منظمة الطيران المدني: بروتوكولات صحية لاستئناف النقل الجوي ولا تباعد بين المقاعد في الطائرات

قالت إنه بات يمكن الاستئناف ويبقى قرار استئناف الرحلات سياديا لكل دولة

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- أصدرت منظمة الطيران المدني، لائحة بروتوكولات احترازية، أوصت شركات الطيران باتخاذها، بعدما أعلنت معظمها عن استئناف حركة النقل الجوي، المعلقة منذ ثلاثة أشهر إثر أزمة وباء فيروس "كورونا".

وقالت المنظمة في اللائحة التي نشرتها عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، إنه بات يمكن استئناف رحلات النقل الجوي، والالتزام بجملة إجراءات احترازية كمبادئ لحماية حياة الناس. داعية شركات الطيران إلى العمل كفريق طيران واحد وإظهار التضامن لحماية حياة الناس من خلال تدابير متناسقة ومرنة وإدارة المخاطر المتعلقة بالسلامة والأمن والصحة.

اللافت في لائحة البروتوكولات التي أصدرتها منظمة الطيران المدني، أنها لم توصي شركات الطيران بالتباعد الاجتماعي بين المقاعد في الطائرات، لكنها دعت بالمقابل إلى وضع تدابير الصحة العامة للطيران ضمن أنظمة سلامة وأمن الطيران وتعزيز ثقة المسافرين، مع التمييز بين انتعاش نشاط شركات الطيران وإعادة تشغيل النقل، كما حثت في هذا السياق على دعم استراتيجيات الإغاثة المالية وتعلم الدروس لتحسين المرونة.

ورأت المنظمة، أن الدول يمكنها أن تحيد مؤقتا عن معايير منظمة الطيران المدني السابقة، بطريقة لا تعرض الناس للخطر، على أن يتم إبلاغ المنظمة بذلك. كما حثت الدول على تعزيز التنسيق بين القطاعات من خلال إنشاء لجنة وطنية لتسيير النقل الجوي واستعمال نموذج تحديد صحة الركاب. كما ينبغي على الدول، وضع إجراءات للصحة العامة تتماشى مع التوجيهات التي تقدمها المنظمة، مع إلزامية وضع التدابير الصحي ضمن دليل السفر الجوي ومراجعته باستمرار.

وقالت المنظمة إنها ستساعد الدول اقتصاديا من أجل تحقيق توازن المصالح دون المساس بالمنافسة.

وتعد هذه التوصيات احترازية لجميع الدول الأعضاء في المنظمة، لكن قرار استئناف رحلات النقل الجوي يبقى أمرا سياديا بالنسبة لأي دولة. وبينما برمجت بعض شركات الطيران، رحلات إلى الجزائر، على غرار "الإماراتية"، التي أعلنت إمكانية برمجة أول رحلة إلى الجزائر بتاريخ 1 جويلية المقبل، مازالت الجزائر لم تصدر أي قرار بخصوص تاريخ استئناف الرحلات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!