استئناف “الرحلة” خلال الثلاثي الثاني لـ2017

والي العاصمة عبد القادر زوخ يكشف عن العملية رقم 22

والي العاصمة عبد القادر زوخ
والي العاصمة عبد القادر زوخ

الوالي يطمئن المقصيين ووعد سكان الأحواش بتسوية وضعيتهم

 

أعلن والي ولاية الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ، عن شروع مصالحه في التحضير للعملية 22 لإعادة الإسكان، حيث سيتم في غضون الثلاثي الأول من 2017 توزيع 4000 وحدة سكنية في انتظار عمليات أخرى للقضاء نهائيا على السكن الهش والنقاط السوداء بالعاصمة عقب توزيع 1200 وحدة سكنية جديدة مست عدة أحياء.

وشملت عملية الترحيل التي أشرف عليها والي العاصمة عبد القادر زوخ، توزيع 1200 وحدة سكنية جديدة على عائلات تقطن بسكنات هشة نحو سكنات لائقة بكل من سيدي عبد الله وكوريفة بالحراش والرحمانية، ليتم اختتام المرحلة الرابعة من عملية الترحيل 21 التي انطلقت في 21 جوان 2016.وطوقت العائلات المقصية من الترحيل موكب الوالي احتجاجا على عدم ترحيلها على مستوى بلدية الرحمانية بزرالدة خلال توزيع حصة 80 وحدة سكنية بسبب عدم إدراج أسمائهم ضمن قائمة المستفيدين.

وقد توجه بعضهم نحو موقع الطعون على مستوى الحي لتقديم ملفاتهم وتحيينها. وبدوره، طمأن زوخ هذه العائلات التي تقطن في “حي الحميز” القصديري، مؤكدا أنه سيتم ترحيلها خلال العملية 22 بداية من مارس 2017، لافتا إلى أن العائلات لم تتعرض للإقصاء بل للتأجيل وسيتم برمجتهم ضمن رزنامة إعادة الإسكان في مرحلتها الأولى.وأفاد زوخ أن العائلات التي لم تستفد من سكنات جديدة خلال الشطر الرابع للعملية 21 ما عليها سوى تقديم ملفاتها أمام لجان الطعون للنظر والفصل فيها، حيث تم الرد إيجابيا على 750 طعنا من أصل 13 ألف طعن.ووعد والي العاصمة بدراسة ملفات سكان الأحواش عبر مختلف المقاطعات الإدارية للعاصمة لإيجاد حلول فيما يخص تسوية وضعيتهم بعد الانتهاء من القضاء على السكن الهش وتصنيف الأراضي التي يستغلونها عقار فلاحي أو أملاك دولة أو ملك خاص.ومست العملية القاطنين بالأحياء القصديرية بكل من المقاطعات الإدارية لبراقي، باب الوادي، زرالدة، الدار البيضاء، بئر مراد رايس وحسين داي وتم ترحيل هذه العائلات نحو 4 أحياء سكنية جديدة تضم حي 1200 مسكن “سلاماني “ بالكاليتوس، حي 473 مسكن “كوريفة” بالحراش، حي 400 مسكن ببلدية الرحمانية، حي 300 مسكن بلدية الرحمانية.

ومست المرحلة الرابعة والأخيرة من العملية 21 للترحيل 16 موقعا للبيوت القصديرية وتشمل حي “النخلة “ ببلدية الكاليتوس (244 عائلة)، حي “عمر وهيب” ببلدية بولوغين (335 عائلة)، حي “الثكنة”.

 بوبلوغين (98 عائلة)، حي الهضبة ببولوغين (74عائلة)، حي “جاييس” ببولوغين (62 ) عائلة.كما شملت العملية ترحيل 4 أحياء قصديرية كائنة بأرضية مشروع 1900 مسكن عدل ببلدية زرالدة بمجموع (39 عائلة)، 5 أحياء قصديرية ببلدية الرحمانية بمجموع (204) عائلة والحي القصديري بموقع مشروع توسعة الطريق الوطني رقم 63 ببلدية المعالمة بمجموع 5 عائلات. وكذا الحي القصديري الهضبة “أزيرو” بموقع مشروع السكنات العمومية الترقوية ببلدية اسطاوالي بمجموع 25 عائلة.

وفي ذات الصدد، مست العملية 35 عائلة كانت تحتل فضاءات بيداغوجية عبر 22 مؤسسة تربوية بثمانية بلديات وهي القبة، باب الزوار، برج الكيفان، المرسى، جسر قسنطينة، بئر خادم، بئر مراد رايس والسحاولة.

من جهة أخرى،استفادت 80 عائلة ببلدية الرحمانية من سكاناتها ضمن مشروع “400 مسكن” بالرحمانية “في إطار توزيع السكن العمومي الإيجاري وتسمح العملية باسترجاع أوعية عقارية تقدر مساحتها بحوالي 80ر18 هكتارا.

ومكنت العملية من استرجاع 544 من السكنات الوظيفية المشغولة بطرقغير شرعية وذلك من ضمن 1007 سكنات مستغلة بطريقة غير شرعية متواجدة على مستوى 647 مؤسسة تربوية الخاصة بقطاع التربية بالعاصمة تضم 454 عائلة.

وفيما يخص البطاقة الوطنية للسكن، فقد تم مراقبة 1.234 مرشحا لإعادة الإسكان، حيث تم رصد 188 حالة إيجابية تتعلق بالتصريحات الكاذبة من أجل الحصول على سكن اجتماعي بغير وجه حق ضمنهم 120 مترشحا ثبت تسجيلهم ضمن برنامج عدل، 35 ثبت امتلاكهم لسكن، 27 استفاد من إعانة مالية من طرف الدولة، 5 ثبت استفادتهم من رخصة بناء و1 ثبت استفادته من برنامج السكن الترقوي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. بعد تحذير الفيفا.. تحرك حكومي لإنقاذ سمعة الكرة الإسبانية