مشروع قانون المالية التكميلي: رصد 70 مليار دينار لمواجهة تداعيات وباء "كورونا"

20 مليار دينار لفائدة العائلات المتضررة من الحجر

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- أعلن وزير المالية، عبد الرحمان راوية، عن تخصيص 70 مليار دينار، كغلاف مالي إجمالي لمواجهة تداعيات وباء فيروس "كورونا"، موضحا أن الميزانية العامة ستنخفض من 7823 مليار دينار إلى 7373 مليار دينار، مع خفض السعر المرجعي لبرميل النفط في حساب الميزانية من 50 دولار إلى 30 دولار للبرميل.

وأوضح الوزير، الذي كان يعرض مشروع قانون المالية التكميلي 2020، بالمجلس الشعبي الوطني، اليوم الثلاثاء، أنه تم تخفيض ميزانية التسيير من 4893 مليار دينار  إلى 4752 مليار دينار، فيما تم تخفيض ميزانية التجهيز من 2930 مليار دينار إلى 2620 مليار دينار.

وأكد راوية، أنه ورغم ترشيد الإنفاق العام إلا أن السلطات العمومية بذلت مجهودات لضمان الحفاظ على الدعم وحماية القدرة الشرائية، ورصدت ملحق اعتماد لقطاع الصحة قدره 3.7 مليار دينار لاقتناء منتجات صيدلانية ووسائل الحماية والكواشف وكاميرات حرارية، وملحق اعتماد آخر بحجم 8.9 مليار دينار وكذا 16.5 مليار دينار لتغطية العلاوة، تضاف إلى 106 مليار دينار الغلاف المالي الذي خصص لفائدة الصحة العمومية في الميزانية الأولية.

كما تم تخصيص ملحق اعتماد لفائدة وزارة الداخلية بقدر 11.5 مليار دينار لتسديد منحة 10 ألاف لفائدة 2.2 مليون عائلة، وغلاف آخر بحجم 7.8 مليار دينار ملحق اعتمادات لصالح المديريات العامة الحماية المدنية، الأمن الوطني والجمارك. فضلا عن غلاف مالي آخر بقدر 20 مليار دينار لفائدة للعائلات التي لا يتوفر رب العائلة فيها على شغل قار وتلك التي تأثرت من إجراءات الحجر الصحي.

 

تأجيل جميع عمليات التوظيف باستثناء قطاعات الصحة والتربية

وأعلن راوية، عن تأجيل جميع عمليات التوظيف باستثناء تلك المدرجة في قطاعات التربية الوطنية والصحة.

وقال راوية، إن انهيار أسعار البرميل والركود الاقتصادي الشامل سيؤثر على الوضع الاقتصادي والمالي في الجزائر، ويظهر جليا في تراجع الدخل وزيادة الإنفاق سيما في قطاع الصحة، حيث تشهد إيرادات الميزانية 2020 انخفاضا بـنحو 1000 مليار دينار.

ولاحظ الوزير، انخفاض الإيرادات الناتجة عن المحروقات من 35.2 مليار دولار المسجلة في قانون المالية الأولي إلى 17.7 مليار دولار في قانون المالية التكميلي، بفعل الصدمة التي شهدتها أسعار النفط. مما سيجعل صادرات المحروقات ستنخفض بنحو 10.5 بالمائة عما كان متوقعا في الميزانية الأولية.

وسجل الوزير، تباطؤ النشاط الاقتصادي خلال 4 أشهر الأولى من السنة الجارية بنسبة -2.6 بالمائة، فيما ستسجل النفقات العمومية انخفاضا إلى 450 مليار دينار، بسبب انخفاض نفقات الميزانية إلى 5396 مليار دينار. لكنه أكد أن الدولة تسعى إلى احتواء النفقات غير القابلة للتقليص في مستويات مستدامة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  10. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة