وزارة الفلاحة تعلن الحرب على المستثمرين الوهميين

شرعت في إحصاء الأراضي “غير المستغلة”

إحصاء للأراضي الفلاحية غير المستغلة
إحصاء للأراضي الفلاحية غير المستغلة

 

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد السلام شلغوم، أن القطاع يقوم حاليا بإحصاء الأراضي الفلاحية غير المستغلة عبر كامل التراب الوطني، مؤكدا أنه سيتم إسقاط حقوق المستفيدين الذين لم يقوموا باستصلاح الأراضي التي استفادوا منها.

وأوضح الوزير في رده على سؤال شفوي طرحه عضو مجلس الأمة حسني سعيدي حول مصير الأراضي غير المستغلة في ولاية بشار ومساهمة المستفيدين من دعم الدولة في الانتاج الفلاحي أن عملية الإحصاء هذه لا تخص فقط ولاية بشار، بل كل التراب الوطني.

وأضاف شلغوم قائلا: “هناك عمل جاري لإحصاء كل الاراضي غير المستغلة وسيتم دراستها حالة بحالة والعملية انطلقت وسيتم اتخاذ قرار إسقاط حقوق المستفيدين الذين لم يقوموا بعملية الاستصلاح واسترجاع أراضيهم لمنحها من جديد لطالبين آخرين وفقا للتنظيمات المعمول بها”.

أما فيما يخص التدابير المتخذة للنهوض بالقطاع الفلاحي بولاية بشار اكد الوزير أنه تم رصد مبالغ مالية “معتبرة” تبلغ 644ر6 مليار دج بهدف تنمية الفلاحة عبر برامج الدعم الفلاحي الذي تمنحه الدولة للفلاحين، لاسيما من طرف الصندوق الوطني للتنمية الفلاحية. وفيما يتعلق بالعقار الفلاحي على مستوى ولاية بشار، فقد استفاد من المستثمرات الخاصة الخاضعة للقانون 83 -18 لسنة 1983 المتعلق بحيازة الملكية العقارية الفلاحية 10.811 مستثمرا بمساحة 48.577 هكتار وتم منح 153 عقدا في هذا المجال.

أما بخصوص المستثمرات المنشاة في إطار قانون الامتياز الفلاحي الخاص بالأراضي التابعة للأملاك الخاصة للدولة، فقد تم تسوية وضعية 1.207 مستثمر من بين 1.315 ومنحت لهم عقود الامتياز.

وفيما يتعلق بالمستثمرات الجديدة المنشأة في إطار المنشور الوزاري الصادر في 2011 تم إحصاء 1789 مستفيد منهم 538 حصلوا على عقود امتياز. وردا على عضو المجلس الذي اعتبر أن الارقام التي قدمها الوزير “بعيدة كل البعد عن الواقع” أكد شلغوم أنه مستعد للقيام بتحقيق ميداني بحضور عضو مجلس الامة لتأكيد صحة هذه المنجزات في الميدان وإعداد تقرير يسلم بعد ذلك لرئيس مجلس الأمة. وفي رده على سؤال آخر طرحه عضو بالمجلس حول تجميد مشروع تهيئة غابة الساحل بولاية بومرداس، أفاد الوزير أن مديرية الغابات تعكف حاليا على دراسة ملف هذا المشروع ـ الذي جمد بسبب تقلص مداخيل الدولة ـ من اجل منحه للمستثمرين الخواص.

وأوضح في هذا الصدد أن هناك نظرة جديدة تسمح للمتعاملين الخواص بالاستثمار في إنجاز مشاريع التسلية في قطاع الغابات. وتتربع غابة الساحل على مساحة 342 هكتار تم تخصيص 50 هكتار منها لتحويلها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  2. بتأكيد من "الفيفا".. السعودية تحصل على سبق تاريخي مع استضافتها مونديال 2034

  3. صوامع الحبوب.. رهان الجزائر لتقوية الإنتاج الزراعي و تحقّيق الأمن الغذائي

  4. الفريق أول شنقريحة يشرف على تمرين "الحصن - 2024"

  5. الجوية الجزائرية: هذا موعد أول رحلة للحجاج إلى البقاع المقدسة

  6. بريد الجزائر.. هذه مدة الاحتفاظ ببريد الزبائن على مستوى المكاتب

  7. الجزائر وسلوفينيا تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول رفح

  8. تزامنا مع انطلاق الاحصاء العام للفلاحة غدا ..إصدار طابعين بريديين حول الإحصاء العام للفلاحة 2024

  9. مصدر أممي: الجزائر وسلوفينيا تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول رفح

  10. توقيع اتفاقية شراكة بين صندوق " الكناص" والمركز الاستشفائي الجامعي البلجيكي بروقمان