جامعة المسيلة تحافظ على مرتبتها الأولى وطنيًا

في تصنيف THE Impact Ranking لمجلة تايمز البريطانية

جامعة المسيلة
جامعة المسيلة

البلاد.نت - ل.ك - نشرت صحيفة تايمز البريطانية تصنيفها العالمي للجامعات يوم الأربعاء الماضي ، مع التركيز على أعمالها فيما يتعلق بالتنمية المستدامة.

وحافظت جامعة المسيلة على المرتبة الأولى في الجزائر ، رفقة كل من جامعتي بجاية ووهران 1 ، وفي أفضل 600 جامعة عالميًا ،و قد عززت جامعة المسيلة مكانتها كجامعة تشارك في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDG) ) الصادر عن الأمم المتحدة في عام 2015. إذا تم اخذ التصنيف ككل ، فقد تم ذكر سوى 6 جامعات جزائرية.

و هو ما يعد حسب مسؤولي هذه الأخيرة ، امتياز كبير لها ، حيث أن قيمتها وقوتها تساهمان في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويمنح هذا الترتيب المؤسسة رؤية واضحة ، خاصة بين الطلاب الدوليين ، وكذلك للتعاون ، سواء مع المؤسسات الوطنية أو البلدان أو الشركات الأخرى والمجتمع المدني.

وفي هذا الشأن أكد البروفيسور الهاشمي بن واضح نائب رئيس الجامعة للعلاقات الخارجية. أن تصنيف THE University Impact يستخدم مؤشرات مُعايرة للمقارنة الكاملة والمتوازنة في أربعة مجالات رئيسية: البحث العلمي ، والوعي ، والإشراف ، والتدريس.

مؤشرات البحث مستمدة من البيانات التي توفرها قاعدة البيانات الدولية Scopus. كما هو الحال في أي تصنيف عالمي ،كما يتم استخدام نافذة بيانات السنوات الخمس الماضية. تعطي المؤشرات الأخرى الأفضلية للأدلة العامة. واكد البروفيسور بن واضح أن "تصنيف التأثير لعام 2021 في نسخته الثالثة شمل هذا العام 1115 جامعة من 94 دولة منافسة".

وعليه محافظة جامعة المسيلة على المرتبة الوطنية الأولى لمدة 3 سنوات من قبل THE Impact Ranking University بفضل الإجراءات التي نفذتها الجهات الفاعلة الجامعية التي تتماشى مع الاستراتيجية العالمية للتنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية وبحسب البروفيسور فكرون سعيد ، رئيس لجنة مراقبة وتنفيذ المخطط الاستراتيجي للجامعة 2017-2022 ، فإن الجامعة ملتزمة بقضايا المسؤولية الاجتماعية وتولي اهتماما متزايدا لتأثير قراراتها وأنشطتها على المجتمع والانفتاح على المحيط الاقتصادي والاجتماعي لولاية المسيلة.

ويقوم هذا التصنيف بالاعتماد على موضوعات البحث المتعلقة بتغير المناخ وتحدياته وحلوله ، وكذلك فيما يتعلق بالمسؤوليته الاجتماعية والاقتصادية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  2. بواسطة "أنام".. سونلغاز تعلن عن عملية توظيف هامة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34454 شهيد

  4. إتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الأنترنت لهذه الفئة

  5. 7 مشروبات تساعد في تقليل آلام المفاصل والعضلات.. تعرف عليها

  6. عقب تحذيرات راصد الزلازل الشهير.. زلزال يضرب 3 دول

  7. السكن الترقوي المدعم بديلا عن السكنات الوظيفية لفائدة الأساتذة الجامعيين ومستخدمي القطاع

  8. حج 2024.. بيــان لفائدة الحجاج

  9. "فيديو" طائرة ضخمة تصطدم بمدرج عند هبوطها.. وترتد عاليا

  10. لقياس السكري دون ألم الوخز.. هاتفك هو الحل؟