ميهوبي يحل مؤسسة الأوركسترا السيمفونية الوطنية

أصبحت تابعة لدار الأوبرا "بوعلام بسايح"

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي
وزير الثقافة عز الدين ميهوبي

قرر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أن تصبح الأوركسترا السيمفونية الوطنية تابعة لدار الأوبرا "بوعلام بسايح" بعد أن كانت مؤسسة قائمة بذاتها يديرها عبد القادر بوعزارة. وهو القرار الذي لم يكن متوقعا على الإطلاق أمام الإنجازات الفنية الكبيرة والجولات العربية والدولية التي حققتها الأوركسترا خلال السنوات التي مضت ومنذ تأسيسها والذي تم تفسيره على أنه يدخل ضمن سياسة "التقشف"التي ينتهجها وزير الثقافة في القطاع، وبعد تنحية الفنان عبد القادر بوعزارة من على رأس الأوركسترا السيمفونية الوطنية تم تعيينه مديرا للمعهد العالي الوطني للموسيقى بالعاصمة.

تأسست الأوركسترا السيمفونية الوطنية عام 1992 بمبادرة من وزارة الثقافة، في إطار القيام بمهامها المؤسساتية المتمثلة في التعريف بالموسيقى العالمية وتطوير ممارستها في الجزائر والقيام بكل بحث في سبيل جرد التراث الموسيقي الوطني وتجديده والحفاظ عليه. وتتكون الأوركسترا السيمفونية الوطنية من قرابة الخمسين موسيقيا محترفا، بالإضافة إلى مشاركة العديد من كبار قائدي الأوركسترا من الجزائر والخارج.

في إطار التبادل الثقافي الجزائري ـ الإيطالي، أثمر التعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي عن تنظيم سلسلة من الحفلات بمشاركة موسيقيين إيطاليين من كونسرفتوار روما، بقيادة المايسترو ليونلوكاماروتا. وبمبادرة من وزارة الثقافة، قامت الأوركسترا السيمفونية الوطنية بالعديد من الجولات الفنية التي قادتها إلى مختلف ولايات الوطن (برج بوعريريج، سطيف، بسكرة، بومرداس، البويرة، عين تيموشنت، تيزي وزو، وهران، سيدي بلعباس، مستغانم، قسنطينة، الجلفة، خنشلة، أم البواڤي، تبسة، الأغواط، ورقلة، تلمسان، معسكر).

كما أحيت الاوركسترا السيمفونية الوطنية في 30 سبتمبر 2005 حفلا فنيا متميزا شهد لأول مرة منذ تأسيسها مشاركة "مايستروسيدة""اليز قوتييه فيلار"، إلى جانب التعاون مع موسيقيات من جنسيات مختلفة (فرنسا، البرازيل، سوريا، واليابان).

وحرصا منها على تمجيد أعمال كبار الفنانين الجزائريين، الراحلين منهم والأحياء، وعرفانا لعطائهم الفني قامت الأوركسترا السيمفونية الوطنية بإحياء حفلات تكريمية لكل من بوجمية مرزاق، عبد الوهاب سليم، موقاري بوخاري، عبد الحميد بن موسى وهارون الرشيد. هذا الأخير الذي قاد الأوركسترا السيمفونية بنفسه خلال حفل التكريم الذي أقيم على شرفه سنة 2003.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  6. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  9. فاجعة.. وفاة تلميذة وإصابة آخرين في إنهيار سقف قسم بابتدائية بوهران

  10. عون: الأنسولين المحلي يتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين