داء السكري يهدد مواطني غرداية

تزايد القلق بعد تجاوز عدد المصابين عتبة 15 في المائة

تعبيرية
تعبيرية

 

يتراوح معدل انتشار داء السكري في أوساط الأشخاص المؤمنين لدى الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية بولاية غرداية بين 15 و20 في المائة مما يطرح ذلك "قلقا حادا".

ويوجد من بين 85.478 مؤمنا 13.300 مصابا بداء السكري بمعدل يفوق 5ر15 في المائة وفقا للإحصائيات التي تشير إلى أن عدد التشخيصات اليومية هي في ارتفاع مضطرد. وعلى سبيل المثال لا الحصر فإن من بين 2.106 مؤمنا خضع لفحص خلال الثلاثيات الأولى من السنة الجاري من قبل أطباء الصندوق تبين أن 984 منهم هم من المصابين الجدد مثلما صرح ممارسون مكلفون بالمراقبة الطبية.

وتعد الوضعية المرضية المرتبطة بداء السكري ومضاعفاته جد مكلفة والتي ازدادت خطورة بسبب الرعاية السيئة للعلاج من قبل مرضى السكري وأيضا نتيجة للعجز المعرفي والمعلومات المتعلقة بهذا المرض لدى السكان وحتى من قبل الممارسين الذين يقدمون وصفات أدوية دون المرور على الحمية الغذائية وحياة نظيفة وذلك وفق ما ينص عليه بروتوكول المنظمة العالمية للصحة.

وأصبح داء السكري حمى عالمية في تزايد كبير ويعرف أيضا تصاعدا متناميا في الجزائر وبغرداية وذلك بسبب العادات الغذائية الجديدة (الإفراط في استهلاك الحلويات والمشروبات وغيرها من العصائر غير الصحية). ومن بين 189 شخصا ذكرا تم فحصه بقصر بني يزڤن (غرداية)، فإن 33 في المائة منهم يعانون من الوزن الزائد و27 في المائة مرضى بداء ارتفاع الضغط الشرياني و14 في المائة مصابون بالسمنة و11 في المائة مشتبه في إصابتهم بالسكري. كما اكتشف أنه من بين 186 مرأة خضعت لفحوصات أن 42 في المائة منهن يعانين من السمنة و35 في المائة من ذوات الوزن الزائد و17 في المائة أخريات مصابات بداء ارتفاع الضغط الشرياني و14 في المائة منهن مصابات بداء السكري.

ومكنت عملية التشخيص والكشف المجاني من تسجيل انتشار متزايد في هذه الأمراض والتي تمس مختلف الفئات الإجتماعية بالمنطقة وحتى منها الأكثر. وكل ما كان التشخيص مبكرا فإنه يمكن العيش مع داء السكري بشكل طبيعي للغاية رغم حالة المرض مثلما تمت الإشارة إليه قبل أن يتم إبراز أهمية الإحصاء الدقيق للمصابين بداء السكري بولاية غرداية والذي يتعين القيام به بغرض ضمان تكفل أفضل بالمرضى وتحديد بدقة مدى انتشار الداء بالولاية. ويشكل هذا الإحصاء ـ حسب جمعية مرضى السكري بغرداية ـ قاعدة بيانات صحيحة وتسمح بإعداد برنامج وقاية ضد المضاعفات، لا سيما منها أمراض القلب والأوعية واحتشاء عضلة القلب والسكتات الدماغية وآفات قدم السكري .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار وريـاح قوية على هذه الولايات

  2. وزارة التربية تقر إجراء جديدا لفائدة تلاميذ الإبتدائي

  3. بيان هام لطالبي تأشيرة فرنسا

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34735 شهيد

  5. الجزائر تسيطر على أسعار اللحوم الحمراء بمواصلة دعم مُستوردي الماشية

  6. مبابي قريبا في الجزائر.. وهذه هي أسباب زيارته

  7. ارتفاع عدد قتلى جيش الاحتلال بهجوم كرم أبو سالم

  8. إحتراق 5 شاحنات في سوق البيع بالجملة بالعلمة

  9. 365 سائح أجنبي ..الباخرة السياحيّة " هامبورغ " تحط الرحال بسكيكدة

  10. استثمارات صناعيّة و فلاحية إيطالية واعدة في الجزائر