“مراقبة” أكبر للخطاب الديني عبر وسائل الإعلام

مختصون يطالبون في ملتقى دولي

تعبيرية
تعبيرية

 

 

انطلقت   بجامعة “عبد الحميد ابن  باديس” بمستغانم أشغال الطبعة الثانية للملتقى الدولي حول “الخطاب الديني في  وسائط الاعلام: المضامين والهوية”، بحضور وزير الشؤون الدينية والأوقاف ووزير  المجاهدين بالنيابة محمد عيسى.

ويشارك في هذا الملتقى الذي يدوم يومين أئمة ودكاترة وأساتذة جامعيون من عدة  بلدان عربية وإسلامية على غرار العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة  ومصر والأردن والمغرب، فضلا عن الجزائر، إلى جانب حضور ممثل عن سلطة الضبط  السمعي البصري ورئيس الاتحاد الوطني للزوايا الجزائرية ورئيس الاتحاد العالمي  للتصوف محمد عمر شعلال.

ويهدف هذا اللقاء إلى تأسيس ميثاق جديد للخطاب الديني في وسائل الإعلام  وترقية الخطاب الديني، من خلال التجديد في الوسائل شكلا ومضمونا من أجل  “التسيير الراشد للشأن الديني في الجزائر ضمن برنامج رئيس الجمهورية عبد  العزيز بوتفليقة وفي إطار مخطط الحكومة، وفق المنظمين.

وسيتم التركيز على “شبكة الانترنت وفضاءاتها التي سهلت من تكاثر مختلف خطابات  الكراهية والتطرف والارهاب داخل الحيز الافتراضي والتي تسعى إلى نشر  ايديولوجياتها واستقطاب أكبر عدد من الأفراد” و«صون الأمن الديني للمجتمعات” . وتم تحديد خمسة محاور أساسية في الأشغال وهي “الخطاب الديني الاعلامي :  ضبط المفهوم والحدود النظرية والمعرفية” و«الخطاب الديني الالكتروني ضمن  فضاءات الاعلام الجديد” و«ظاهرة تعدد الخطابات الدينية داخل القنوات الفضائية” و«مشهد الخطاب الديني المتطرف ضمن وسائط الإعلام الكلاسيكية والجديدة” و«تفكيك  الخطاب الديني للإعلام داخل الوسط الافتراضي.”

كما برمجت بالمناسبة سلسلة من المحاضرات منها “العوامل المؤثرة في بناء  الخطاب الديني الاعلامي المعاصر ومستويات المعرفة لدى المتلقين” و«مواقع  التواصل الاجتماعي واشكالية تكوين الوعي الديني لدى الشباب العربي” و«خطاب  التطرف والكراهية في شبكات التواصل وأنماط التحول” و«إشكاليات الإعلام الديني وتحديات التجديد” وغيرها، فضلا عن ورشتين تهتم الأولى بالدراسات الأكاديمية  للاعلام الديني والثانية تخص المهنيين في حقل الإعلام الديني. وينظم هذا الملتقى الدولي بمبادرة من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، بالتنسيق  مع مخبر الدراسات الاتصالية والإعلامية بجامعة مستغانم. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. إسبانيا تسحب "بشكل نهائي" سفيرتها لدى الأرجنتين

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35647 شهيد

  3. ما هو مرض الابيضاض النقوي الحاد الذي أصيبت به أسماء الأسد؟

  4. فرنسا تدعم قرار "الجنائية الدولية" باعتقال نتنياهو وغالانت

  5. مصنع "فيات".. فتح خط ثاني للإنتاج أواخر جوان المقبل

  6. مسابقة وطنية لتوظيف الطلبة القضاة لـ 2024

  7. سوريا تعلن إصابة قرينة الرئيس بسرطان الدم

  8. تيزي وزو: إعادة دفن رفات 81 شهيدا

  9. رئيس الجمهورية يلتقي رؤساء الأحزاب السياسية

  10. اطلاق نظام جديد لدمج الحليب منزوع الدسم جزئيا و المدعم