بوجمعة طلعي: تسليم خط الثنية- تيزي وزو للسكك الحديدية في 15 أفريل القادم

تحصي ولاية تيزي وزو مشروعين اثنين للسكة الحديدية حاليا على مستوى الدراسة

حدد تاريخ أول رحلة عبر خط السكة الحديدية الثنية-تيزي وزو في 15 أبريل القادم حسبما أعلن عنه اليوم الاثنين وزير الأشغال العمومية و النقل بوجمعة طلعي خلال زيارته لمشاريع قطاعه بتيزي وزو.  

وحذر الوزير خلال وقوفه على مدى تقدم المشروع على مستوى محطة السكة الحديدية لتادميت بالمدخل الغربي لتيزي وزو المؤسسات المكلفة بالأشغال من أي إخلال في المواعيد المحددة لاستلام المشروع و كذا في انطلاق التجارب التي تسبق عملية تشغيله قائلا أنه "غير مسموح" خاصة و أن الورشة قد سجلت تأخرا قدر بثلاث سنوات.   "لقد جندت الدولة 60 مليار دج لتجسيد هذا المشروع الهام بالنسبة للمنطقة سأكون جد صارم فيما تعلق باحترام آجال بعث التجارب الذي حددتموه في الفترة الممتدة بين الفاتح و 14 أبريل القادم و كذا تاريخ التشغيل الفعلي لخط السكة الحديدية المقرر في 15 أفريل" لدى حديثه مع مسؤولي الوكالة الوطنية لدراسة و متابعة إنجاز استثمارات في السكة الحديدية و كذا المؤسسة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية وكذا مجمع المؤسسات المكلف بالأشغال.  

ويتضمن مشروع تحديث خط السكة الحديدية الثنية- تيزي وزو نحو واد عيسي على امتداد 50 كلم تسعة (9) جسور و 21 جسر للسكة الحديدية و 11 أخر للطرقات وأربعة أنفاق على مستوى كل من الثنية و الناصرية و تادميت و دراع بن خدة إلى جانب ست (6) محطات قطار على مستوى كل من سي مصطفى و يسر و برج منايل و الناصرية و تادميت و دراع بن خدة بالإضافة إلى توقف على مستوى بوخالفة.  

وتحصي ولاية تيزي وزو مشروعين اثنين للسكة الحديدية حاليا على مستوى الدراسة ويتعلق الأمر بكل من الخط الذي يربط دراع الميزان بدلس و توسعة خط الثنية-واد عيسي نحو تامدة و عزازة على مسافة 25 كلم.  

وتفقد الوزير مشروع إنجاز الطريق السريع الذي يربط تيزي وزو بالطريق السيار شرق-غرب على مستوى الجباحية على امتداد 48 كلم حيث أعطى تعليمات صارمة بضرورة تسريع وتيرة الأشغال و إيجاد حل نهائي لمشكل المعارضة الذي طرحه مجمع المؤسسات الجزائري التركي.      

ولم تتعد نسبة تقدم أشغال هذا المشروع الذي قدرت تكلفته ب60 مليار دج ال30 بالمائة الأمر الذي دفع بالوزير إلى الدعوة بوضع حيز الخدمة الجزئي للمشروع على مستوى الأجزاء التي انتهت بها الأشغال خلال الأشهر القادمة.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ليونيل ميسي يخطط للعودة إلى برشلونة الإسباني

  2. توقيع ثلاث اتفاقيات في قطاع المناجم والتعدين

  3. باير ليفركوزن يرغب في التعاقد مع كريستيانو رونالدو

  4. أمير الكويت يعلن حل مجلس الأمة ووقف بعض مواد الدستور

  5. السعودية تعلن عقوبة من يضبط دون "تصريح الحج"

  6. الجمعية العامة في الأمم المتحدة تصوت اليوم بشأن منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة الأممية

  7. تعيين أعضاء مستقلين قريبا في مجالس إدارة البنوك العمومية

  8. 9 ميداليات جديدة للجزائر في البطولة العربية لألعاب القوى بمصر

  9. استمرار المظاهرات الداعمة لفلسطين في جامعات سويسرية ونمساوية