الجيش يعلن حالة الاستنفار على الحدود مع ليبيا

موازاة مع تدمير 11 مخبأ للإرهابيين ومدافع تقليدية في جيجل وسكيكدة

الجيش الشعبي الوطني
الجيش الشعبي الوطني

 

تمكنت مفارز للجيش الوطني الشعبي من تدمير 11 مخبأ للإرهابيين وستة ألغام وثلاثة مدافع تقليدية الصنع بكل من جيجل وسكيكدة. وبالموازاة، نشرت قيادة الجيش وحدات عسكرية في المناطق القريبة من المعابر الحدودية لمنع أي حالة تسلل خاصة مع ليبيا التي تشهد انفلاتا أمنيا في الأيام الأخيرة.

وأوضح بيان لوزارة الدفاع الوطني، وصلت “البلاد” نسخة منه، أنه “في إطار مكافحة الإرهاب، دمرت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من جيجل وسكيكدة في الناحية العسكرية الخامسة مخبأ للإرهابيين وستة ألغام وثلاثة مدافع تقليدية الصنع”. وتشهد المنطقة حسب مصادر أمنية عملية تمشيط واسعة بعد رصد تحركات مشبوهة لعناصر إرهابية على الحدود بين ولايتي سكيكدة وجيجل.

وفي إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع أفراد الدرك الوطني والجمارك بكل من سيدي بلعباس وتلمسان في الناحية العسكرية الثانية 5 تجار مخدرات وحجزت شاحنة وسيارة نفعية وسيارة أجرة كانت محملة بـ562,74 كيلوغراما من الكيف المعالج”. وبكل من تمنراست وبرج باجي مختار في الناحية العسكرية السادسة، حجزت مفارز للجيش الوطني الشعبي سيارة رباعية الدفع ودراجتين ناريتين و2580 وحدة من مواد التنظيف و1800 لتر من الوقود و3 أجهزة كشف عن المعادن ومطرقة ضاغطة”. كما أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي مهربين إثنين على متن سيارة سياحية محملة بـ830 وحدة من المشروبات بالوادي و6 مهاجرين غير شرعيين بكل من ورقلة وأدرار”.

ونشرت قيادة الجيش، حسب مصدر عليم، وحدات عسكرية في المناطق القريبة من المعابر الحدودية لمنع أي حالة تسلل خاصة مع ليبيا، وأقام الجيش 20 موقع مراقبة متقدمة إضافيا لتشديد الرقابة على الحدود الجنوبية، وتفقد قائد الناحية العسكرية السادسة مع مسؤولين من هيئة أركان الجيش وقيادة القوات الجوية ومصالح الأمن، نهاية الأسبوع الماضي، عمل نقاط المراقبة الحدودية في منطقتي تيمياوين وبرج باجي المختار.

وتسمح نقاط المراقبة الجديدة، حسب مصدر أمني رفيع، بمنع التسلل عبر عدة مسالك صحراوية يستعملها المهربون، وتسمح بعض نقاط المراقبة هذه بكشف مناطق واسعة من الصحراء بسبب موقعها المتقدم والمرتفع، وأبلغت وحدات الجيش العاملة في أقصى الجنوب البدو الرحل بأن أي تنقل في المناطق المحاذية لبلدات برج باجي المختار، تيمياوين، عين ڤزام، تينزاواتن، آرييك تفاسست، وتين ترابين والشقة، يحتاج لإذن أمني من القائد المحلي للجيش أو حرس الحدود أو الدرك، وأن كل مخالف لهذه التعليمات سيعرض نفسه للمساءلة.

وتقرر حسب نفس المصدر أن أي متسلل عبر مواقع غير مصرح بها يتم إنذاره لمرة واحدة ثم يتم التعامل معه بصفة قتالية، ما يعني أنه سيتعرض لإطلاق النار. واعتمدت هيئة أركان الجيش وقيادة حرس الحدود مخططا أمنيا جديدا، يتضمن منع الدخول والخروج للسيارات والأشخاص إلا عبر 8 منافذ حدودية تربط الجزائر بدول مالي، موريتانيا والنيجر، وقررت قيادة الجيش اعتماد نظام صارم يصل حد إطلاق النار على العربات التي تتحرك ليلا في المواقع غير المصرح بها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر