خبراء في الصحة :استئناف العمل العادي بالمستشفيات مؤشر إيجابي

البروفيسور عمار طبايبية: يجب علينا التأقلم مع الوضع بعد أن نجحت الجزائر في تجاوز “الصدمة الأولى”

تعبيرية
تعبيرية

البلاد- آمال ياحي - يرى خبراء في قطاع الصحة أهمية استئناف السير العادي للمصالح الاستشفائية عبر مختلف مناطق الوطن، بعد قرار الوزارة الوصية إعادة فتح أبواب المسشتفيات أمام المرضى لتلقي العلاج، على خلفية تسجيل استقرار في الوضعية الوبائية، غير أن المخاوف من ظهور بؤر جديدة بعد رفع الحجر الصحي جعلت المختصين يوصون بارتداء الكمامة عند دخول أي مؤسسة استشفائية، مع التأكيد على عدم تنقل أصحاب الأمراض المزمنة إليها إلا عند الضرورة القصوى.

هذا وأكد رئيس جمعية الطب الداخلي، البروفيسورعمار طبايبية، على ضرورة التأقلم مع الوضع الصحي الذي أفرز وباء كورونا في الجزائر، سواء بالنسبة لمستخدمي القطاع أولعموم المرضى الذين يترددون على المؤسسات الاستشفائية، مشيرا إلى أهمية تلقين ذوي المناعة الضعيفة من أصحاب الأمراض المزمنة والمستعصية من تربية علاجية قصد التعايش مع هذا الوضع.

وقال المتحدث في تصريح لـ “البلاد” إن قرار استئناف نشاط المصالح الاستشفائية غير المعنية مباشرة بكورونا يحمل أهمية قصوى نظرا للآثار السلبية التي تمخضت عن تفشي فيروس كوفيد 19 المستجد والتي تسببت في تعطيل هذه المصالح لمدة شهرين، تأجلت خلالها العمليات والفحوصات وهو ما يستدعي العودة إلى السير العادي للمصالح وتحديدا بعد انتهاء شهر رمضان الذي يتميز أصلا بنقص عمليات الاستطباب فيه في كل سنة.

وحسب هذا الخبير، فإن الجزائر تلقت “الصدمة الأولى” من الوباء ونجحت في مواجهتها بفضل الاجراءات الاستباقية وتجند الجميع والمطلوب خلال المرحلة القادمة ـ يتابع القول ـ مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية والابتعاد عن السلوكات الطائشة، لأن أي تهاون في تطبيق هذه الاحتياطات سيكون وراء طول أمد الوباء، مضيفا أن الحديث عن احتمال موجة ثانية أو ثالثة ولو أنه لم يثبت علميا إلا أن الاحتياط واجب.

وبهذا الخصوص أفاد المتحدث أن الرفع التدريجي للحجر الصحي أمر لا مفر منه لاعتبارات اقتصادية وأخرى اجتماعية، غير أن ثمة فئة معرضة أكثر للخطر وهي الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة وكبار السن والمصابين بالسرطان وأمراض تضعف بصفة عامة مناعة الجسم، فعلى كل هؤلاء توخي الحذر وتفادي الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى لتجنب أي عدوى بالفيروس.

 
البروفسور مصطفى خياطي: تحسن الوضعية الوبائية وراء قرار  الوزارة المهم

من جهته، ثمن رئيس الهيئة الوطنية للوقاية وترقية وتطوير البحث، البروفسور مصطفى خياطي، في اتصال مع “البلاد”، قرار وزير الصحة برفع التجميد عن عمل مختلف المصالح الاستشفائية، خاصة أن 90 بالمائة من هذه الهياكل كانت متوقفة، إلا أقسام الاستعجالات نتيجة تفعيل مخطط مكافحة وباء كورونا ولكن مع تحسن الوضعية الوبائية وظهور النتائج الايجابية لبروتكول العلاج بالكلوروكين لا بد ـ كما يضيف ـ العودة الى التكفل بالمرضى خارج إطار فيروس كورونا، خاصة وأن تعدادهم بالآلاف.

في سياق متصل، لفت البروفيسور خياطي إلى أن مشكل أصحاب الأمراض المزمنة تضاعف في غضون الشهرين الماضين، حيث إنهم كانوا يتجنبون التنقل إلى المستشفيات خوفا من الإصابة بالوباء الذي يعرضهم لتعقيدات صحية لا تحمد عقباها. كما أنهم وجدوا أيضا صعوبات في التواصل مع الأطباء الخواص، بسبب توقيف وسائل النقل وهو الأمر الذي دفعنا، بالتنسيق مع أطباء في عدة احتصاصات، إلى إعداد قائمة لأطباء يقدمون استشارات عبر الهاتف ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

رئيس نقابة شبه الطبيين: القرار جاء في وقته بعد 
معاناة كبيرة للمرضى

وفي الموضوع نفسه، علق رئيس النقابة الوطنية لشبه الطبيين، غاشي الوناس، على القرار المذكور بأن الأخير جاء في وقته أخذا بعين الاعتبار معاناة المرضى، لا سيما في المصالح ذات صلة بأمراض القلب والشرايين، إلى جانب المصابين بالقصور الكلوي وغيرها من الأمراض المزمنة التي تقتضي متابعة طبية عن قرب، غير أنه نبه في المقابل إلى مشكل “الهوس” الناجم عن الخوف من الاصابة بالفيروس وهو الأمر الذي قد يضع مستخدمي القطاع أمام مهمة صعبة والمتمثلة في تحري الحالات المشتبهة قبل الدخول لأي مصلحة طبية.

وتمنى المتحدث أن تتمكن جل المصالح الاستشفائية من إعادة برمجة العمليات الجراحية التي تأخرت طيلة الشهرين الماضيين وهي مسألة ليست بالهينة على حد تعبيره، موضحا أن بعض الأمراض تعد قاتلة أكثر من فيروس كوفيد 19 وكانت تحصد الأرواح بالآلاف طيلة السنوات الماضية على غرار الأورام السرطانية، غير أن الوباء له خاصية التفشي بسرعة بين الأفراد وهو ما يدعو إلى التقيد بالتدابير الوقائية بعد استئناف نشاط المستشفيات قريبا بالأخص لبس الكمامات. 

وكان وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، قد دعا أول أمس إلى استئناف العمل بالمستشفيات تدريجيا، بعد أن تقرر تجميدها بسبب جائحة كورونا، معتبرا أن الوضع حاليا “مستقر”. وفي تصريح على هامش اللقاء الإعلامي اليومي المخصص لتطور الوضعية الوباىية لفيروس كوفيد19، قال الوزير “حاليا الوضع مستقر لذا أوجه نداء إلى كل الزملاء بالمستشفيات لاستئناف العمل العادي بصفة تدريجية”، مع الاستمرار في احترام كل الإجراءات الوقائية المقررة في إطار مواجهة وباء كورونا.

وأشار الوزير إلى أن العديد من المرضى منهم حالات استعجالية تأثروا بسبب توقف العمل في بعض المصالح الطبية لذا، أضاف القول، “نطلب من كل المستشفيات استئناف العمل لأن العديد من المرضى يحتاجون علاجا”.  وبعد أن ذكر بأن قرار تجميد العمل ببعض المستشفيات خاصة العمليات الجراحية اتخذ تفاديا لتفشي الوباء، أوضح الوزير أن الوضع حاليا وبعد مرور شهرين “بدأ في التحسن” بفضل احترام التعليمات الوقائية وبفضل عمل الخبراء على مستوى لجنة الرصد والمتابعة.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار متوقعة عبر 13 ولاية غدا الأحد

  2. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  3. بواسطة "أنام".. سونلغاز تعلن عن عملية توظيف هامة

  4. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايـات

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34454 شهيد

  6. بريد الجزائر.. بيان هام حول صلاحية البطاقة الذهبية

  7. وزير المالية: إنضمام الجزائر لبنك البريكس في مراحله النهائية

  8.  الطاقة الشمسية في الجزائر تنتعش بقوّة بمشاريع جديدة

  9. عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه

  10. وزير المالية : هدفنا بلوغ 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات في 2024 وهذه قيمة الدين الخارجي