وزارة الداخلية.. نحو توظيف 6 آلاف سائق حافلة مدرسية

بعد الحصول على رخصة استثنائية من الوزير الأول

البلاد.نت/عبد الله نادور    طالبت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، من الوزير الأول، منها رخصة استثنائية لتوظيف سائقي حافلات النقل المدرسي، حسب احتياجات البلديات. وذلك بعدما أحصت مصالح الداخلية 6 آلاف و563 سائق عبر مختلف البلديات.

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية، كمال بلجود، عن أن مصالحه قامت بتدعيم المورد البشري المؤهل للبلديات بموجب عقود الإدماج المهني، حيث أحصت مصالح الوزير بلجود 11 ألف و386 عون بالنسبة للمطاعم و50 ألف و487 عون بالنسبة للمدارس، و6 آلاف و563 سائق حافلات النقل المدرسي. وأكد الوزير في رده على سؤال كتابي للنائب عمراوي مسعود، بأنه تم مراسلة الوزير الأول عبد العزيز جراد من أجل طلب رخصة استثنائية من أجل توظيف سائقي حافلات النقل المدرسي حسب احتياجات البلديات.

ويضيف الوزير كمال بلجود، أنه تم أيضا إبرام "اتفاقية إطار" مع وزارة التكوين والتعليم المهنيين لتكوين الأعوان الشاغلين بالمطاعم المدرسية. وفي إطار تحسين المرفق الخاص بالمدارس الابتدائية، شارك قطاع الداخلية مع وزارة التربية الوطنية في إعداد مشروع قرار وزاري يحدد نمطية البناءات المدرسية. والذي تجري دراسته على مستوى الأمانة العامة للحكومة، قصد توحيد معايير إنجاز المدارس الابتدائية "حتى تتوفر على المرافق البيداغوجية، الإدارية والصحية والترفيهية مستقبلا".

وذكر وزير الداخلية كمال بلجود، في رده على سؤال النائب عمراوي مسعود، أنه إضافة للبرنامج القطاعي للتربية الوطنية، تتولى البلديات تزويد المدارس الابتدائية بالأثاث المدرسي والتجهيزات والوسائل الضرورية لضمان السير الحسن للمرافق، حيث تم تخصيص 1.68 مليار دينار خلال سنة 2020، ويرتقب بعنوان السنة المالية الحالية، أن تخصص ميزانية الدولة 2 مليار دينار جزائري لتحديث تجهيزات المؤسسات التربوية بالنسبة للطور الابتدائي لاسيما الأثاث المدرسي. وبخصوص وضعية المطاعم المدرسية، أكد الوزير بلجود أنه تم إسداء التعليمات للولاة، تتضمن ضرورة فتح كل المطاعم المدرسية وتقديم وجبات ساخنة للتلاميذ، وتم أيضا الترخيص للولايات والبلديات التي تتمتع بموارد مالية هامة ولأولياء التلاميذ والجمعيات للمساهمة في تحسين وتثمين نوعية الوجبات المقدمة للتلاميذ "وذلك تجسيد لمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ لمواصلة دراستهم".

وتؤكد مصالح وزير الداخلية أن "متابعة تطبيق هذه التعليمات" بينت "تحقيق نتائج إيجابية"، حيث تم فتح 86 بالمائة من المطاعم المدرسية على المستوى الوطني تقدم وجبات للتلاميذ في الأسبوع الأول من الدخول المدرسي، كما قامت وزارة الداخلية بتوزيع إعانة الدولة الموجهة للتكفل بالتغذية المدرسية المقدرة بـ13.31 مليار دج بعنوان السنة المالية 2020، بالإضافة إلى مساهمة الميزانيات المحلية بــ3.3 مليار دج، لأكثر من 3.9 مليون تلميذ، أي 74 بالمائة من مجموع التلاميذ المتمدرسين على المستوى الوطني للموسم الدراسي الجاري. 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. السعودية تصدر قرارا بمنع تكرار العمرة في رمضان!

  2. ترامب: لو كنت رئيسا ما حدث غزو غزة

  3. ارتفاع في عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي

  4. حج 2024.. إنطلاق عمليات التسجيل لفائدة الحجاج

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 31726 شهيد

  6. بيـان هام لإدارة العميــد قبل مواجهة نجم بن عكنون

  7. "الفاف" تجري تعديلا على برنامج الدورة الكروية الدولية

  8. الإفتاء المصرية تعلن موعد انتهاء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر

  9. فتح التسجيلات لمكتتبي "عدل 3" قريبًا

  10. سنة سيصوم فيها المسلمون 36 يوماً من شهر رمضان.. ما تفسير ذلك!؟