سواحل الغرب الجزائري تلفظ جثث مهاجرين غير شرعيين قضوا نحبهم غرقا

بينما تستعد اسبانيا لترحيل فوج من الجزائريين

البلاد نت- خ/رياض- تسبب هيجان البحر وسوء الأحوال الجوية بسواحل غرب الوطن , في لفظ جثة مهاجر غير شرعي في حالة متقدمة من التحلل , ينحدر من دول جنوب الصحراء الكبرى , كان قد قضى نحبه غرقا بشاطئ ساسل في عين تموشنت , في رحلة إبحار سري رفقة مرشحين للهجرة غير الشرعية نحو شبه الجزيرة الأيبيرية .

وبحسب مصادر مؤكدة , فإن وحدة الحماية المدنية تدخلت صباح اليوم السبت, لنقل جثة شاب إفريقي إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى بني صاف , وكان صيادون أفادوا السلطات المحلية بعثورهم على جثة شخص يفترض أنه من المهاجرين غير النظاميين وذلك بشاطئ ساسل , لتنتقل مصالح الدرك والحماية المدنية لتحرير محضر واقعة الحال وتبين أن الجثة تعود لإفريقي.

وذكر المصدر أنها الجثة الثانية في الساحل التموشنتي في ظرف يقل عن 96 ساعة بعد أن رمت أمواج البحر بشاطئ سبيعات ببلدية المساعيد شاب من جنسية جزائرية في حالة شبه متحللة، ما يوحي على تواجدها منذ مدة طويلة بالبحر، ليتم نقل جثة المتوفي إلى مصلحة حفظ الجثث، لإخضاعها للتشريح، فيما ينتظر أن يلفظ البحر باقي الجثث خلال الساعات القادمة حسب مصدر من الحماية المدنية، معززا الفرضية بالتقلبات المناخية التي تطبع أحوال البحر في هذه الأيام بسواحل المنطقة .

في ذات السياق، أعلنت مديرية الحماية المدنية في ولاية وهران , عن انتشال جثة شاب مجهول الهوية في الثلاثينيات من العمر , لفظته أمواج البحر بشاطئ المقطع ببلدية مرسى الحجاج , ليتم نقل جثة الشاب الذي لا يستبعد أنه راح ضحية هجرة غير نظامية , إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى المحقن .

هذه الجثة الثالثة التي تلقيها أمواج البحر العاتية التي تعرفها شواطئ غرب الوطن , ما يعزز فرضية وجود جثث أخرى في عرض البحر تنتظر أن تلفظها أمواج البحر في الساعات القادمة , في ظل تواصل رحلات البحث والتمشيط في سواحل مستغانم ووهران وشواطئ الجزء الغربي لساحل تنس , عن مفقودين آخرين من ضحايا الإبحار السري نحو سواحل اسبانيا .

وبحسب ما نقلته مصادر محلية ل "البلاد نت" , أن التمشيط تركز في الساعات الماضية في شواطئ الجهة الشرقية لساحل مستغانم , بحثا عن مفقودين اختفت آثارهم في عرض البحر , يكونوا قد ركبوا زورقا مطاطيا في 7 جانفي من الشهر الجاري انطلاقا من شاطئ عشعاشة شرق مستغانم صوب موتريل بسواحل غرناطة جنوب اسبانيا .

ويجري البحث واسعا عن هؤلاء المفقودين وفق المصدر نفسه , وسط مخاوف عائلاتها في عشعاشة وخضراء من غرقهم , وتشارك في عمليات البحث زوارق الوحدات العائمة للمجموعة الإقليمية لخفر السواحل ووحدة الغطاسين للحماية المدنية بالإضافة إلى قوارب صيادين هواة في المنطقة , فيما شكلت صعوبة الطقس السيئ , عائقا في استمرار التمشيط في غالب الأوقات .

معلوم أن شواطئ مستغانم , كانت مسرحا لمأساة حقيقة بعد العثور على سبع جثث شبه متحللة لأربع نساء وثلاثة رجال "تتراوح أعمارهم بين 16 و 30 سنة"، ألقتهم أمواج البحر بشاطئ الإخوة الثلاثة بخروبة ، غرقوا في عرض البحر بعدما حاولوا اجتياز المياه الإقليمية لبلوغ القارة العجوز .

وتضغط الحكومة الاسبانية في هذه الأيام على دول المتوسط , للتوصل إلى اتفاقات جديدة مع حكوماتها , من أجل فرض المزيد من القيود على أنشطة الهجرة غير الشرعية وتيسير عمليات ترحيل جزائريين , موريتانيين ومغاربة , وصلوا بطرق غير قانونية إلى سواحلها في الشهور الأخيرة .

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  2. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  3. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايـات

  4. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي

  5. الأهلي المصري يبلغ نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة تواليا

  6. عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه

  7. وزير المالية: إنضمام الجزائر لبنك البريكس في مراحله النهائية

  8. هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!

  9. نقابة الأئمة تقدم تحفظاتها للوزير بلمهدي

  10. وزير المالية : هدفنا بلوغ 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات في 2024 وهذه قيمة الدين الخارجي