تنصيب لجنة ترسيم الحدود البحرية بين الجزائر وإيطاليا

الفرق التقنية تباشر رسميا مسار المفاوضات الثنائية

الجزائر وإيطاليا
الجزائر وإيطاليا

البلاد - بهاء الدين.م - أعلنت الجزائر وإيطاليا، اليوم، التنصيب الرسمي للجنة التقنية المكلفة بترسيم الحدود البحرية بين الجزائر وإيطاليا بمناسبة الزيارة التي قام بها كاتب الدولة بوزارة الشؤون الخارجية الايطالية والتعاون الدولي مانليودي ستيفانو إلى الجزائر.

إقرأ أيضا: مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين الجزائر وإيطاليا تنطلق هذا الأربعاء

وفي تصريح عقب اللقاء الذي خص به كاتب الدولة الايطالي، أكد الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية، شكيب رشيد قايد، يقول “قمنا أنا والسيد مانيلودي ستيفانو بالتنصيب الرسمي للجنة التقنية المشتركة المكلفة بترسيم الحدود البحرية بين الجزائر وايطاليا”.

وفي هذا الصدد، أكد قايد أن هذه اللجنة “مدعوة إلى ترسيم الحدود البحرية بين بلدينا امتدادا للعلاقات السياسية والاقتصادية الممتازة التي تربط  الجزائر وايطاليا منذ القدم”. وبهذه المناسبة، أعرب المسؤول عن “ارتياح الحكومة الجزائرية” لمباشرة مسار المفاوضات الذي يعد، على حد قوله، “ثمرة التشاور الثنائي المنتظم والقرار السياسي المتخذ على أعلى مستوى بالبلدين خلال الزيارة التي قام بها رئيس مجلس الوزراء الايطالي السيد جيوسيبي كونتي إلى الجزائر”.

كما أوضح المتدخل أن زيارة السيد دي ستيفانو هذه “التي لا تنحصر في حفل إطلاق المفاوضات حول الحدود وحتى إن كانت دلالة هذا الملف جد قوية ومعبرة عن مستوى علاقاتنا”، فإنها تسمح بتقييم مجموع ملفات التعاون السياسي والاقتصادي الثنائي”.

  وفي هذا السياق، قال “لقد حددنا أهم المواعيد الثنائية الرفيعة المستوى، منها الحوار الاستراتيجي الثنائي ولجنة المتابعة الثنائية والاجتماع الثنائي الرفيع المستوى، بالإضافة إلى منتدى الأعمال”، وهي ملفات ثقيلة “تشد انتباهنا والتي ستتابع المحادثات بشأنها على مدار اليوم”. ومن المقرر أيضا أن يتمكن كاتب الدولة من الالتقاء بمسؤولين جزائريين سامين آخرين ليدرس معهم العلاقات الثنائية وآفاقها.

من جهته، وصف كاتب الدولة بوزارة الشؤون الخارجية الإيطالية، الجزائر “بالشريك المتميز” بالنسبة لبلده وبالنسبة للحوض المتوسط والتي “نتقاسم معها آفاق وفرص تعاون وتاريخ”. واكد السيد دي ستيفانو يقول “تربطنا بالجزائر علاقات ممتازة سواء سياسية أو تجارية، وهي بلد يساهم بطريقة فعلية في مجالات جد هامة بالنسبة لإيطاليا مثل التموين الطاقوي وتسيير حوض المتوسط في مجال الامن والثروات”.

وبالإضافة  إلى التعاون في المجالين الاقتصادي والسياسي، تعد الجزائر بالنسبة لكاتب الدولة الايطالي البلد الذي “تتقاسم معه إيطاليا اليوم أيضا الجهد السياسي من أجل تحقيق الاستقرار في ليبيا”. واعتبر من جهة أخرى أن “تنصيب اللجنة التقنية اليوم هي مرحلة “اساسية”، مضيفا أن تحديد المناطق  الاقتصادية الحصرية لحوض المتوسط “لا يمكن أن تمر إلا بالتشاور بين البلدان المجاورة”.

وقال السيد دي ستيفانو “إننا نتقاسم فضاء صغيرا ولكنه ثري وبدل أن يقسمنا البحر يجب أن يجمعنا”، مشيرا إلى أن إيطاليا والجزائر “ليسا بحاجة إلى أي عامل عدم تفاهم”.        

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان