لا تلقيح للتلاميذ بالمدارس. .

بوضياف يأمر باجرائها في المراكز الصحية

تعبيرية
تعبيرية

القرار سببه الفوضى الكبيرة التي شهدتها الحملة الأخيرة

 

أقرّ وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد المالك بوضياف، بفشل حملة التلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية، بسبب ما قال إنها ”إشاعات وصلت إلى حد الاعتداء على الطواقم الطبية بالولايات”. ولم يعلن بوضياف توقيف العملية رسميا و لكنه أكد أن ”عمليات تطعيم تلاميذ المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 14 سنة لن تجري مستقبلا بالمؤسسات التربوية، بل بالهياكل الصحية الجوارية”.

وأثارت حملة التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية، التي أعلنت عنها وزارة الصحة، مؤخرا، لفائدة تلاميذ الطورين الابتدائي والمتوسط، حالة ذعر وخوف في أوساط الأولياء، الذين استغربوا جدوى تطعيم أبنائهم بلقاح هذا المرض، رغم أنهم أصلا مطعمون ضده في إطار البرنامج الوطني للتلقيح.

وأوضح وزير الصحة على هامش جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة بمجلس الأمة أن ”عملية تدعيم التطعيم لتلاميذ المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و14 سنة لن تجرى مستقبلا بالمؤسسات التربوية، بل بالهياكل الصحية الجوارية المتخصصة في ذلك والتي سبق لها أن قامت بهذه العملية”.

وعبر بوضياف عن أسفه لـ«البلبلة’’ التي سادت عملية التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية التي كانت مبرمجة بين 6 و15 مارس الحالي، مما أدى إلى حرمان العديد من التلاميذ من الاستفادة من هذا التلقيح الذي يزيد من مناعتهم، مؤكدا أن الدولة ”لن تضع أبناءها وأجيال المستقبل في خطر وإنما تعمل على حمايتهم”.

وأشار في هذا الإطار إلى أن ”الجزائر تعتبر من الدول القليلة التي توفر اللقاحات مجانا وتسهر على مواصلة تطبيق الرزنامة الوطنية للقاحات الأطفال في حينها”. وجدد بوضياف تأكيده أن وزارة الصحة ”لم تسجل منذ بداية حملة التلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية دخول أي تلميذ أو تلميذة المستشفى إثر تلقيهم هذا اللقاح الذي جاء لتفادي تعرضهم مستقبلا للإصابة بهذا النوع من الأمراض”.

كما طمأن الوزير بالمناسبة جميع أولياء التلاميذ بشأن سلامة وأمن اللقاحات المدرجة ضمن الرزنامة الوطنية، مؤكدا أن ”الدولة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقوم باقتناء دواء قد يشكل خطرا على الصحة العمومية”، مستنكرا قيام البعض بالترويج لمثل هذه الإشاعات. وحسب معطيات الوزارة، فإن عملية التلقيح مست أكثر من مليون ونصف تلميذ بين سن 6 و14 من أصل سبعة ملايين، أي ما يعادل نسبة 21 بالمائة. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بعد اتهام أطباء بوفاته.. تقرير طبي يفجر مفاجأة عن مارادونا

  2. أمطار غزيــرة على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34535 شهيد

  4. لأول مرة بالجزائر.. مهرجان أكل الشوارع وهذا هو الموعد

  5. هذا آخر أجل لإقتناء قسيمة السيارات

  6. القبض على سيدة محل بحث لـ 51 أمر قضائي بوهران

  7. الدفع بالهاتف النقال.. إطلاق العملية التجريبية منتصف ماي المقبل

  8. بورصة الجزائر: النظام الإلكتروني للتداول دخل مرحلة التجارب

  9. نتنياهو يهاجم المحكمة الجنائية الدولية

  10. 5 فواكه تحافظ على نظافة الشرايين وتمنع انسدادها