أحد مرشحي "خارجية" ترمب يدعو لتغيير النظام في إيران

يعتبر جون بولتون من أشد المعارضين للاتفاق النووي

طالب جون بولتون سفير الولايات المتحدة السابق في الأمم المتحدة، وأحد المرشحين لمنصب خارجية حكومة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في لقاء صحفي بتغيير النظام في طهران، وهي دعوة طالما كررها بولتون في تصريحاته حول إيران.

وقال بولتون في لقاء صحفي نشرته صحيفة هافينغتون بوست الأميركية الخميس حول مواجهة تحديات إيران للمنطقة والعالم إن: "الحل بعيد المدى الوحيد هو تغيير النظام في طهران".

وأكد السفير الأميركي السابق في الأمم المتحدة أن "رجال الدين في طهران هم أكبر تهديد للسلام والاستقرار في المنطقة والعالم"، على حد وصفه.

وأضاف بولتون الذي دعم ترمب في حملته الانتخابية وتصريحاته حول الاتفاقية النووية: "أنا لا أقول إن إسقاط النظام الإيراني سيحل جميع مشاكل المنطقة، لكن سيزول التهديد الأكبر فيها."

وانتقد بولتون مواقف الرئيس الأميركي الحالي باراك أوباما تجاه طهران.

وقال إن الشعب الإيراني طالب أوباما أثناء احتجاجات 2009، إما أن يكون مع الشعب أو الحكومة، ولكن الرئيس الأميركي لم يفعل أي شيء تجاه دعم الشعب الإيراني.

من أشد المعارضين للاتفاق النووي

ويعد السفير الأميركي السابق في الأمم المتحدة من المعارضين بشدة للاتفاق النووي مع طهران، إذ قال في مقابلة سابقة مع "فوكس نيوز" إن الاتفاق النووي مع إيران ليس سوى التزام طوعي، ويعتبر أقل من وثيقة عادية.

وبعد فوز دونالد ترمب بانتخابات الرئاسة الأميركية، ذكر الإعلام الأميركي ثلاثة أسماء مرشحة لتبوؤ منصب الخارجية الأميركية ربما يكون أكثرهم شهرة في قضايا الشرق الأوسط هو جون بولتون.

مع ذلك تحدثت الجمعة الصحافة الأميركية عن احتمال أن يكون المرشح الأسبق في الانتخابات الأميركية "ميت رومني" الأوفر حظا لأخذ منصب وزارة الخارجية في حكومة دونالد ترمب التي ستتضح معالمها خلال الأيام القادمة، خصوصاً وأن الرئيس المنتخب سيلتقي به يوم الأحد للبحث حول الخارجية الأميركية، بحسب ما ورد في الإعلام الأميركي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  6. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  9. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  10. تنظف الرئتين من السموم.. إليك أفضل 5 مشروبات طبيعية