الكبش بـ25 ألف دينار و”النعجة” بـ18 ألفا

انخفاض “كبير” في أسعار المواشي

سوق المواشي
سوق المواشي

 

سجلت هذه الأيام أسعار المواشي في مختلف الأسواق الوطنية، أدنى مستوى لها منذ أشهر وهو الوضع الذي يقول بشأنه الموالون إنه أضحى يهدد نشاط تربية الماشية في وجوده. سمحت جولة “البلاد” خلال هذا الأسبوع بمعاينة هذا الوضع، حيث تم عرض “النعجة” الموجهة للذبح بـ 18000 دينار بعدما كانت سعرها في السابق 26000 دينار.

كما سجل انخفاض أسعار الكباش التي كان سعرها في حدود 32000 دينار  فقط بعدما كانت سعره يتجاوز 42000 دينار. وتحدث العديد من الموالين في تصريحات متطابقة لـ«البلاد”، عن أن حركية البيع والشراء في أسواق الولايات السهبية شبه منعدمة وهو الأمر الذي انعكس على أسعار المواشي  التي تواصل انحدارها وتقهقرها بشكل ملحوظ.

 وأشار أحد الموالين وعلامات الاستياء والتذمر بادية على ملامحه “ذهبت بـ 10 نعاج إلى 3 أسواق محلية ولم يتجاوز سعر الرأس الواحد 18000 دينار فرفضت بيعها لأن أسعارها متدنية ولا تغطي تكاليفها”، وهو التصريح الذي أدلى به موال آخر مضيفا “لا يمكننا بيع مواشينا بهذه الأسعار المتدنية، إلا أن هناك من فضل الخسارة الآنية على مواصلة الخسارة وباعها بهذه الأسعار بعد أن أضحت مرتفعة عليه”.

وأضاف الموالون أن أسعار الأعلاف التي تواصل الارتفاع كانت من بين الأسباب التي أدت بالموالين إلى “التخلص من مواشيهم بهذه الأسعار”، خاصة أن أسعار الشعير وصلت إلى حدود 3500 دينار للقنطار الواحد في التجمعات التجارية، في ظل التذبذب الذي تعرفه تعاونيات توزيع الحبوب والبقول الجافة. ودعا الموالون إلى ضرورة فتح تحقيق في هذه التعاونيات طاعنين جملة وتفصيلا في عدد معتبر من الموالين المنتفعين من “سوق الشعير”، واصفين إياهم بـموالي “طايوان”  الذين لا يملكون ماشية ورؤوس مواشيهم موجودة على الأوراق فقط، ذاكرين أنه في حالة انخفاض أسعار الشعير والأعلاف فمن العادي أن تنخفض أسعار الماشية، إلا أن انخفاض أسعار المواشي مقابل ارتفاع أسعار الأعلاف والشعير هو الوضع الذي لا يخدم الموال الحقيقي بأي شكل من الأشكال، ليختموا حديثهم بالقول “أسعار الماشية تواصل تقهقرها وخسارة هذا العام ستكون كبيرة للموالين”، خاصة أن مناسبة عيد الأضحى التي ينتظرها الموال طيلة العام لتعويض خسائره وتعبه يبدو أنها لن تنفعه هذا الموسم أيضا بعد استمرار انخفاض أسعار المواشي”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  9. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  10. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟