Scroll To Top

الاتحاد الوطني للباحثين يقدم مقترحاته لتخفيف تداعيات الحجر على الوضع الاقتصادي والاجتماعي

بعدما تسبب بانعكاسات سلبية على أصحاب الدخل اليومي

المشاهدات : 1816
0
آخر تحديث : 12:24 | 2020-06-01
الكاتب : حكيمة ذهبي

البلاد.نت- حكيمة ذهبي-  قدم الإتحاد الوطني للدكاترة والباحثين الجزائريين، مجموعة مقترحات، للتخفيف من الانعكاسات السلبية للحجر الصحي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من أجل تجنب الدخول في أزمات أخرى، أشد ضررا على المواطن البسيط واستقرار الدولة في ظل تراجع أسعار النفط.

وقال الاتحاد الوطني للدكاترة والباحثين الجزائريين، في بيان له، إن الحجر الصحي أحدث آثارا سلبية على الواقع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد، وتسبب بتضرر الكثير من القطاعات الحيوية، وفئة واسعة من المواطنين الذين يعملون بالأجرة اليومية، وذوي الدخل الضعيف وأصحاب المهن الحرة والغير المستقرة.

ودعا الباحثون، إلى إنشاء خلية أزمة في وزارة التجارة، تعمل على تشخيص الوضع الاقتصادي ثم الاستشراف، من أجل وضع خطط كفيلة بتجنب أي خسائر فادحة قد تلحق بالمؤسسات الاقتصادية الكبرى والصغيرة والمتوسطة، من جراء أزمة فيروس كورونا المستجد. ويمكن لخلية الأزمة هذه أن تعمل لتنسيق الجهود، من أجل تطبيق أي خطط مستعجلة بالتعاون مع ممثلي المجتمع المدني والجماعات المحلية ووسائل الإعلام العمومية والخاصة، إضافة إلى الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي.

وطالب اتحاد الباحثين، بوضع منصة إلكترونية مؤقتة على موقع وزارة التجارة، موجهة للمتعاملين الاقتصاديين لتحسيسهم، ومن أجل تدريبهم في مجالات متخصصة تساعدهم على مواجهة الأزمة وتشجيع التجارة الإلكترونية وتسهيلها، وفق شروط موضوعية تضمن سلامة وحقوق المستهلك.

مؤكدا على ضرورة تطوير منظومة الإحصاء الشامل وتفعيلها على المستوى الوطني والمحلي، من أجل امتلاك المعلومات المتعلقة بالنشاط الاجتماعي والاقتصادي للأفراد من أجل تمكين متخذ القرار من اتخاذ قرارات رشيدة تضمن العدالة الاجتماعية وتكفل حقوق المتضررين من أي أزمات ومشاكل مستقبلية.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 5 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد