. تزامنا مع انطلاق الاحصاء العام للفلاحة غدا ..إصدار طابعين بريديين حول الإحصاء العام للفلاحة 2024