ملك السعودية يصدر أمراً سامياً يمثل سابقة في مجال حقوق المرأة السعودية..

شرط موافقة ولي الأمر الذي كان معمول به قبل صدور الأمر الملكي لا يسمح بزواج المرأة دون موافقة الولي ولا يسمح بسفرها من البلاد دون مرافقة

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز
العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الخميس، أمراً سامياً يسمح بتمكين المرأة من الخدمات، دون شرط الحصول على موافقة ولي أمرها، الذي كان يعمل به سابقاً؛ وذلك وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

وبحسب صحيفة "عكاظ"، فإن التعميم من المقام السامي السعودي، يسري على جميع الجهات الحكومية المعنية؛ وجاء هذا الأمر، بعد الموافقة على توصيات الأمانة العامة لمجلس الوزراء السعودي، بغية حل الإشكالات المتعلقة بحقوق المرأة في المملكة.

وقضى الأمر السامي بمراجعة الإجراءات المعمول بها لدى الجهات المعنية والأجهزة المرتبطة بها، والرفع، عن المرأة، للاشتراطات السابقة في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الحكم.

جدير بالذكر أن شرط موافقة ولي الأمر، الذي كان معمول به قبل صدور الأمر الملكي، لا يسمح بزواج المرأة دون موافقة الولي، ولا يسمح بسفرها من البلاد دون مرافقة، فضلاً عن مسائل أخرى تتطلب تحقيق هذا الشرط، في بلد يطبق قوانين الشريعة الإسلامية في معظم المسائل الحياتية.

ولا يسمح، إلى الآن، للمرأة السعودية بقيادة السيارة. وكانت ترددت أنباء عن تقدم لجنة في مجلس الشورى لوزارة الداخلية، لحل الإشكال في مسألة قيادة السيارة للمرأة؛ دون الرجوع إلى مجلس الشورى، الذي رفض التصريح لها، في مرات سابقة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط