ميهوبي يحل الأوركسترا السيمفونية والبالي الوطني والمجموعة الأندلسية

في إطار عملية دمج وهيكلة المؤسسات الثقافية والتقليص من التكاليف

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي
وزير الثقافة عز الدين ميهوبي

- وزير الثقافة.. "الجزائر وفرت للفنانين امتيازات غير مسبوقة "

شرع وزير الثقافة عز الدين ميهوبي في دمج بعض المؤسسات الثقافية في مؤسسة واحدة، وذلك في إطار عملية إصلاح المنظومة وإعادة النظر في المضامين وهيكلة المؤسسات، وفقا لدفتر شروط معين بهدف ضمان نجاح تسييرها والتقليص من قيمة التكاليف وكذا متابعتها باستمرار.

وقال ميهوبي في تصريح له "لقد شرعنا في العملية الأولى للدمج على مستوى مؤسسة أوبرا الجزائر، التي تضم الآن الفرقة السمفونية والبالي الوطني والمجموعة الأندلسية ونحن الآن في مرحلة حل هذه المؤسسات، لدمجها في المؤسسة الجديدة بعد استكمال النصوص القانونية للتأسيس.

وهو الشيء نفسه الذي نقوم به ـ يضيف المتحدث ذاته ـ بالنسبة لديوان رياض الفتح إلى جانب الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، التي ستصبح مؤسسة واحدة تحمل اسم ديوان رياض الفتح للإشعاع الثقافي وهذا حتى تكون لديها مداخيل وتعطي البعد الإشعاعي على الصعيد الوطني والخارجي إلى جانب إدماج بعض المتاحف، منها دمج متحف الخط الإسلامي في تلمسان بالمتحف الوطني للفن والتاريخ، إضافة إلى تقليص المهرجانات بصورة واضحة.

كما أبرز ميهوبي أن إصلاح المنظومة الثقافية سيرتكز على دعوة وتشجيع المؤسسات الاقتصادية الخاصة إلى الانخراط بصورة واضحة في الفعل الثقافي، من خلال تنظيم الفعاليات الثقافية والاستثمار في السينما وفي المعالم الأثرية، ولكن وفقا لدفتر الشروط كما هو معمول به في دول العالم. من جهة أخرى أوضح الوزير ميهوبي أنه تم وضع دفاتر شروط لهذه المؤسسات لمراقبة تسييرها المالي وفقا لثلاثة شروط أساسية، منها الدقة في التسيير والتحكم المالي وتحقيق الجدوى الثقافية وحسن التنظيم لضمان الاستمرارية والفعالية.

وفي معرض حديثه عن واقع الفنان الجزائري أوضح الوزير أن الجزائر من البلدان القليلة التي وفرت للفنانين امتيازات غير مسبوقة، من خلال تمكينهم من حيازة بطاقة الفنان التي تسمح لهم بتأمين أوضاعهم الصحية والاجتماعية والحصول على التقاعد من خلال دعمهم المباشر من قبل ديوان حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

وأعلن الوزير، أنه تم إحصاء أكثر من 6500 فنان لحد الآن تتوفر فيهم شروط الحصول على البطاقة من قبل المجلس الوطني للفنون والآداب، موضحا أن هذه البطاقة، قد تمكنهم من امتلاك كل الحقوق الاجتماعية والاعتراف بما يقدمونه من قيمة مضافة، وضرورة مكافحة استنزاف الذاكرة الأثرية ونعمل على اكتشاف معالم جديدة بتبسة. وفيما يتعلق باستراتيجية القطاع للحفاظ على الموروث الثقافي أشار الوزير، إلى مجهودات الجزائر في الحفاظ على التراث، ويتجلى ذلك في التصدي لمحاولات الإرهاب الثقافي ـ على حد تعبيره ـ أي تهريب الآثار، حيث سجلت عدة محاولات لتهريب التحف الجزائرية، لكن الفرق الخاصة بالأمن والدرك الوطنيين والهيئات المعنية أحبطت هذه العمليات، مشددا على ضرورة مكافحة استنزاف الذاكرة الأثرية من خلال الإسراع في التبليغ.

وكشف ميهوبي عن أنه تم استكشاف منطقة أثرية بمنطقة بلاد الهدبة الموجودة بولاية تبسة، "حيث قمنا منذ أسبوعين بإرسال فرق بحث من المركز الوطني للأبحاث في علم الآثار إلى عين المكان للكشف عن هذه الآثار ولأن هذه المنطقة تحتوي أيضا، على ثروة كبيرة من الفوسفات، حيث ارتأينا عدم إعاقة استغلال المناجم بإجراء خبرة أولية تقضي بنقل هذه الآثار، كما وجدت إلى منطقة قريبة ببئر العاتر.

وأشار الوزير، إلى مشاركة الجزائر في الندوة الدولية التي نظمت بأبو ظبي والمخصصة للتراث الثقافي العالمي المهدد بالخطر، حيث تم الإعلان عن صندوق خاص لحماية الآثار في المناطق، التي تعرف نزاعات مسلحة وإنشاء شبكات لنقل الآثار إلى أماكن آمنة ويتم إعادتها بعد استتباب الأمن بها، مشاريع قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لم تتوقف، وتمت تسوية كل الإشكالات. وعن سبب توقف مشاريع قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، أكد ميهوبي أن "هذه المشاريع لم تتوقف لكننا ارتأينا أن تأخذ وقتها في الانجاز وأن لا ترتبط بآجال التظاهرة، فعمليات الترميم تتطلب خبرة ووقتا كبيرا، مؤكدا على أنه تمت تسوية كل الإشكالات التقنية والإدارية بعد تشكيل مجموعة بين الولاية ووزارة الثقافة والهيئات المعنية لإزالة بعض الالتباسات."

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة