احترام كلي للقانون خلال الحملة الانتخابية

عبد الوهاب دربال رئيس هيئة مراقبة الانتخابات

عبد الوهاب دربال
عبد الوهاب دربال

صرح رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، عبد الوهاب دربال، امس الاثنين بالمدية، أنه يتم احترام القانون والتشريع بحذافيرهما ولم تسجل أية تجاوزات لحد الآن، مؤكدا أن الحملة الانتخابية تجري في ظروف ”جيدة”.

وأوضح دربال على هامش زيارة قادته إلى الولاية أن ”احترام القانون والتشريع هو المؤشر المهم والوحيد الذي يميز انتخابات ماي المقبل”، مشددا على أن هيئته تسهر على تطبيق الاحترام الصارم للقانون ويتم معاملة جميع الأطراف المشاركة في هذه الاستحقاقات على قدم المساواة.

وقال هذا المسؤول الذي وقف على ظروف التنظيم للتشريعيات المقبلة أن الأخطاء الملاحظة في الميدان تم تسجيلها والتكفل بها لضمان السير الحسن للحملة الانتخابية ولعملية التصويت. وأشار في هذا الصدد إلى بعض ”الهفوات”، خصوصا في مجال جمع التوقيعات وتحديد استمارات الترشح والتي تنوي هيئته تصحيحها خلال المواعيد الانتخابية المقبلة.

ولفت دربال إلى أن هذه التصحيحات ستسمح بالتفريق بين استمارة الترشح في قائمة حرة وفي حزب سياسي، بالإضافة إلى ضمان تجنب احتمال بيع الاستمارات أو التوقيعات مستقبلا لفائدة مترشح أو تشكيلة سياسية. كما انتقد رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات ”ضعف” استغلال الأحزاب السياسية والمترشحين الأحرار للمواقع المخصصة لتنشيط الحملة الانتخابية والفضاءات الإذاعية. وكشف في هذا السياق أن ”43 بالمائة فقط من فضاءات التنشيط الإذاعي استعملت لحد الآن من طرف المترشحين”، مشيرا إلى أن الظاهرة نفسها لوحظت من طرف الهيئة بخصوص استغلال المواقع المخصصة لتنشيط التجمعات وذلك رغم الوسائل التي وفرتها الجماعات المحلية.

وذكر دربال على سبيل المثال ولايتي بجاية وسطيف، حيث بلغت بهما نسبة شغل المواقع المخصصة للحملة الانتخابية على التوالي 20 و40 بالمائة. وألح خلال هذه الزيارة على ضرورة حيازة كل ناخب في يوم الاقتراع على بطاقته الانتخابية وطباعتها في عين المكان إن لزم الأمر لتجنب استخدامه لوثائق الهوية لأداء واجبه الانتخابي.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي