وزارة التعليم العالي تكشف عن الأحكام الاستثنائية لتقييم وانتقال الطلبة الجامعيين

بعنوان السنة الجامعية 2019-2020

-البلاد نت- راضية بوبعجة- كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، عن  الأحكام الاستثنائية المرخص بها في مجال التنظيم والتسيير البيداغوجيين والتقييم وانتقال الطلبة، في ظل فترة كوفيد-19، بعنوان السنة الجامعية 2019-2020.

وكرس القرار نمط التعليم عن بعد كأسلوب تعليمي بيداغوجي معترف به ضمن مسارات التكوين العالي للطلبة، وأن حضور الطلبة لمختلف الأنشطة التعليمية غير الزامي، باستثناء بعض الأعمال التطبيقية والتربصات التي صدر بشأنها رأي مخالف للجنة البيداغوجية.

 كما حدد حالات الغياب المبررة بدواعي القوة القاهرة المقبولة والمتمثلة في المرض، الاستشفاء المؤكد من قبل الهيئات الصحية المختصة، تسخير المعني أو استدعائه من قبل السلطات العمومية، أو وفاة الأصول، الفروع، الزوج بمنحه 3 أيام مسموح بها، بالإضافة إلى زواج المعني وعطلة الأبوة والأمومة والحجر الصحي بسبب الإصابة بفيروس كورونا أو حدوث مانع مبرر للالتحاق بالمؤسسة التعليمية لعدة أسباب لاسيما تعليق نشاط وسائل النقل وغلق الحدود.

أما فيما يخص تقييم الطلبة فيمكن أن يكون حضوريا أو عن بعد بالنسبة للمواد الأفقية أو الاستكشافية وبالنظر للأعمال المنجزة من قبل الطلبة، وذلك من خلال التقييم النهائي والتقييم المستمر أو كلاهما .

ويتم تنظيم مناقشات مذكرات  نهاية الطور بالطرق المناسبة، المحددة من قبل اللجان البيداغوجية، أما المذكرة التي لم تناقش يتم تقييمها من قبل المشرف، وحسب ما أروده التقرير فإنه يتم تعليق الحق في الإطلاع على أوراق الامتحان بالنظر للظرف الصحي الحالي ولمحدودية الوقت المخصص لتقييم الطلبة كما يتم وضع سلم تنقيط مفصل بالنسبة لكل امتحان ، يبلغ للطلبة.

وفيما يخص تسيير الغيابات فإنه في حال الغياب عن الامتحان، يمنح الطالب الحق في إجراء امتحان بديل يتم تنظيمه وتحديد شكله من قبل الفرقة البيداغوجية بالتشاور مع الهيئة الإدارية المعنية.

وأوضح المصدر ذاته، أنه لا يأخذ بعين الاعتبار في قرارات القبول والتقييم أشكال التعليم التي لم يتم تنفيذها بسبب الاستحالة المادية لاسيما تلك المتعلقة بالحجر الصحي ويتعلق الأمر خصوصا بالمواد التي تتضمن أعمال تطبيقية وورشات، خرجات ميدانية وتربصات، حيث يتم خصم الأرصدة المتخصصة لهذه النشاطات من المستوى المقرر لانتقال الطلبة، ويمكن قيد هذه الأشكال من التعليم كديون مبرمجة بعنوان السنة الجامعية المقبلة.

وبالنسبة لطلبة نظام الليسانس، الماستر والدكتوراه " ل،م،د" فيتم الانتقال من السنة الأولى ليسانس إلى السنة الثانية إذا تحصل الطالب على مجموع 30 رصيد مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة بغض النظر عن توزيعهم بين السداسيين.

ويتم انتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة إذا تحصل الطالب على مجموعة 90 رصيد مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة دون الإعتداد بالمواد الأساسية المقررة، ويتم الانتقال من السنة الأولى ماستر إلى السنة الثانية إذا تحصل الطالب على مجموع 45 رصيد مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة ودون الأخذ بعين الاعتبار المواد الأساسية المقررة ، كما يسمح للتعويض بين الوحدات التعليمية للسداسيين لطلبة أولى ماستر.

أما بالنسبة لطلبة النظام الكلاسيكي والمدارس العليا فلا تأخذ بيعن الاعتبار النقطة الاقصائية للمادة أو الوحدة التعليمية، المتحصل عليها خلال السداسي الثاني، ولا يعد الرسوب في المسار الدراسي للسنة الجامعية 2019-2020 تأخرا بيداغوجيا، بالنسبة لطلبة كل الأطوار، كما يمكن أن تنظم عن بعد دروس الدعم المبرمجة لسنة الأولى دكتوراه.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيـرة على 18 ولايـــة

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34488 شهيد

  3. حج 2024.. سفارة السعودية بالجزائر تنبه الحجاج

  4. أمطار غزيــرة على على هذه الولايات

  5. قرية سياحية ذات طابع فلاحي بمقاييس عالمية بقسنطينة

  6. مجلس قضاء الجزائر: حجز عقارات وأموال تفوق 543 مليار سنتيم ضمن شبكة إجرامية تعمل في تجارة التبغ

  7. ضمن برنامج "عدل".. الشروع قريبا في بناء 1200 وحدة سكنية بتبسة

  8. وزارة العدل تعلن فتح مسابقة توظيف وطنية

  9. غلق ملعب 5 جويلية 1962 حتى هذا التاريخ

  10. الصيرفة الإسلامية: المنتجات المقترحة من طرف البنوك تتطابق مع مبادئ الشريعة الإسلامية في الجزائر