16 رواية ضمن سباق جائزة "البوكر للرواية العربية" في دورتها العاشرة

القائمة القصيرة للجائزة يعلن عنها بالجزائر في الـ16 فيفري القادم

دورة 2018 تخضع لنظام جديد يحدد مشاركة الناشرين والكتاب

 

أعلنت اليوم، الجائزة العالمية للرواية العربية التي تعرف بـ "جائزة البوكر للرواية العربية" عن القائمة الطويلة لدورتها العاشرة والمقدر عددها بـ16 رواية ضمن القائمة الطويلة من مجموع 186 رواية والتي صدرت خلال الـ12 شهرا القادمة، إلى جانب الإعلان عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم الخمسة، وسيتم الإعلان عن الرواية الفائزة في 25 أفريل القادم على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وكان الروائي الفلسطيني ربعي المدهون فاز العام الماضي بالجائزة في دورتها التاسعة عن روايته "مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة"التي تحكي حياة فلسطينيي الداخل وهم يحملون قسرا جنسية إسرائيلية، بالإضافة لمعاناة من هاجروا إلى المنفى الكبير ثم راحوا يحاولون العودة بطرق فردية إلى بلدهم المحتل.

وقبل نحو شهر أعلن مجلس أمناء الجائزة تغيير النظام الذي بموجبه يتقدم الناشرون بكتبهم للجائزة اعتبارا من دورة العام 2018، وذلك وفق آلية للمحاصة، من أجل "تحقيق العدل في التعامل مع الناشرين والمحافظة على أهلية كل الناشرين في ترشيح رواياتهم للتنافس". وهكذا ستتوقف حصة الروايات التي يقدمها الناشرون على عدد المرات التي وصلت فيها كتب الناشر المعني للقائمة الطويلة في السنوات الخمس السابقة، وذلك على النحو التالي: رواية واحدة للناشرين الذين لم يسبق لهم الوصول إلى القائمة الطويلة.

وروايتان للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة مرة واحدة أومرتين. وثلاث روايات للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة ثلاث مرات أو أربع. وأربع روايات للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة خمس مرات أو أكثر.

فيما ستُبقي الجائزة على مبدأ حق الناشرين في التقدم برواية إضافية فوق حصتهم يكون قد سبق لكاتبها الوصول إلى القائمة القصيرة. كما سيبقى للمحكمين ـ علاوة على الحصص المقررة ـ الحق في استدعاء أي رواية للمنافسة على الجائزة لا يكون قد تم التقدم بها من ناشرها، إن رأوها جديرة بالاعتبار.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  6. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  9. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  10. عون: الأنسولين المحلي يتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين