هذه هي الوظائف التي تشترط الجنسية الجزائرية

6 أشهر أمام المسؤولين لتأكيد جنسياتهم

كل تصريح كاذب يعرض صاحبه لعقوبات صارمة

 

سيكون على المسؤولين الحاليين الذين يمارسون مسؤوليات عليا في الدولة أو وظيفة سياسية، تقديم تصريح شرفي خلال أجل 6 أشهر القادمة بعد صدور القانون الذي يحدد قائمة المسؤوليات العليا في الدولة والوظائف السياسية التي تشترط لتوليها التمتع بالجنسية الجزائرية دون سواها في الجريدة الرسمية، وهو ما يعني أن كل مسؤول يحمل جنسية أخرى إضافة إلى الجزائرية سيغادر منصبه، حسب ما نص عليه القانون. ويعرّض كل تصريح غير صحيح مرتكبه للعقوبات المنصوص عليها في التشريع ساري المفعول.

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية القانون رقم 17-01 مؤرخ في 10 جانفي 2017، الذي يحدد قائمة المسؤوليات العليا في الدولة والوظائف السياسية التي يشترط لتوليها التمتع بالجنسية الجزائرية دون سواها.

وحسب ما ورد في الجريدة، فإنه تطبيقا لأحكام المادة 63 من الدستور يشترط التمتع بالجنسية الجزائرية دون سواها لتولي المسؤوليات العليا في الدولة والوظائف السياسية الآتية: رئيس مجلس الأمة، رئيس المجلس الشعبي الوطني، الوزير الأول، رئيس المجلس الدستوري، أعضاء الحكومة، الأمين العام للحكومة، الرئيس الاول للمحكمة العليا، وكذا رئيس مجلس الدولة، محافظ بنك الجزائر، مسؤولو أجهزة الأمن، رئيس الهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات، قائد أركان الجيش الوطني الشعبي، قادة القوات المسلحة، قادة النواحي العسكرية، كل مسؤولية عليا عسكرية محددة عن طريق التنظيم.

كما ألزم ذات القانون كل شــخص يمـارس مــسـؤولــيـة عـليـا في الـدولة أو وظـيفـة سـياسـية مـنـصوصـ عـليـها في المادة 02 ويتعلق الأمر بكل المناصب التي ذكرت سابقا تقديم تصريح شرفي يشهد بموجبه تمتعه بالجنسية الجزائرية دون سواها خلال 6 أشهر القادمة، ويودع هذا التصريح لدى الرئيس الأول للمحكمة العليا، وأضاف ذات المصدر أن كل تصريح غير صحيح يعرض مرتكبه للعقوبات المنصوص عليها في التشريع الساري المفعول.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟